Facebook Pixel
هل تعاني من تسلخات بين الفخدين والإبطين؟
407 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تكثر الالتهابات عند ثنايا الجلد كالمنطقة تحت الإبط وبين الفخذين (السماط) أو تحت الثديين عند المرأة. ويزداد ظهور هذه الالتهابات في فصل الصيف مع زيادة درجة الحرارة والرطوبة، ما هي أسبابها وطرق علاجها؟

فقرة التثقيف الصحي:***

تكثر الالتهابات عند ثنايا الجلد كالمنطقة تحت الإبط وبين الفخذين (السماط) أو تحت الثديين عند المرأة. ويزداد ظهور هذه الالتهابات في فصل الصيف مع زيادة درجة الحرارة والرطوبة، وذلك بسبب احتكاك سطحي الجلد في مثل هذه المناطق من الجسم مسببة الاحتقان والاحمرار والألم . ويعد التهاب الجلد في منطقة ما بين الفخذين أكثر انتشاراً بين الرجال، وتكون أعراضه احمراراً وتورماً بسيطاً في الجلد ما بين الفخذين والجلد المبطن للخصيتين مع ألم حارق يزداد مع المشي، مما يسبب إزعاجاً أثناء المشي وخاصة عند الرجال ذوي الوزن الزائد. أما إذا كانت هناك أعراض مثل الرائحة الكريهة أو الصديد، فيكون هذا عادة بسبب إصابة ثانوية بالبكتيريا.

- أسباب أخرى:

وقد يكون سبب التهاب ثنايا الجلد أمراً آخر غير الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة، مثل الالتهاب البكتيري أو الفطري أو الصدفية أو التحسس لنوع من الكريمات أو صابون تم استخدامه في هذه الأجزاء من الجلد، إلا أنه يجب التنبيه أنه قد يكون سبب الالتهاب عوامل عدة مشتركة في الوقت نفسه.

- الوقاية:

للوقاية من التهاب ثنايا الجلد وخاصة في منطقة ما بين الفخذين، ينصح بالآتي:

1- النظافة الجيدة وتجفيف الجسم بعد الإستحمام بشكل جيد.

2- الابتعاد عن الصابون والكريمات المهيجة للجلد.

3- لبس الملابس القطنية الناعمة والابتعاد عن الخشنة والصناعية منها.

4-الابتعاد عن ارتداء الملابس الداخلية الضيقة واستبدالها بالملابس الداخلية القطنية الطويلة للفصل بين الفخذين حتى الركبة.

5-المكوث في جو بارد وجاف والابتعاد عن الحرارة والرطوبة قدر الإمكان.

6- التقليل من المشي في الجو الحار والرطب قدر الإمكان.

- العلاج:

على المريض مراجعة طبيب الجلدية المختص لتشخيص نوع الالتهاب واعطائه العلاج كمضاد للفطريات أو مضاد حيوي، يستخدم مع تلك العلاجات الغسول المطهر والكريمات العازلة والمقللة للاحتكاك كأوكسيد الزنك.

وينصح بعدم استخدام كريمات الكورتيزون بدون استشارة الطبيب المتخصص لما له من أثار سلبية خاصة في ثنايا الجسم كحدوث التشققات الجلدية وتفاقم الالتهابات الفطرية والبكتيرية.

مع التمنيات للجميع دوام الصحة والعافية.

#تثقيف_صحي_UpToDate

QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع