Facebook Pixel
أزهار عمرها 99 مليون عاماً!!
1064 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

أزهار يناهز عمرها 99 مليون عام حيث تواجدت في أحجار العنبر في أستراليا

أزهار عمرها 99 مليون عاماً!! ♥

نُشر مؤخرآ في صحيفة Palaeodiversity توصيفٌ لنوع جديد من الأزهار الكأسية وتدعى "Tropidogyn Pentaptera" من قبل علماء الحفريات وُجدَت ضمنَ أحجار عنبرية وقد وجدوا سبعَ أحجار تعود لـ 99 مليون عام، أي تعودُ لمنتصف العصر الطباشيري الممتدّ من 135 إلى 65 مليون عام في منجم مينمار المشهور بمنجم بورما.

يتراوحُ قطر هذه الأزهار بين 3.4 الى 5 ملم ممّا يستدعي دراستها تحت المجهر.

ذكر البروفيسور جورج بوينار جونيور من جامعة ولاية أوريغون أنّ هذه الأزهار قد حافظت على أجزاءها الزهرية بشكل جيد و بدت كأنها قد قُطِفَت لتوّها من الحديقة.

 

ومن المتوقع أن يعودَ سبب وجود هذه الأزهار للديناصورات التي قد تكون أسقطتها لتقع على لحاء أشجار الأروكاريا وهي أشجار خشبية يعود أصلها للصنوبريات نجدها اليوم في نيوزيلندا و أستراليا والتي تنتج راتنجات (مواد صمغية) لها القدرة على مقاومة التجوية.

 

وقد بيّنت الدراسات الحديثة بالارتكاز على الأبحاث السّابقة وجود نوع جديد ينتمي لنفس جنس الأزهار السابقة يدعى Tropidogyne Pikei لكن النوع السابق t. Pentaptera هو الأكثر شيوعاً وذات سبلات ممتلئة العروق و قرص رحيقي يُتبع بمبيض مضلع الشكل مثلما النوع بيكي t. Pikei، لكنّ الاختلاف يتمثل بوجود زائدتين طويلتين و هي ذات نمط نحيف ولا تمتلك غدد إفراز الأصبغة الداكنة.

كلا النوعين ينتميان إلى نفس العائلة "Cunonicaceae" وينتشران على نطاق واسع في نصف الكرة الجنوبي وتضم هذه العائلة حوالي 27 جنس و نحو 330 نوع من النباتات الخشبية.

وقد ذكر البروفيسور بوينار أن أشجار t. Pentaptera هي من أشجار الغابات الممطرة.

وأضاف البروفيسور أنه وبشكل عام و باختلاف عروق وأنماط هذه الأشجار فإن أزهارها تشبه عن كثب أزهار الجنس Ceratopetanum التي تتواجد في أستراليا وبابو وغينيا الجديدة، والمعروفة باسم شمعة الميلاد لأنها تمتلك خمس سبلات و لونها ضارب إلى الأحمر أو الوردي تماماً كألوان عيد الميلاد.

وهناك أنواع أخرى من الأشجار الخشبية الموجودة في أستراليا مثل Ceratopetanum Opetalum والتي تشبه الأنواع الجديدة لكنها لا تحوي على بتلات وإنما سبلات فقط والتي قد تصل بالطول إلى أكثر من 120 قدم ويمكن أن تعيش لعدة قرون و تنتج هذه الأشجار الأخشاب اللازمة للأرضيات و أثاث المنازل والمكاتب.

إذاً.. ما الذي يفسّر العلاقة أو الارتباط بين النوع Tryptogyne من العصر الطباشري و النوع Ceratopetalum الموجود الآن في أستراليا؟

يمكننا القول غالباً أنّ مواقع العنبر في منجم مينمار العائدة لملايين السنين كانت جزءاً من الهند العظمى قبل أن تنفصل عن نصف الكرة الجنوبي وتنتقلَ إلى جنوب آسيا وهذا يعني أنّ ماليزيا بما فيها بورما قد تم تشكيلها خلال العصور القديمة والميزوزوية من خلال تفرع الأرض التي انفصلت بنجاح ثم انتقلت شمالاً بعد الانجراف القاري !!

Sons of Science - أبناء العلم
نشر في 01 آذار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع