Facebook Pixel
لا يتطلب الأمر سوى 20 خلية عصبية لتحويل الواقع إلى هلوسة !
210 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

وجد الباحثون أنه في حين أن الفئران تملك ملايين الخلايا العصبية أو خلايا الدماغ، فإن ضوء الليزر لا يحتاج إلا للمس حوالي 20 منها من أجل خداع الفأر وجعله يتعرف على نموذج موجود على الجدار لم يكن موجوداً بالفعل

لا يتطلب الأمر سوى 20 خلية عصبية لتحويل الواقع إلى هلوسة !
في دراسة نشرت في يوم (18 يوليو) في مجلة Science ، وجد الباحثون أنه في حين أن الفئران تملك ملايين الخلايا العصبية أو خلايا الدماغ ، فإن ضوء الليزر لا يحتاج إلا للمس حوالي 20 منها من أجل خداع الفأر وجعله يتعرف على نموذج موجود على الجدار لم يكن موجودًا بالفعل .

ان دماغ الفأر به ملايين الخلايا العصبية والدماغ البشري به مليارات كثيرة ايضا ، بإمكان 20 منها فقط إنشاء تصور ،
أن هذه الحساسية الذهنية المذهلة تشير إلى أن أدمغة الثدييات ربما تكون الآت أكثر دقة مما كان يعتقد في السابق ، وهي قادرة على الاستجابة لأعداد منخفضة للغاية من خلايا المخ دون أن تشتت انتباهها .
استنادا الى هذه التجربة فمن الممكن أن يتم التحكم بالمثل في المشاعر العقلية الأكثر تعقيدًا ، مثل العواطف أو الذكريات ، بواسطة عدد صغير من خلايا الدماغ بشكل مدهش.

استخدم الباحثون تقنية تسمى علم البصريات الوراثي - وهي في الأساس إدخال جينات حساسة للضوء في دماغ الحيوان ، مما يؤدي إلى إثارة بعض الخلايا العصبية عند تعرضها لأطوال موجية معينة من الضوء.

قام العلماء بانشاء نافذه زجاجية في دماغ فأر ، ثم قاموا بتسليط ضوء ليزر عليها لإستحداث الهلوسة .!
أنجز الباحثون هذه المهمة من خلال نحت نافذة في جماجم الفئران ( نعم نافذة كاملة مع جزء زجاجي شفاف وكل شيء). كشفت هذه الجراحة القشرة البصرية - منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة المعلومات البصرية في كل من الفئران والبشر. قام العلماء أيضًا بإدخال جينات في الفئران لإنتاج بروتينين مختلفين ، أحدهما تسبب في توهج الخلايا العصبية باللون الأخضر كلما تم تنشيطها والآخر تسبب في إثارة الخلايا العصبية عند تعرضها لضوء ليزر بالأشعة تحت الحمراء .

هل كانت هذه الهلوسة حقيقية ؟
من المستحيل أن نعرف على وجه اليقين . إن إثارة خلايا الدماغ في القوارض والاستجابات السلوكية لضوء الليزر تبدو تمامًا كما لو كانت "خلال التصور الطبيعي". في الواقع ، تسبب ضوء الليزر في استجابة أدمغة الفئران لحافز بصري معين لم يكن موجودًا.
ولاحظ الباحثون أنه من اللافت للنظر أنهم تمكنوا من إطلاق هذه الاستجابات العصبية المحددة في الفئران عن طريق استهداف ما بين 10 و 20 خلية عصبية - وهي نسبة ضئيلة من إجمالي عدد خلايا الفئران البالغ عدة ملايين.

وقال دييسروث احد الباحثين في هذه التجربة : " لا نعرف عدد الخلايا التي قد نحتاجها لإثارة تفكير أو تجربة حسية أو عاطفية لدى شخص ما ، لكن من المحتمل أن يكون عددًا صغيرًا بشكل مدهش ، بالنظر إلى ما نراه في الفأر."

إقتراح: Ali Selim Abdul Hussein
ترجمة: Lamiaa Alaidee
تصميم: محمد علي احمد
#العراقي_العلمي
المصدر:
https://www.livescience.com/65976-mice-hallucinate-with-lasers.html?fbclid=IwAR1yN6Sq-uzEL-wXyqxAbEzFc_ZMl0e-M2jlkVMaHBzPqhqdz9Ioh7Y4xHw
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع