Facebook Pixel
التراكمي لدي مرتفع كيف أستطيع تنقيصه؟
483 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

هناك الكثير من المصابين بالسكري يعرفون جيداً ما هو التراكمي؟ وما هي أهميته في الوقاية من المضاعفات المزمنة للإصابة بالسكري؟

----- (( التراكمي لدي مرتفع كيف أستطيع تنقيصه؟ ))

هناك الكثير من المصابين بالسكري يعرفون جيداً ما هو التراكمي؟ وأهميته في الوقاية من المضاعفات المزمنة للإصابة بالسكري. فكلما كان التراكمي 7% أو أقل كلما قلّت حدوث جميع المضاعفات المزمنة الناجمة من الإصابة بالسكري. وهذا شيء مهم.
فتجد المصاب بالسكري عندما يعلم بأن التراكمي لديه مرتفع فإنه يأتي للعيادة وذلك لغرض معرفة كيف سيقوم بتنزيل التراكمي متسألاً: التراكمي لدي مرتفع كيف أنزله؟ وهو يعتقد بأنك ستقول له عن دواء يقوم بتنقيص التراكمي. ولكن الأمر ليس كذلك.
فلا يوجد دواء محدد يقوم بتنقيص التراكمي. ولكن التحليل التراكمي سينـقـص تـلـقـائـيـاً عندما يتم التحكم في سكر الدم. كيف؟
عندما يكون التراكمي مرتفع فإنه يجب التحكم في السكر بالدم بحيث يكون معدل تحليل "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/ديسيتلر ومعدل تحليل "سكر الدم بعد الأكل بساعتين" أقل من 180 ملجم/ديسلتر. فلو حقق المصاب بالسكري هذه القراءات فإن التراكمي سينقص وسيصبح أقل من 7% وهو المطلوب.
ولكن كيف يستطيع المصاب بالسكري تحقيق القراءات للسكر الدم المذكورة أعلاه؟ أي سكر صائم أقل من 130 ، وسكر الدم بعد الأكل بساعتين أقل من 180 ملجم/دل.
الجواب: لكي يتمكن المصاب بالسكري لتحقيق هذه القيم فإنه بحاجة إلى الإهتمام بثلاثة أشياء وهي:
1- الأكل الصحي ، الخالي من السكريات والذي به قليل من النشويات وبه كثير من الخضروات.
2- ممارسة الرياضة "مثل المشي" لمدة 30 دقيقة يومياً.
3- أخذ الدواء بإنتظام.
وبمساعدة القياس الذاتي لسكر الدم ومراقبته ، والإنتظام في أخذ العلاج مع المتابعة الطبية ومع الأكل الصحي وممارسة الرياضة فإن ذلك سيؤدي إلى تحكم جيد في سكر الدم ومن تم حتماً سيكون التراكمي أقل من 7% وهذا هو المطلوب.
----- د. سالم الحبروش
=====
إدارة السكري
نشر في 28 آب 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع