Facebook Pixel
كتل الثدي أنواعها وأسبابها
434 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تعتبر كتل الثدي من الأمور الشائعة التي تشتكي منها النساء؛ فالكثيرات يشتكين من وجود كتلة أو كتل في الثدي؛ قد تكون ملحوظة منذ عدة أيام أو أشهر أو حتى سنوات, ما هي أعراضها وأسبابها وطرق علاجها؟

تعتبر كتل الثدي من الأمور الشائعة التي تشتكي منها النساء؛ فالكثيرات يشتكين من وجود كتلة أو كتل في الثدي؛ قد تكون ملحوظة منذ عدة أيام أو أشهر أو حتى سنوات.

وقد يصاحب هذه الكتل أعراض أخرى مثل الألم أو إفراز من الحلمة أو تغيرات أخرى في الثدي، أو قد لا تكون مصاحبة لأي أعراض أخرى.

ومن المفهوم أن اكتشاف كتلة في الثدي يصاحبه شعور بالقلق والخوف. أود بداية أن أوضح أن معظم كتل الثدي حميدة ولا تحتاج إلى أي علاج.

وهذا لا يعني إهمالها ويجب المتابعه باجراء كافة الفحوصات لإثبات أنّها حميده

#من_أهم_أسباب_تكون_الكتل_في_الثدي:

1. كتل ليفية (Fibroadenoma):

وهي عبارة عن كتل حميدة غير معروف سبب تكونها. قد تكبر هذه الكتل مع الوقت أو تصغر. وهي لا تتحول إلى أورام.

2. كيسات:

هذه الكيسات تكون فيها سوائل وقد تكون كبيرة أو صغيرة. يستطيع الجراح عادة التمييز بين الكتلة والكيس، خصوصاً إذا كان سطحياً. معظم الكيسات تكون حميدة ولا تحتاج إلى أي علاج.

إذا كان التشخيص غير واضح أو إذا كان الكيس يسبب الألم فيستطيع الجراح سحب السائل بإبرة صغيرة جداً.

3. زوائد لحمية في قنوات الحليب:

هذه الزوائد تكون عادة صغيرة جدا وقد يصاحبها إفرازات من الحلمة. هذه تعتبر حميدة ولكنها عادة تحتاج إلى إزالة للتأكد من سببها وللتخلص من الإفرازات.

4. التهابات في الغدد أو في قنوات الحليب:

تحصل الالتهابات عادة إما خلال الرضاعة أو لدى النساء المدخنات، ولكنها قد تصيب أي شخص. ويظهر الالتهاب بصورة ألم بالثدي قد يكون مصاحبا لكتلة أو إفرازات من الحلمة. وفي بعض الأحيان يتكون دمل قد يحتاج إلى عملية لفتحه.

5. أكياس حليبية:

قد تتكون هذه الأكياس التي تحتوي على الحليب خلال فترة الحمل والرضاعة. وهي عادة لا تحتاج إلى أي علاج إلا إذا التهبت.

6. الأورام:

سرطان الثدي عبارة عن خلايا وأنسجة متغيرة في الثدي ومصدرها عادة قنوات الحليب. وتكون عادة لدى من تجاوزن سن الأربعين، ولكنها نادراً ما تصيب النساء الأصغر سناً.

تكون الأعراض عادة على شكل كتلة تزداد حجما مع الوقت، ولها عدة أعراض متل غؤور الحلمه وتغير شكل الجلد (علامة قشر البرتقال) إفراز دموي من الحلمه.

- ملاحظه : سرطان الثدي سنتحدث عنه بالتفصيل في منشورات لاحقة.

الأدوية السورية Up To Date
نشر في 26 تموز 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع