Facebook Pixel
هل أتناول الدواء قبل أم أثناء أم بعد الأكل ؟
12453 مشاهدة
3
2
Whatsapp
Facebook Share

لكل دواء تركيبته الخاصة التي تسمح له بفعاليته بالجسم, فيجب على الطبيب توضيح كيفية أخذ كل دواء حسب خاصيته

--- (( تناول الدواء قبل ، أثناء ، أم بعد الأكل ))

من واجب الطبيب أن يوضح متى يؤخذ العلاج وتوضيح السبب حتى يتسنى للمصاب بالسكري الإستفادة القصوى من إستخدامه لأدويته. وهذه بعض الأدوية "الشائعة الإستعمال" في علاج السكري.
((1- الأقراص التي تستخدم لعلاج السكري))
- معظم أدوية السلفونايليوريا مثل (الكليبنكلامايد المعروف بالداونيل "Daonil")، (والكيميبرايد المعروف بالأماريل "Amaryl")، (والكليكلازايد المعروف بالداياميكرون (Diamicron) ) مـن الإفضـل أن يتنـاولها الشخـص 20-30 دقيقة قبل الأكل. أي من الأفضل أن يتناولها الشخص والبطن فارغة ، وأنسب وقت لذلك هو في الصباح وقبل وجبة الإفطار.
- دواء الميتفورمين المعروف "بالجلوكوفاج" "يجب" أن يتناوله الشخص أثناء أو بعد الأكل مباشرة. حتى تقل إحتمالية حدوث هيجان بالمعدة وآلام وإسهال.
- دواء السيتاكليبتين المعروف بالجانوفيا (Januvia) ودواء الفيلداكليبتين المعروف بالكالفوس (Galvus) ليس لهم علاقة بالأكل. أي بالإمكان تناولهم قبل، مع أو بعد الأكل المهم هو أن تأخذهم في الموعد المحدد لهم.
- أقراص الكالفوسميث (Galvusmet) والجانوميت (janumet) يؤخذوا مع أو بعد الأكل مباشرة.
((2- نأتي الآن للحُقن (ولكنها ليست الإنسيولين))
- حقنة الفيكتوزا (Victoza) ليس له علاقة بالأكل. أي تؤخذ في الموعد المحدد لها.
- حقنة البايتا (Byetta) من الأفضل أخذها "ساعة قبل الأكل" ويؤخذ البايتا في العادة قبل الوجبتين أي قبل وجبة الفطور وقبل وجبة العشاء.
((3- نأتي الآن للإنسيولين))
- الإنسيولين "البشري" سريع المفعول والمعروف بالـ R أو الريكيولار أو الأكترابيد وهو إنسيولين وجبات أي يُعطى قبل الأكل فإنه يؤخذ قبل الأكل بحوالي 20-30 دقيقة. لأنه سيحتاج إلى هذه الدقائق للوصول إلى الدم بعد أن يتم حقنه تحت الجلد، فإنه لا يستطيع الدخول للدم مباشرة وإنما يحتاج إلى وقت.
- الإنسيولين "البشري" الطويل المفعول الإن-بي-إتش NPH يؤخذ في موعده المحدد وليس له علاقة بالأكل.
- الإنسيولين "البشري المخلوط" مثل الميكستارد "Mixtard" يؤخذ قبل الأكل بحوالي 20-30 دقيقة.
ملاحظة: الإنسيولين الشبيه (السريع المفعول) فإنه لا يتحتاج إلى هذه المدة من الإنتظار فإنه يصل إلى الدم مباشرة بعد أن يتم حقنه تحت الجلد، وعليه فإن:
- الإنسيولين "الشبيه" السريع المفعول مثل إنسيولين أسبارت المعروف النفورابيد "Novorapid"، وإنسيولين الليزبرو المعرف بالـ الهيومالوج "Humalog" وإنسيولين كلوليسين المعروف بالأبيدر "Apidra" فهي تؤخذ بحوالي 5 دقائق قبل الأكل ولكن بالإمكان البدء في الأكل مباشرة بعد حقنها.
- الإنسيولين "الشبيه" الطويل المفعول مثل الكلارجين المعروف باللانتوس "Lantus" والليفيمير المعروف بالديتيمير "Detemir" فليس لهم علاقة بالأكل ويؤخذوا في الموعد المحدد لهم.
- الإنسيولين "الشبيه المخلوط" مثل النوفوميكس "Novomix" والهيومالوج-ميكس "Humalog-mix" فيؤخذوا بحوالي 5 دقائق قبل الأكل ولكن بالإمكان البدء في الأكل مباشرة بعد حقنها.
----- د. سالم الحبروش
https://www.facebook.com/careofdiabetes/
===================================

#الأماريل_الداياميكرون_الجلوكوفاج_الجانوفيا_الكالفوس_الكالفوسميث
#الجانوميت_ُالفيكتوزا_الإنسيولينإنسيولين.
#قبل_الأكل_بعد_الأكل_أثناء_الأكل
إدارة السكري
نشر في 09 كانون الأول 2017
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع