Facebook Pixel
ماذا تعرف عن دواء الجــــــانوفيــــــا؟
14051 مشاهدة
4
0
Whatsapp
Facebook Share

دواء جانوفيا هو من أحد أدوية علاج مرض السكري النوع الثاني, وهذا الدواء فيه ميزات لاتتوفر في أي مجموعة أخرى من أدوية علاج السكري النوع الثاني

--- (( دواء الجــــــانوفيــــــا ))

دواء جانوفيا (Januvia) هو احد الأدوية من ضمن مجموعة من أدوية علاج مرض السكري النوع الثاني وهذه المجموعة تعرف بمجموعة (مضادات الـ دي بي بي-4)، في الحقيقة بدأ إستخدام دواء جانوفيا منذ سنة 2006 م.
بالفعل هناك بعض المميزات لدواء الجانوفيا ولكن هذه المميزات لا ينفرد بها الجانوفيا فقط بل هي ميزة كل أدوية المجموعة التي ينتمي إليها الجانوفيا مثل "الجالفوس" و"الساكساكليبتين"، وهذه الميزات قد لا تتوفر في اية مجموعة أخرى من أدوية علاج السكري النوع الثاني وهي:-
1- لا يؤدي إلى هبوط السكر في الدم ( عند إستعماله بمفرده ) ، ولكن قد يسبب في هبوط السكر بالدم عندما يكون المصاب بالسكري يأخذ في أدوية أخرى لعلاج السكري وتسبب في هبوط سكر الدم مثل مجموعة السلفونايليوريا (مثل الداونيل، والكليبورال) أو الإنسيولين.
2- لا يزيد من وزن الجسم، وهذه ميزة جيدة، وذلك بعكس معظم الأدوية التي تزيد من وزن الجسم مثل السلفونايليوريا ومعظم أنواع الإنسيولين.
3- بإمكان تعديل الجرعة وإعطائه للمصابين بالسكري والذين لديهم إضطراب في وظيفة الكلى.
4- هناك شيء بخصوص هذه المجموعة من الأدوية التي ينتمي لها دواء جانوفيا (Januvia) وهو أنه في التجارب المعملية على الفئران كان هناك حفظ (وتعافي نسبي) لجزر لانجرهانز وهذا مفعول مهم جداً على جزر لاتجرهانز الموجودة بالبنكرياس والمسؤلة على إفراز الإنسيولين. ولكن هذا لم يتم التأكد منه في الإنسان نظراً لصعوبة أخذ عينه من بنكرياس المصابين بالسكري.
والآن يجب أن نعلم النقاط التالية بخصوص دواء الجانوفيا وكذلك المصاب بالسكري. والنقاط هي:-
1- يُمنع إستخدام الجانوفيا في فترة الحمل.
2- يُمنع إستخدام الجانوفيا في فترة الرضاعة.
3-لا يستخدم الجانوفيا لعلاج النوع "الأول" من السكري. ولا يستخدم لعلاج الحموضة الكيتونية.
4-في حالة وجود إضطراب بالكلى يجب أخذ الدواء بإستشارة الطبيب حيث أن الجرعة بحاجة إلى تعديل.
5-يُمنع إستخدام الجانوفيا في حالة وجود حساسية له.
6-يجب على الطبيب المعالج توضيح أعراض إلتهاب البنكرياس قبل وصف الدواء حيث أن هناك معلومات غير مؤكدة عن إحتمالية زيادة العُرضة لإلتهاب البنكرياس لمتستخدمي الجانوفيا. وفي حالة وجود أعراض إلتهاب بالبنكرياس يُوقف فوراً إستخدامه ويُمنع من إعطاءه لاحقاً.
----- د. سالم الحبروش
https://www.facebook.com/careofdiabetes/
=====
#الجانوفيا.
إدارة السكري
نشر في 13 آذار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع