Facebook Pixel
ما هو علاج فرط نشاط الغدة الدرقية؟
1756 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

يوجد ثلاثة أنواع من العلاج المتوفر لفرط نشاط الغدة الدرقية، ويعتمد اختيار العلاج الأنسب من الأنواع الثلاثة المتوفرة على عدة عوامل

تكلمنا في المقال السابق عن أعراض و تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية ، و سنتكلم في هذه المقالة عن العلاج.

يوجد ثلاثة أنواع من العلاج المتوفر لفرط نشاط الغدة الدرقية ، و هي: الأدوية المضادة للهرمون الدرقي ، اليود المشع ، و الجراحة.

يعتمد اختيار العلاج الأنسب من الأنواع الثلاثة المتوفرة على عدة عوامل ، اهمها عمر المريض ، سبب حصول فرط نشاط الغدة الدرقية ، نسبة ارتفاع الهرمون الدرقي.

1- الأدوية المضادة للهرمون الدرقي: يحصل المريض على الفائدة العظمى من هذه الأدوية عند وجود فرط نشاط للغدة الدرقية بشكل بسيط ، أذا كانت الغدة الدرقية متضخمة بشكل بسيط ، أو إذا كان عمر المريض أقل من 50 سنة.

2- اليود المشع : يحصل المريض على الفائدة العظمى من اليود المشع إذا تم تشخيص داء Graves و هو أحد أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية فوق عمر الـ 50 سنة ، أو في حال وجود عقيدات درقية.
يمنع استخدام اليود المشع عند :
- الحوامل ، او عند الرغبة في الحمل خلال 6 أشهر من العلاج.
- الإرضاع.
- في حالة التهاب الغدة الدرقية (حيث إن فرط النشاط هي حالة مؤقتة عند التهاب الغدة الدرقية و غالباً ما تتطور إلى قصور في عمل الغدة الدرقية).

3- تستطب الجراحة في حالات قليلة ، عندما تكون ضخامة الغدة الدرقية بشكل كبير قد يعيق عملية التنفس أو البلع ، أو عند وجود عقيدة درقية كبيرة وحيدة مفرزة ، أو عند حدوث أعراض جانبية خطيرة ناجمة عن استخدام الأدوية المضادة للهرمون الدرقي.

تتوفر أدوية أخرى لعلاج الأعراض المرافقة لفرط نشاط الغدة الدرقية كالتعرق الغزير ، الرجفة في اليدين ، جفاف العينين ، أو تسرع القلب.

إعداد: Dr. Mohamed Bosher Mansour
تصميم: Dania Kanany

المصادر:
Webmd.com, (n.d.). Hyperthyroidism-Treatment Overview. [online] Available at: http://www.webmd.com/women/tc/hyperthyroidism-treatment-overview [Accessed 19 Feb. 2015].

-------------------------------------------------------------------------

يمكنكم الاطلاع على أعمال طبيبي على كافة الروابط التالية:
التويتر : www.twitter.com/mydoctorsyria
الانستغرام: www.instagram.com/mydoctorsyria
قناتنا على اليوتيوب : www.YouTube.com/user/mydoctorsyria

#علاج_فرط_نشاط_الغدة_الدرقية
#طبيبي #MyDoctor
#لنسمع_نبضاتكم_ونعتني_بها
طبيبي - MyDoctor
نشر في 19 تشرين الثاني 2015
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع