Facebook Pixel
لماذا تصبح كريات الدم هلالية الشكل؟
158 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

كلنا يملك الفضول عن ذاك المرض الدموي الغريب، ذاك الفضول الذي بدأ من أيام المدرسة و من حصة علم الأحياء، وكنا نرغب في معرفة المزيد عن تلك الحالة التي تكون فيها كريات الدم هلالية الشكل

كلنا يملك الفضول عن ذاك المرض الدموي الغريب، ذاك الفضول الذي بدأ من أيام المدرسة و من حصة علم الأحياء، وكنا نرغب في معرفة المزيد عن تلك الحالة التي تكون فيها كريات الدم هلالية الشكل، وهنا اليوم سنتكلم عن هذه الحالة والتي هيي فقر الدم المنجلي.
فقر الدم المنجلي مرض وراثي يصيب كريات الدم الحمراء. فعادة ما تكون هذه الخلايا مرنة ومستديرة الشكل مما يسهل حركتها عبر الأوعية الدموية .و في حالتنا هذه يحدث تشوه بشكل الكريات الحمراء والتي تأخذ شكلاً يشبه الهلال أو المنجل، وبالتالي ممكن لهذه الخلايا أن تعلق في أوعية الدم الصغيرة مما قد يبطئ أو يسد تدفق الدم مؤدياً الى عرقلة مرور الأوكسجين لباقي أجزاء الجسم.
** وتتجلى مظاهر و اعراض حالتنا فيما يلي:
- تماثل أعراض فقر الدم وما ينتج عنه مثل التعب والوهن. وذلك بسبب سهولة تكسر خلايا الدم المنجلية والتي تموت بين 10 الى 20 يوم على عكس الخلايا السليمة التي تحتاج 120 يوم.
- نوبات الألم وهي أهم الأعراض حيث انها قد تؤدي الى دخول المشفى وتنتج عندما تعوق خلايا الدم الحمراء المشوهة من تدفق الدم خلال الأوعية الدموية الدقيقة.
- تورم اليدين والقدمين.
- حالات عدوى متكررة بسبب تضرر الطحال.
- تأخر النمو.
- مشاكل في الرؤية.
** وبالعودة إلى الأسباب اكتشف الباحثون أن فقر الدم المنجلي يحدث نتيجة وجود طفرة جينية في المورثة المسؤولة عن الهيموغلوبين وهو المادة التي تعطي اللون الأحمر للدم وتسمح لخلايا الدم بحمل الأوكسجين من الرئتين الى جميع أجزاء الجسم.
** ولتدبير هذه الحالة علينا ذكر ما يلي:
- العلاج الأهم هو زراعة نقي العظم أو ما يسمى بزراعة الخلايا الجذعية.
- هيدروكسي يوريا الذي يعمل على منع تكون الخلايا المنجلية.
- نقل الدم.
- بالإضافة إلى العلاجات التي تخفف من الأعراض الناتجة عن المرض كالمضادات الحيوية.
- الأدوية المسكنة للآلام.
- وأخيراً نذكر بأنّ الطبيب هو الوحيد الذي يحدد المرض والدواء المناسب، وهذه المقالة لا تتعدى التثقيف الصحي للاطلاع على المرض ورفع الثقافة الصحية.
#الصيدلانية_وفاء_مضاوي
تابعونا ايضاً على التلغرام : https://t.me/syrdrugs
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 04 تموز 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع