Facebook Pixel
ما الأسباب المؤدية لارتفاع الكوليسترول؟
91 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، ويحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية، ما هي أسباب ارتفاعه في الجسم؟

الكوليسترول هو مادة شمعية توجد في الدم. ويحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، ولكن يمكن أن يتسبَّب ارتفاعها الشديد في زيادة خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

فبسبب الكوليستيرول المرتفع، يمكن أن تتكون ترسُّبات دُهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض. وفي نهاية المطاف، تنمو هذه الترسُّبات وتؤدي إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين. وأحيانًا ما تنفجر تلك الترسُّبات فجأةً لتُشكِّل جلطة تسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

- يصنف الكوليسترول مع البروتينات الدهنية الناقلة لها حسب كثافتها إلى عدة أنواع أهمها: البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL وهو الكوليسترول السيئ الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والبروتين الدهني العالي الكثافة HDL وهو الكوليسترول الجيد الواقي للقلب والأوعية الدموية.

- علامات وأعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم:

على الرغم من أن ارتفاع الكوليسترول في الدم بحد ذاته ليس له أعراض، إلا أن ارتفاعه لفترات طويلة قد يؤدي إلى تصلب الشرايين وتضيقها أو انسدادها وتكون جلطات ومشاكل تدفق الدم المؤهبة لحدوث نوبة قلبية وسكتة دماغية وأمراض وعائية أخرى.

بعض أنواع فرط كوليستيرول الدم تؤدي إلى تكون بقع صفراء حول القرنية وتحت الجلد حول الجفون واليدين أو المرفقين أو الركبتين والأوتار.

- أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم:

· قد تكون المستويات المرتفعة من الكوليسترول في الدم نتيجة للوراثة أو النظام الغذائي أو وجود أمراض أخرى مثل السمنة والداء السكري من النمط الثاني وتناول الكحول والمتلازمة الكلائية ومتلازمة كوشينغ.

· تناول الأدوية مثل: الكورتيكوستيروئيدات وغيرها...

· تشمل عوامل الخطر الأخرى: التقدم في العمر والتاريخ العائلي والنساء بعد انقطاع الطمث.

- طرق علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم:

· تغيير نمط الحياة: الإقلاع عن التدخين، والحد من استهلاك الكحول، وزيادة النشاط البدني، الحفاظ على وزن صحي وفقدان الوزن في حال السمنة.

· تناول نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الخضروات والفواكه والألياف مثل النخالة والشوفان والحبوب الكاملة واستبدال الدهون المشبعة (الزبدة والسمنة) بالدهون غير المشبعة (زيت الزيتون) وتقليل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم وصفار البيض وتناول المزيد من الأسماك والدواجن الخالية من الدهون.

· يشمل العلاج الدوائي الأدوية من زمرة الستاتين (الأتورفاستاتين والروزوفاستاتين...)، وحمض النيكوتين (النياسين أو فيتامين ب 3)، والريسين مثل الكوليسترامين وإيزتيمايب والأدوية الحديثة من فئة الأجسام المضادة مثل Alirocumab .

·المكملات الغذائية التي تساعد على خفض الكولسترول هي الفيتوستيرول أوالأوميغا 3.

· قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكوليسترول في الدم إلى إجراء عملية تسمى LDL-apheresis تتضمن إزالة الكوليسترول الزائد من الدم، تجرى مرة أو مرتين في الأسبوع.

· في حالات نادرة للغاية قد يحتاج الشخص إلى عملية زرع كبد.

#الصيدلانية_فكتوريا_هازارنيان

الأدوية السورية Up To Date
نشر في 23 تموز 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع