Facebook Pixel
126 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لو أن قبيلة في العصر القديم تعرّضت لحادث ما، أدى إلى بقاء رجل واحد فقط في مقابل الكثير من النساء، فإن الطبيعي أن تحاول نساء القبيلة أن يتزوجن من هذا الرجل أيضا لضمان النسل؟

لا يمكن الإجابة على سؤال لماذا هنالك تعدد زوجات وليس تعدد أزواج، دون الفهم الحقيقي لطريقة تكاثرنا كبشر..

لو أن قبيلة في العصر القديم تعرّضت لحادث ما، أدى إلى بقاء رجل واحد فقط في مقابل الكثير من النساء، فإن الطبيعي أن تحاول نساء القبيلة أن يتزوجن من هذا الرجل أيضا لضمان النسل.. وستكون حجّتهن لزوجة الرجل أنّ كَلَّا منهن لن تحتاج إلا لعشر دقائق من وقته، وسيقمن هُنّ بالباقي من عملية الإنجاب..

بالمقابل، لو حدث لنفس القبيلة حادث أدّى لموت النساء، وبقاء أنثى واحدة فقط.. فإن العكس لن يحدث، ولن يشاركها زوجها مع الآخرين.. ليس فقط بداعي الغيرة، ولكن لأنه يريد منها أن تنجب أولاده هو فقط.. وبطبيعة الحال سيأخذ منها ذلك الكثير من الوقت..

هذا الاختلاف البيولوجي الجذري في الدور التكاثري لكل من الجنسين، هو ما جعل تعدد الزوجات ممارسة مقبولة تاريخيا.. حتى قبل أن يسنّ الإنسان أية قوانين.. وجعل الكثير من النساء يتقبلن حقيقة أن يشاركن رجالهن مع الأخريات.. فالسبب بيولوجي بحت، وليس نتاج ثقافة معيّنة أو تعاليم دينية.. الثقافات والتعاليم جاءت لاحقا..

شخصيا لا أفكّر في التعدد، ولا أحبّه.. لكنني لا أرى الأشياء من منظوري الشخصي، وأتفهّم تماما كيف من الممكن أن يكون هذا خيارا للآخرين.. تماما مما فعل النبي عليه السلام، عندما قرأ آيات التعدد على أصحابه بدافع واجبه كرسول، لكنه - بشكل شخصي - رفض أن يتزوج علي بن أبي طالب على ابنته فاطمة الزهراء، رضي الله عن الجميع..

في النهاية، لا يجب على حساسيتنا تجاه الأشياء أن تعمينا عن الحقائق، ولا لمشاعرنا أن تحكم منطقنا، ولا أن نحاول تشكيل العالم ليلائم توقعاتنا.. ولعلّ إدراك كل منا أنه مجرّد فرد واحد في المجتمع ، يمنحه قليلا من التواضع اللازم لهذا الأمر.. ويجعله يقبل اختيارات الآخرين ويتفهّمها، حتى لو كان يرفضها على مستوى شخصي..

#ديك_الجن
كتابات ديك الجن
نشر في 13 آب 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع