Facebook Pixel
اكتشاف قزم أبيض نابض هو الأول من نوعه
1301 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

باحثون يؤكدون متابعات حديثة لنجم قزم أبيض غامض، يتصرف كما لوكان نجم نابض يضرب رفيقه النجمى بحزمة قوية من الأشعة والتى نتجت بسبب دورانه المتسارع

باحثون يؤكدون : اكتشاف قزم أبيض نابض هو الأول من نوعه

- تبين متابعات حديثة لنجم قزم أبيض غامض ، أنه يتصرف كما لوكان نجم نابض يضرب رفيقه النجمى بحزمة قوية من الأشعة والتى نتجت بسبب دورانه المتسارع.

- النجم النابض هو نوع من النجوم النيوترونية ، وهى الأجرام الأكثر كثافة فى الكون بعد الثقوب السوداء. تنتج النجوم النيوترونية عندما ينفجر نجم ضخم الكتلة ثم ينهار على نفسه ، والنجم النابض هو نجم استثنائي لأنه يصدر أشعة ضوئية من اتجاهات ثابتة رغم دورانه. وعلى الرغم من ذلك ، فالنجم النابض المكتشف هو نجم قزم أبيض أو بقايا نجم صغير الكتلة انهار على نفسه ولكنه ليس بنفس كثافة النجم النيوتروني.

- القزم الأبيض النابض والذى يطلق عليه AR Scorpii (AR Sco) ، هو أول نجم من نوعه تم اكتشافه فى الكون. وتؤكد الدراسات الجديدة وفقا لجامعة Warwick أن نجم AR Sco يصدر أشعاعات ضوئية من اتجاهات ثابتة وهو ما يتميز به النجم النابض. يبعد نجم AR Sco عن الأرض حوالى 380 سنة ضوئية وحجمه يعادل حجم كوكب الأرض تقريبا ولكنه كتلته تزيد عن كتلة الأرض بأكثر من 200,000 مرة. ونجم AR Sco هو جزء من نظام نجمى ثنائي (أى أنه يدور حول رفيق نجمى) ويفصل بينه وبين رفيقه النجمى وهو قزم أحمر مسافة تقدر ب 869,000 ميل (1.4 مليون كيلومتر).

- وقد أكدت أبحاث سابقة أن نجم AR Sco يضرب رفيقه النجمى بإشعاعات ضوئية قوية ما ينتج عنه توهج وانطفاء النظام النجمى الثنائى كل دقيقتين. والأكثر من ذلك ، تعمل هذه الأشعة على زيادة سرعة الإلكترونات الموجودة بالغلاف الجوى للنجم الآخر لتصبح سرعتها قريبة من سرعة الضوء. وبناءا على ملاحظات سابقة ، تبين الدراسة الحالية أن اصدار الطاقة من نجم AR Sco يكون فى شكل شعاع مركز يندفع من اتجاه واحد وهو ما يعد أمرا استثنائيا فى الكون المعروف لنا.

المصدر: http://www.space.com/35637-white-dwarf-pulsar-whips-neighbor-star.html

#Astronomy_Science #علم_الفلك
علم الفلك - Astronomy Science
نشر في 12 شباط 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع