Facebook Pixel
النوبة القلبية والعلامات التحذيرية قبل حدوثها
21 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

تحدث النوبة القلبية عند انسداد الشريان الذي يُزود عضلة القلب بالأوكسجين. قد تُسبب النوبة القلبية ألم الصدر الذي يستمر لمدة 15 دقيقة أو أكثر، أو قد تكون "صامتة" أي لا تترافق مع أي علامات أو أعراض، ما هي العلامات التحذيرية قبل حدوثها؟

فقرة التثقيف الصحي :***

النوبة القلبية :*

تحدث النوبة القلبية عند انسداد الشريان الذي يُزود عضلة القلب بالأوكسجين. قد تُسبب النوبة القلبية ألم الصدر الذي يستمر لمدة 15 دقيقة أو أكثر، أو قد تكون "صامتة" أي لا تترافق مع أي علامات أو أعراض.

------------------------------------------------------

يعاني الكثير من الأشخاص الذي أُصيبوا بالنوبة القلبية من علامات تحذيرية قبل حدوثها بساعات أو أيام أو أسابيع. قد تتمثل العلامة التحذيرية المبكرة في نوبات مستمرة من ألم الصدر الذي يبدأ عندما تقوم بالنشاط الجسدي وتزول عند الراحة.

- قد لا يعاني الشخص المصاب بالنوبة القلبية من أعراض أو قد يظهر لديه الآتي:

*إزعاج ناتج عن الضغط أو الامتلاء أو ألم عاصر في منتصف الصدر يستمر لأكثر من بضع دقائق.

*ألم ينتشر إلى الكتفين والرقبة والفك أو إلى الذراعين

*الدوار والإغماء والتعرق والغثيان أو صعوبة التنفس

- عوامل الخطر:

تُسهم عوامل محددة في تراكم الترسبات الدهنية (تصلب الشرايين) غير المرغوب فيها، والتي تُضيق الشرايين في جسمك بأكمله. يمكنك تحسين العديد من عوامل الخطر تلك أو التخلص منها حتى تقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية لأول مرة أو بنوبة قلبية لاحقة.

تتضمن عوامل خطر الإصابة بنوبة القلبية ما يلي:

* العمر: الرجال ممن هم في سن الـ 45 أو أكبر سنًا والنساء ممن هن في سن الـ 55 أو أكبر سنًا هم أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية عن الرجال والنساء الأصغر سنًا.

* يزيد التدخين والتدخين السلبي لفترة طويلة من خطر التعرض لنوبة قلبية.

* ارتفاع ضغط الدم

* ارتفاع مستويات الكوليسترول أو الدهون الثلاثية في الدم

* داء السكري

* التاريخ العائلي من الإصابة بنوبات قلبية

* نقص نشاط البدني

* السمنة

* الضغط النفسي

* تاريخ من الارتعاج: تتسبب تلك الحالة في ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل وتزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية على مدى الحياة.

- الوقاية:

*يمكن أن يحد تناول الأدوية من خطر الإصابة بنوبة قلبية لاحقة ويساعد القلب المتضرر على العمل بشكل أفضل. واصل تناول ما وصفه طبيبك، واسأله كم مرة ستحتاج إلى الخضوع للمراقبة.

*عوامل نمط الحياة، حافظ على وزن صحي مع اتباع نظام غذائي صحي للقلب وامتنع عن التدخين ومارس التمارين بانتظام وسيطر على التوتر وتحكم في الحالات التي تؤدى إلى النوبة القلبية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول وداء سكري.

- الطبيب هو الوحيد الذي يحدد المرض والدواء المناسب . وهذه المقالة لا تتعدى التثقيف الصحي للاطلاع على المرض ورفع الثقافة الصحية. مع التمنيات للجميع دوام الصحة والعافية

الأدوية السورية Up To Date
نشر في 28 أيّار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع