Facebook Pixel
كلمة أحبك لا تكفي
101 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم التربية، نحن نحث دائماً على إظهار الحب لأطفالنا، ولكن كيف نعبر عن حبنا لهم؟؟ هل التعبير عن الحب يكون بقول كلمة "أحبك" فقط؟

بعض الأحيان كلمة أحبك لا تكفي،
نحن نحث دائماً على إظهار الحب لأطفالنا، ولكن كيف نعبر عن حبنا لهم؟؟ هل التعبير عن الحب يكون بقول كلمة "أحبك" فقط؟؟

توصل استشاري العلاقات الزوجية غاري تشابمان (مؤلف كتاب لغات الحب الخمسة) إلى أن معظم الناس لديهم خمس طرق مختلفة للتعبير عن حبهم ولاستقبال الحب أيضاً، أطلق عليها مصطلح "لغة الحب". خمس طرق يمكننا ملاحظتها على أطفالنا واستخدامها بحسب لغتهم، أو ببساطة التنويع بين الطرق في التعبير عن الحب.

🌸الطريقة الأولى - الكلمات:
بعض الأطفال يحتاجون لسماع كلمة "أحبك" و "سأشتاق لك" وكلمات المديح بشكل ملحوظ.. فهو يأتي ليسألك أسئلة مثل "هل تحبينني" و "ما رأيك بما فعلته".. هنا ننصحك بقول كلمة أحبك كثيرا واستخدام المديح الإيجابي، وذلك بوصف الشيء الذي تمدحينه وليس فقط كلمات رائع وممتاز.
مثال: "أرى أنك رسمت بيتاً أزرقا ونوافذ حمراء،، اختيار جميل للألوان،، هذا ما أسميه رسام مبدع"

🌸الطريقة الثانية – الاتصال البدني:
هنا يقدر الطفل الحضن واللمسات الحانية على كتفة أو تربيته على رأسه أكثر من أي لغة أخرى.. وتجدين طفلك يحتضنك كثيراً او يمسك يدك بدون مناسبة فقط للتعبير عن حبه. ننصحك بالاهتمام باحتضان طفلك كثيراً والحرص على لمسه عند التحدث معه.

🌸الطريقة الثالثة – الوقت الخاص:
بعض الأطفال لا يصدقك عندما تقولين أنك تحبينه.. فما أهمية كلمة أحبك إن لم تسطيعي أن تجدي الوقت لإمضائه معه.. هذا النوع من الأطفال يهتم بتواجدك لتلعبي معه أو حتى لتتبادلي أطراف الحديث معه.. حاولي أن تخصصي وقتاُ لإمضائه مع طفلك بعيداً عن أي شيء آخر يشغلك عنه، وقتا لكما أنتما معاً ولو لعشر دقائق.

🌸الطريقة الرابعة – الهدايا:
بعض الأطفال يحب الحصول على الهدايا، ويحب اهداء الهدايا. تجدينه يجمع الورود أو يرسم على ورقة ويهديها لك. هذا الطفل لا يهمه قيمة الهدية بقدر ما يفرحه الاهتمام.. هدية بسيطة من فترة لأخرى ستعني له الكثير.. يمكنك أيضاً إهداءه رسمة قلب وبها كلام جميل.. سيعني له ذلك حبك واهتمامك به..

🌸الطريقة الخامسة – الخدمات:
بعض الأطفال يقدر الخدمات ويعتبرها دليلاً على حبك، مثلاً أن تطبخي له طبق يحبه، أن تخرجي للمكتبة خصيصاً لشراء غرض يحتاجه، هذه الأعمال تعبر له عن مدى أهميته عندك، وغالباً الأمهات يفعلنها دون انتباه.. يمكنك المرة القادمة أن تهمسي في أذنه سأطبخ على الغداء المعكرونة بالجبن فأنا أعلم كم تحبها..

نحن هنا لا نحثك على استخدام طريقة واحدة دون الأخرى، فالطفل قد يجمع بين لغتين يفضلها، إنما نحاول أن ننبهك لطرق مختلفة للتعبير عن حبك لطفلك.. اهتمي بالتنويع بالطرق التي تحبين فيها طفلك، هي أشياء بسيطة لكنها تعني لأطفالنا الكثير.. فالطفل المحاط بالحب يكبر واثقاُ من نفسه ويحب ذاته ويقدرها..
جعل الله أيامك مليئة بالحب..

ايناس
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع