Facebook Pixel
هل سبق لك أن تعلمت كلمة جديدة ثم اصبحت تلاحقك في كل مكان ؟
132 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

كلمة لم تصادفك مطلقاً، الى حين تعلمك أياها ثم فجاةً أصبحت تظهر حولك في كل مكان وكأن هذه الكلمة تطاردك! حسنًا لحسن حظك أنت لست الوحيد فعلًا، أنها ظاهرة بادر-مينهوف، وهي تأتي قاصدة دماغك للتحايل عليه!

هل سبق لك أن تعلمت كلمة جديدة ثم اصبحت تلاحقك في كل مكان ؟

كلمة لم تصادفك مطلقَا، الى حين تعلمك أياها ثم فجاةً أصبحت تظهر حولك في كل مكان وكأن هذه الكلمة تطاردك! حسنًا لحسن حظك أنت لست الوحيد فعلًا، أنها ظاهرة بادر-مينهوف "Baader-Meinhof phenomenon"، وهي تأتي قاصدة دماغك للتحايل عليه!
ظاهرة بادر مينهوف في الواقع هي مصطلح لـ"وهم التردد"، نوع من التحيز المعرفي يخترعه عقلك، ولكي تفهم الظاهرة اكثر يجب ان تعرف ماذا يعني "التحيز المعرفي" أولًا
بأختصار، هي نوع من الانحراف في اتخاذ الأحكام، ما يؤدي إلى تشويه للإدراك الحسي أو تفسير غير منطقي، أو ما يسمى عموماً بأللاعقلانية بالرغم من الكم الهائل من الازعاج الذي قد يسببه التحيز المعرفي.
جون دونفن من شبكة Mother Nature
يوضح الأمر قائلا:
"على سبيل المثال: فالتحيز المتأخر (أو تحيز "كنت اعرف هذا طوال الوقت!) هو الميل إلى الاعتقاد بأنه عندما نراجع حدث أو شيء ما وننظر فيه، فيجب أن نصادفه ونراه مرة اخرى فيما بعد، حتى لو لم يكن هناك سبب منطقي يتضمن وجوب علمنا بما سوف يحدث"
أذًا ماذا عن وهم التردد؟ اخترع هذا المصطلح عام 2006 من قبل الباحث اللغوي في جامعة ستانفورد "ارنولد زويكي" والذي يفسر بأن وهم التردد هذا في الواقع يحدث في عمليتين مختلفتين في الوقت نفسه: الأنتباه التلقائي selective attention والتحيز المؤكد confirmation bias.
العملية الأولى هي الأنتباه التلقائي، والتي تأتي عندما تتعلم شيئا جديدًا يجعل دماغك يولي له اهتمامًا أكثر من الأشياء الأخرى التي تشغلك، وهذا ما يجعلك تشعر بانك تصادفه بشكل متكرر كثيرًا في حياتك اليومية.
أن هذه العملية المنطقية والبسيطة يتم تحفيزها من خلال التحيز المؤكد confirmation bias، وهو تحيز إدراكي يجعلك تبحث وتفسر عن المعلومات بطريقة تؤكد لك هذا التصور المسبق الذي عندك، مما يؤدي إلى حدوث أخطاء في البيانات الإحصائية لدماغك"
وهذا ما يعني ان دماغك على اطلاع بهذه المعلومات لانها لا تزال جديدة ومثيرة للاهتمام لديك، فبالوقت نفسه سيقوم دماغك برؤية هذه المعلومات والكلمات الجديدة في كل مكان من حولك، بشكل يجعلك منبهرًا، فترغم نفسك فجاة على التصديق بأن هذا الشيء هو جديد لدى الجميع وقد ظهر فجأة، لكن في الواقع أنت أصبحت تتوقف عن تجاهله كما كنت تفعل سابقًا قبل تعلمك لهذه الكلمة.
اللطيف هو أن مصطلح بادر-مينهوف بدأ أساسًا كميم (Meme) سنة 1994
من قبل شخص على المنتدى الخاص بصحيفة سانت بول بايونر St. Paul Pioneer
حيث علق ساخرًا عندما لاحظ الشخص اسم جماعة إرهابية من اليمين الألماني لمرتين في يوم واحد، لتصبح هذه العبارة كميم –meme- على واجهات الصحف، فاصبحت تتداول بشكل شائع منذ ذلك الحين.
اعداد : Wissam kh
#العراقي_العلمي
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع