Facebook Pixel
ما هي أسباب صداع مقدمة الرأس؟
108 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

يعتبر صداع مقدمة الرأس أحد أنواع الصداع المنتشرة بين الكثيرين، فهذا الصداع يتركز بشكل أكبر في مقدمة الرأس، وقد يمتد الألم ليصل إلى العينين والجبهة, ما هي أهم أسبابه وطرق علاجه؟

فقرة التثقيف الصحي:***

يعتبر صداع مقدمة الرأس أحد أنواع الصداع المنتشرة بين الكثيرين، فهذا الصداع يتركز بشكل أكبر في مقدمة الرأس، وقد يمتد الألم ليصل إلى العينين والجبهة، ومشكلة صداع مقدمة الرأس هو أنّه يسبب آلام حادة للمريض، ولا تزول في الكثير من الأحيان إلّا بعد اللجوء لاستخدام المسكنات القوية للألم، وقد زادت الشكوى من هذا الصداع خاصة في الفترة الأخيرة، وقد أرجع البعض ذلك إلى زيادة الضغوط النفسية والبدنية التي يتعرض لها الكثيرين يومياً، والتي أصبحت من أبرز أسباب الصداع في وقتنا الحالي.

* أسباب صداع مُقدّمة الرأس:

– الصّداع التوتريّ: وهو ألم ضاغط في منطقة الجبهة، وهو أكثر أنواع الصّداع انتشاراً، فمن الممكن أن يستمرّ إلى عدّة أيّام وبشكل مُتواصل، وفي العادة هذا الصّداع لا يمنع المريض عن أداء أعماله أو حتّى نومه، لكنّه يزداد مع مرور الوقت خلال اليوم.

ينتج هذا الصّداع من شدٍّ في عضلات الرّقبة وفروة الرّأس بسبب الإرهاق الجسديّ وحتّى العقليّ، والتوتّر، والقلق، والنّوم بوضعيّات غير سليمة، وغيرها من الأمور التي تتسبّب في شدّ هذه العضلات.

– الشّقيقة: هو ألم حادّ وشديد إلى حدّ ما في شقّ واحد في الرّأس، وقد يستمرّ من بضعة ساعات إلى ثلاثة أيّام مُتواصلة، ويتكرّر من مرّتين إلى أربع مرات خلال الشّهر الواحد، ومن الممكن أن يُصاحبه بعض الإعياء والرّغبة بالتقيؤ بغضّ النّظر عن شدّته، ومن ميّزات هذا النّوع من الصّداع الهالة البصريّة التي تأتي مع نوبات الألم ولكن لا يجب تواجدها عند جميع المرضى، وقد يزداد الألم مع التوتّر، والجوع، والتّعب، وبعض المأكولات مثل: الشّوكولا، وقلّة السّوائل في الجسم.

– الصّداع العنقوديّ: وهو أشدّ أنواع الصّداع الأوّلية ألماً، حيث يوقِف المريض عن أعماله تماماً وقد يستمرّ من عدّة أيام إلى بضعة أسابيع، ثمّ يختفي لعدّة أشهر، ويتميّز هذا الصّداع بأنّه على شقّ واحد من الرّأس، ويصاحبه احمراراً في العين على الجهة المُصابة ونزول الدّمع منها، بالإضافة إلى سيلان الأنف، وأكثر النّاس عرضة له هم الرّجال المُدخّنين.

– الأنيميا "فقر الدم": فنقص بعض المعادن والفيتامينات الرئيسيّة في الجسم كالحديد، وفيتامين ب12 وغيرها قد تتسبّب بآلام الصّداع في مُقدّمة الرّأس على فترات مُتقاربة أحياناً.

- أعراض الدّورة الشهريّة: حيث أنّ الدّورة الشهريّة تتسبّب باضطرابات في مُستوى الهرمون الأنثويّ عند المرأة "الإستروجين" ممّا قد يُحدث صداعاً مؤقّتاً في مُقدّمة الرّأس، إضافة إلى أنّ نزف الدّم خلال الدّورة الشهريّة قد يسبب فقر الدم لدى الفتاة خصوصاً إذا لم يتم تعويضه بشكل سريع عبر المُكمّلات الغذائيّة أو الغذاء الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات التي خسرها الجسم.

– التهاب الجيوب الأنفيّة: وهي من الحالات الشّائعة التي تتسبّب بآلام في مُقدّمة الرّأس والوجه، وذلك بسبب وجود انسداد في مجرى التنفّس في منطقة الأنف فيضغط على المنطقة الأماميّة.

*أعراض أخرى مصاحبة لصداع مقدمة الرأس:

1- يصاحب صداع مقدمة الرأس ألم في العينين، مع إحمرارهما أيضاً.

2- يحدث تورم في الوجه أو العينين أيضاً.

3- من الممكن أن يحدث إرتفاع بسيط في مستوى ضغط الدم.

4- الغثيان.

5- من الممكن أن يلحظ المريض شعوره بضيق التنفس، وإضطراب في الرؤية.

الأدوية السورية Up To Date
نشر في 24 تموز 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع