Facebook Pixel
تطبيق الماسات العشر في تربيتنا وبيوتنا
42 مشاهدة
0
1
Whatsapp
Facebook Share

يجد البعض صعوبة في التغيير , وحتى صعوبة في التخطيط للتغيير او البدء به,والبعض الاخر يشعر بالسلبية وأنه مهما جربنا مع اطفالنا فأن هذا الجيل صعب ولا ينفع معه شيء.... ولا أخفيكم أن أكثر الناس دراية بالمهارات التربوية والسلوكيات الإيجابية لابد ان يواجه صعوبات وتحديات مع بعض الأطفال ويلاحظ عدم تجاوب بشكل كلي. لكن هل يعني هذا ان نتوقف؟

تطبيق الماسات العشر في تربيتنا وبيوتنا

يجد البعض صعوبة في التغيير ...وحتى صعوبة في التخطيط للتغيير او البدء به... والبعض الاخر يشعر بالسلبية وانه مهما جربنا مع اطفالنا فأن هذا الجيل صعب ولا ينفع معه شيء.... ولا أخفيكم أن أكثر الناس دراية بالمهارات التربوية والسلوكيات الإيجابية لابد ان يواجه صعوبات وتحديات مع بعض الأطفال ويلاحظ عدم تجاوب بشكل كلي. لن هل يعني هذا ان نتوقف؟؟ هل يعني هذا ان نترك العنان ونفلت زمام الأمور؟؟
بالطبع لا!! واذا كنا نريد التغيير ونريد تحسين الوضع العائلي وكنا نطمح الى تنشئة جيل قائد ومبدع فلا بد ان نكون مؤهلين نفسيا لذلك الدور العظيم والجهد الكبير...
لذا أضع بين ايديكم هذه الماسات العشرة للدكتور الفقي وكيفية استخدامها لخلق مناخ ملائم للتغيير والتحسين .........
الماسة الاولى هي الادراك.......ويعني الوعي التام بالمحيط الخارجي...بأطفالي..بنفسي وطبيعتي وقدراتي... والبيئة التي أعيش فيها...لذلك يلزمني ان اتمعن النظر جيدا...أراقب أولادي وأراقب نفسي وأحدد مالايجابيات؟ مالممكن تحسينه؟ مالسلبيات؟ مالممكن عمله ؟
الماسة الثانية هي التقبل ....وهو عامل اساسي جدا وضروري في اي مرحلة واي وضع...فأي علاج نفسي يقوم أولا على التقبل.... لذلك ضرورة ان اتقبل زوجي...او عدم وجود زوج اذا كنت مطلقة او ارملة...اتقبل ابنائي واتقبل ضعفهم, تفوقهم, امكانياتهم, أتقبل إمكانياتي كأم وكذلك ضعفي وقوتي.....ولاحظو هنا نقول تقبل وليس رضا فالرضا معناه ان لااحاول التغيير وأبقى حيث انا...لكن التقبل هو شعور انني على هذا النحو وهذا مقبول ولكن يمكنني التغيير
الماسة الثالة هي القرار.......فإذا انا أدركت ضرورة حدوث التغيير في عائلتي...وادركت قدراتي وطاقتي وكذلك تقبلت وضعي وتقبلت عائلتي وابنائي وعرفت انني ممكن ان اتغير وقلت هذا شيء مقبول فالخطوة الان هي اتخاذ القرار!!! ماذا سأقرر؟؟ سأقوم باختيار زاوية معينة وأقرر ان من اليوم سوف أتغيير..مثلا من اليوم سأصحو باكرا وأقضي نصف ساعة في الصباح ألاعب أولادي........
الماسة الرابعة هي الاختيار...ماذا ستكون خياراتي؟ ماهي الوسائل التي سأختاراها لتتيح لي الحصول على ما أريد وعلى تنفيذ قراري الذي اتخذته؟ فإذا انتي أدركتي ان هناك زاوية تحتاج الانتباه في عائلتك...ومن ثم تقبلتي ذلك وقررتي ان تغيري الحال فسيكون عليك اختيار مالذي ستقومين به لتحققي ذلك. هل يلزم قراءة كتاب؟ تسجيل في دورة؟ سؤال اهل الاختصاص؟ او التحاور مع زوجك؟
الماسة الخامسة هي تحمل المسؤولية..وهذه ضرورية جدا ومهمة. فإذا أنا قمت باختيار ان التحق بدروة لتنمية مهارتي في التربية فإذا علي ان اتحمل مسؤولية وجودي في وقت الدورة على الموعد.. اتحمل مسؤولية تطبيق ما أتعلم كل مرة..اتحمل مسؤولية متابعة الامر والحرص على انجاحه.
الماسة السادسة هي تنظيف الماضي..وهذا يعني التخلص من المشاعر السلبية المتراكمة من الماضي...فإذا كنت أحمل الغضب والضيق تجاه اولادي وسلوكهم الذي لا أرضى عنه فلابد من تفرسغ المشاعر السلبية فهي تتراكم بداخلنا ويتم التعبير عنها عن طريق اوجاع المفاصل والصداع..العصبية والانفعال..الشعور بالغلبة وعدم القدرة على التحمل ..........هنا عدة طرق اسهلها الكتابة ممكن ان نكتب ما نشعر واسماء الاشخاص الذين نشعر بالغضب تجاههم ومن ثم نمزق الورقة وهذه رسالة للعقل الباطن ان هذا الشخص لم يعد يؤثر علي وسيخفف من غضبي تجاهه.
الماسة السابعة هي ترتيب الحاضر...وهي تتحدث عن الاولويات...ماهو الشيء المهم بالنسبة لي وما الأهم؟ مثلا يهمني رضاء الناس وظهوري امامهم بالشكل الجيد ولكن الأهم هو التأكد ان اسلوبي مع اولادي إيجابي وفعال ومفيد لهم لذلك سأعكي اولولة لاولادي واتنازل عن ارضاء الناس في الوقت الحالي.... (مثلا ام ترفض الحوار مع طفلها لان الناس سيقولون ان ابنها لايستمع لها من اول مرة وانها لم تنجح بتربيته) ولكنها تصر على الحوار واعطاء المجال للنقاش لانها على معرفة ان هذا سيساعد في تكوين شخصية قوية للمستقبل
الماسة الثامنة هي الاستعداد للمستقبل...مالذي خططته وأعددته لمستقبلي على المستوى العائلي والشخصي؟ مثلا هل فكرت مالذي سأشغل فيه وقتي عند وصول اطفالي عمر معين ويصبحون بغير حاجة لي بشكل مباشر؟ هل أعددت أولادي للمرحلة الجامعية او غيره؟
الماسة التاسعة هي النية الصادقة...هل انا حقا أبغي ما قررت عمله؟ هل حقا نويت وسأبذل قصار جهدي لتحقيق ما أريد؟ هل نيتي هي خالصة لله وجاءت من اعتقادي ان كلكم راعي وكلكم مسؤول عن رعيته؟ ام ان الظهور امام الناس هو ما يهمني لذل اخسر طاقاتي ولا اشعر بدوافع العمل؟؟
الماسة العاشرة والاخيرة هي الوفاء.....الوفاء لله والتعهد بالاستمرار........الوفاء بما بدأت حتى النهاية........الوفاء بإخلاص النية..
اتمنى ان تجدوه مفيدا
تحياتي .........سناء عيسى
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع