Facebook Pixel
هوس نتف الشعر!
50 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

هل لاحظت يوماً أن لديك ميلاً لشد أو نتف شعرات من مقدمة رأسك أثناء التركيز في عمل معين كالدراسة مثلاً؟

هل لاحظت يوماً أن لديك ميلاً لشد أو نتف شعرات من مقدمة رأسك أثناء التركيز في عمل معين كالدراسة مثلا، انتبه قد تكون من هوس نتف الشعر أو ”الترايكتيلومانيا “، ويتمثل ذلك في رغبة لا يمكن مقاومتها لشد الشعر من فروة الرأس أو الحاجبين أو غيرها من مناطق الجسم، مما يترك بقعاً فارغة من الشعر في فروة الرأس أو جزءاً خالياً من الشعر في الحاجبين، بل وأحياناً الرغبة في مضغ الشعر المنتوف أو اللعب به.
ما هو هوس نتف الشعر؟
هوس نتف الشعر هو اضطراب نفسي يتمثل بالرغبة القهرية المتكررة لشد الشعر من فروة الرأس، الرموش، الحواجب، الشوارب والذقن أو مناطق أخرى من الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ أو ظهور بقع صلع مما يسبب شعوراً كبيراً بالضيق والإحراج يؤثران على الحالة النفسية والاجتماعية للشخص المصاب. غالبا يبدأ هوس نتف الشعر قبل أو خلال فترة المراهقة المبكرة ويظهر عند الإناث أكثر من الذكور.
- لا يوجد سبب واضح للإصابة بهوس نتف الشعر. ومن المحتمل أن تكون الإصابة ناتجة عن مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية أو التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ:
· أو طريقة لتخفيف التوتر، القلق أو الضيق العاطفي والنفسي.
· أو مرافقا للاكتئاب واضطراب الوسواس القهري (OCD).
· أو بسبب عضوي كخلل في الناقلات العصبية في الدماغ.
تشمل المضاعفات الجسدية والنفسية والاجتماعية لهوس نتف الشعر:
· الضغط العاطفي، الشعور بالخجل والإهانة والإحراج والاكتئاب والقلق وتعاطي الكحول والمخدرات بالإضافة إلى تجنب الأنشطة الاجتماعية وفرص العمل.
· تلف الشعر والبشرة وحدوث ندوب والتهابات بمكان شد الشعر وقد يؤثر على نمو الشعر بشكل دائم.
·قد يؤدي تناول الشعر المنتوف إلى تكون كرة كبيرة متلبدة من الشعر داخل الجهاز الهضمي والتي قد تسبب فقدان الوزن، التقيؤ، انسداد الأمعاء والموت.
- يتم علاج هوس نتف الشعرعن طريق:
· العلاج المعرفي السلوكي وتدريب المصاب على استبدال عادة نتف الشعر بعادة غير ضارة مثل الضغط على كرة الإجهاد وتقديم الدعم والتشجيع للمصاب.
· معالجة القلق والاكتئاب والإجهاد قد تخفف من هوس نتف الشعر.
· قد تساعد بعض الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادات الذهان في التحكم ببعض الأعراض.
#الصيدلانية_فكتوريا_هازارنيان
تابعونا ايضاً على التلغرام: https://t.me/syrdrugs
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع