Facebook Pixel
7. إقتباسات من كتاب التائهون
794 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

زاوية من كتاب التائهون التي تتحدث عن آراء البشر وإعتقاداتهم للكاتب أمين معلوف

زاوية #كتاب , #التائهون , أمين معلوف (المجموعة السابعة)

* أن يمتنع شخص عن تناول هذا المشروب أو ذاك , هذا الصنف من الطعام ام ذاك , لان معتقداته تفرض عليه ذلك , فهذا موقف احترمه . أما ما أرفضه فأن يسعى أحدهم لفرض ذلك على الآخرين , وبخاصة حين تتدخل الحكومات في ذلك . (378)

* لقد قال أحدهم يوماً عن الطهرانيين الإنكليز : "ليسوا متطرفين بالفعل , إنهم حريصون فقط على التأكد من أن لا أحد يستمتع في أي مكان" (379)

* في كل عصر يعرب البشر عن آراء ويتبنون مواقف يظنون أنها نابعة من تفكيرهم الخاص , فيما هي تأتيهم في الواقع من "ذهنية العصر" تلك , وليس ذلك بمثابة القدر المحتوم , بل لنقل أنها ريح شديدة القوة يصعب مقاومتها . (389)

* العزاء عندنا تقنية إرهاق . فلشدة ما يصاب الأشخاص المحزنون بالإعياء لا يعودون حتى قادرين على التفكير في مصابهم (401)

* والحق يقال أننا ننزع أحياناً , حين يحيد المرء عن الطرق المألوفة , إلى معاملته وكأنه في محنة , او ضحية سجان , أو مضلل , أو ضحية ضلالاته الشخصية . (423)

* الشخص الذي ينتمي الى أقلية يرغب بعدم المجاهرة باختلافه عوضاً عن إبرازه أو استعراضه كالراية الخفاقة . ولا يكشف عن انتمائه إلا إذا اخترق أحدهم تحصيناته – وهذا يحصل دوماً في نهاية المطاف . ويكفي أحياناً كلمة أو نظرة لكي يشعر بنفسه فجأة غريباً على أرض عاش عليها أهله منذ قرون , منذ آلاف السنين , قبل أن تظهر الطوائف التي لديها الغلبة اليوم . وإزاء هذه الحقيقة , يستجيب كل امرئ حسب طبعه – بخجل , بمرارة , بخنوع , أم بعنفوان . (427)

الثورة الفكرية
الثورة الفكرية
نشر في 30 أيلول 2013
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع