Facebook Pixel
العلاج بالوهم
211 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

يعرف العلماء البلاسيبو بأنَّه أيُّ إجراءٍ علاجيٍّ يتمُّ إيهام المريضِ بأنَّه إجراء فعَّال وهو في الحقيقة وهمي وغيرُ حقيقيٍ، و من الممكن أن تشملَ البلاسيبو حبوب الأدوية الوهمية والحقن المائية و حتَّى العمليات الجراحية الكاذبة

تأثير البلاسيبو (Placebo Effect) : العلاج عن طريق الأوهام !

و يعرف العلماء البلاسيبو بأنَّه أيُّ إجراءٍ علاجيٍّ يتمُّ إيهام المريضِ بأنَّه إجراء فعَّال وهو في الحقيقة وهمي وغيرُ حقيقيٍ، و من الممكن أن تشملَ البلاسيبو حبوب الأدوية الوهمية والحقن المائية و حتَّى العمليات الجراحية الكاذبة.
في إحدى التجارب قام الأطباء بإعطاء حُقن للمرضى وأخبروهم أنها تحتوي على مسكن قوي ضد الألم، و الواقع أن نصف المرضى فقط هم الذين أخذوا مسكناً حقيقياً، في حين أخذ نصفهم الآخر محلولاً ملحياً فقط، لكن العجيب أن كلا الفريقين أبدى استجابة مشابهة في درجة تحمل الألم.
وفي دراسة أخرى أجريت في جامعة دنفر الأمريكية عام 2004، تم إخضاع مرضى بحالات متقدمة من داء الباركنسون إلى جراحة تجريبية تهدف لزرع خلايا عصبية جنينية في أدمغتهم تساعد على تعويض مادة الدوبامين التي فقدتها خلاياهم العصبية، و قد تمَّ إخضاع نصف المجموعة لجراحةٍ حقيقية و نصفهم لجراحةٍ كاذبة، والعجيب في الأمر أن كلا الفريقين أبدى شعوراً متقارباً بالتحسن في طبيعة الحياة اليومية بعد الجراحة.
لا يقتصر تأثير البلاسيبو على الإجراءات المباشرة كالأدوية و الجراحة بل إنَّ لاوعيَ المريض يلعب دوراً كذلك، فمجرد رؤية المريض للمعطف الأبيض للطبيب أو دخوله للمستشفى أو حتى تنشقه لرائحة المطهرات المميزة في المستشفيات كفيلة بإشعاره بنوعٍ من التحسن.
ليس كذلك وحسب بل حتى سعر الدواء و اسمه وجرعته تلعب دوراً في تأثير البلاسيبو الذي يرافقه. فبين دواء يكلف عشرة سنتات و دواء يكلف دولارين ونصف الدولار أبدى المرضى الذين تعاطوا الدواء الأغلى شعوراً أفضل بالتحسن على الرغم من أن كليهما وهمي !
إعداد : المصطفى كريم
تدقيق لغوي : بيان أكرم
تصميم : محمد علي
#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 18 حزيران 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع