Facebook Pixel
اختراع مستشعر يكشف الطعام الفاسد!
97 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

يمكن ان يساعد هذا المستشعر الناس على تجنب شراء واستهلاك الاطعمة الملوثة بالبكتيريا المرضية وكذلك المُساعدة في مُحاربة التغيرات المناخية كيف ذلك؟

المنتجات الموجودة في اسواق الولايات المتحدة الامريكيه وغيرها من الدول تحتوي على اكثر من تاريخ صلاحية احد التواريخ يُخبر البائع كم من المدة عليه ان يعرض هذا المنتج وواحد يُظهر تاريخ الانتهاء حيث أن بمجرد تجاوزه سيفقد المنتج طعمه وجودته بالاضافة الى تاريخ يُظهر آخر موعد سيكون فيه الطعام في ذروته وقابل للاستهلاك.
لحل هذه المشكلة, قامت الحكومة بتوفير موقع يحتوي على تعليمات خاصة بتاريخ الانتهاء وحفظ المنتجات الموجودة ومع ذلك ما زالت هذه التواريخ العديدة تُربك المستهلك عند شراءه لمنتج ما.
اتى الاستاذ المُساعد Firat Güder في قسم الهندسة الحياتية من Imperial College London بفكرة اختراع مستشعر يُسمى paper-based electrical gas sensors والذي صنعوه عن طريق طباعة اقطاب الكاربون على ورقة سليلوز.

حيث يُوضع هذا المُستشعر في هاتفك الذكي ويُساعدك على التعرَف على اي المنتوجات تالف وايها صالح للاستهلاك والذي يُكلف سنتين فقط لصنعه.
يقوم هذا المُستشعر بالتعرف على الغازات التي تتحرر عندما تتفسخ وتتلف المواد الغذائية على سبيل المثال غاز الامونيا وترايميثيلامين وتم ربط المستشعر مع نظام اتصال المجال القريب ( سلسلة من الرقائق التي يمكن قراءتها بواسطة الأجهزة المحمولة القريبة مثل نظام البلوتوث حيث يتم وضع الاجهزة قريبة من بعضها البعض).

خلال الاختبارات العملية على الاسماك والدجاج ، التقط المُستشعر كميات ضئيلة من الغازات بسرعة وبدقة اكبر من غيره من أجهزة الاستشعار الاخرى.

لم يُجرب الباحثون المستشعر على الفواكه والمشروبات والسبب وراء تركيزهم على منتجات اللحوم هو انها ذات قيمه عالية.

يمكن ان يساعد هذا المستشعر الناس على تجنب شراء واستهلاك الاطعمة الملوثة بالبكتيريا المرضية وكذلك المُساعدة في مُحاربة التغيرات المناخية كيف ذلك؟ حسب وزارة الزراعة الامريكية فأن حوالي 30%-40% من المواد الغذائية المنتجة في الولايات المتحدة يتم اتلافها ، وبالتالي سينبعث منه كميات من غاز الميثان والذي بدوره يؤثر على البيئة.
بالاضافة الى فائدة المتسهلك فأن هذا سيوفر على اصحاب المتاجر حيث وبدلاً من رمي الطعام المُشتبه بأنه فاسد يتأكدون منه بالمستشعر ويبيعونه للمستهلك اذا لم يكن فاسد بالاضافة الى تقليل الاسعار عند قرب انتهاء المنتج لبيع المنتج بسرعة بدلاً من اتلافه وخسارة الاموال.

ترجمة:Mustafa Z
تدقيق: Mohammed Ahmed
تعديل الصورة: Abdullah Nael
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع