Facebook Pixel
لماذا حيواناتُ الظربان ذات رائحة سيئة للغاية؟
3627 مشاهدة
2
2
Whatsapp
Facebook Share

العديد من الحيوانات له سمعته الشائعة فالأسود تُعرَف بصوتها المرتفع، ويُعرَف النعام بدفن رأسه في الرّمال، أما الظربان سمعته رائحته الكريهة جدا، ماالسر؟

لماذا حيواناتُ الظربان ذات رائحة سيئة للغاية؟

رذاذُ الظربان ذو رائحة سيئة للغاية لأنه يتكوّن من خليط من المواد الكيميائية التي تحتوي على الكبريت (مثل الثيول) الرائحة اللاذعة والتي تجعلكَ تشعر بالغثيان، وتشبهُ رائحةَ البيض الفاسد.

العديد من المخلوقات في الملكة الحيوانية شائعة جداً بين البشربسمعةٍ ما فالأسود تُعرَف بصوتها المرتفع، ويُعرَف النعام بدفن رأسه في الرّمال عندَ الخطر (وهذا بالمناسبة ليس صحيحاً)، والمعروف عن الظباء رذاذها ذو الرائحة النتنة الذي يتم إطلاقه من فتحة الشرج.

هناكَ نوعان من الغدد الشرجية بحجم الجوز تحت ذيل الظربان. هذه الغدد تفرز سائلاً كريه الرائحة وتساعدُ العضلات حول الغدد على إطلاق هذا الرذاذ بسرعة وبدقة لا تصدّق نحوَ الهدف.

*لماذا رائحة رذاذ الظربان لاذعة؟

يمكن أن يرجع سبب الرائحة الكريهة إلى مكوّنات السائل الذي يتم رشه. حيث يتكوّن السائل الزيتي من 7 مكونات عضوية متطايرة رئيسية، والتي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين من المركبات: الثيول ومشتقات الأسيتات في الثيول.

والمركبات التي تساهم أكثر من غيرها في الرائحة النفاذة للرذاذ هي (E) -2-butene-1-thiol و 3-methyl-1-butanethiol.

*كيف تتخلّص من رائحة الظربان؟

مزيج من بيكربونات الصودا وبيروكسيد الهيدروجين هو استراتيجية جيدة للغاية للتخلّص من رائحة الظربان على الكلاب والقطط والحيوانات الأليفة المنزلية الأخرى.

فمجرد جعل مزيج من 1 لتر من 3 ٪ بيروكسيد الهيدروجين ، و 1/4 كوب من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) وملعقة صغيرة من المنظفات السائلة. توضعُ على الحيوان ويشطف بالماء بعد 5 دقائق.

-------------------------------------------

 

المصدر: https://www.scienceabc.com/nature/animals/skunk-spray-why-do-skunks-smell-so-bad-pungent.html

Sons of Science - أبناء العلم
نشر في 21 آذار 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع