Facebook Pixel
هل يمكن زراعة البنكرياس للمصابين بالسكري؟
285 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

إن خلايا البيتا الموجودة بالبنكرياس والتي تفرز في الإنسيولين لدى المصابين بالنوع الأول من السكري تكون محطمة بسبب الجهاز المناعي، وعملية زرع البنكرياس قد تكون علاج جيد وهذا صحيح وهذا مثبوت علمياً، ما مدى صحة هذه المعلومة؟

--- (( زراعة البنكرياس للمصابين بالسكري النوع الأول ))

ملاحظة: الحديث في هذه المقالة عن "النوع الأول من السكري".
الحقيقة إن خلايا البيتا الموجودة بالبنكرياس والتي تفرز في الإنسيولين لدى المصابين بالنوع الأول من السكري تكون محطمة بسبب الجهاز المناعي، وعملية زرع البنكرياس قد تكون علاج جيد وهذا صحيح وهذا متبوث علمياً حيث أن الذين قاموا بزراعة البنكرياس فإن جرعة الإنسيولين قلة بكميات كبيرة جداً وفي البعض الآخر توقف عن أخذ الإنسيولين بعد عملية ناجحة لزراعة البنكرياس، ولكن عملية زرع البنكرياس عملية ليست سهلة ، كما أن توفر البنكرياس عند تشخيص الحالة أمر ليس سهلاً أيضاً ، حيث أن عدد البنكرياس المتوفر لزراعته عدد قليل جداً (المعلوم أن البنكرياس المراد زرعه إمّا أن يكون مأخوذ من شخص يكون ميت سريرياً أو قام بوصية التبرع ببنكرياسه عند موته) فبالتالي عدد البنكرياس محدود جداً. هذه مشكلة. والمشاكل اّلأخرى لزراعة البنكرياس هي:-
1- عملية زرع البنكرياس "كعملية جراحية" ليست سهلة وهي عملية تعتبر خطيرة.
2- الذين يقومون بعملية زراعة البنكرياس بحاجة إلى تناول أدوية مدى الحياة مانعة لطرد البنكرياس المراد زرعه. وهذه الأدوية لها مضاعفات جانبية ليست بالبسيطة.
3- هناك العديد من الموانع لزراعة البنكرياس (أي يُمنع زراعة البنكرياس للمصاب بالسكري ولديه بعض الأمراض) مثل وجود أمراض أخرى بالإضافة للسكري مثل: الأورام، إلتهابات الكبد، الإيدز، السمنة، أمراض الرئة، أمراض القلب .. إلخ.
فنظراً لهذه الأسباب فإن عملية زرع البنكرياس نادرة اّلإستخدام لعلاج المصابين بالسكري. وهي تستخدم عندما يكون المصاب بالسكري النوع اّلأول لديه هبوط كلوي وبحاجة إلى زراعة كلى (أي يتم زراعة العضوين الكلى والبنكرياس مع بعض).
وبالتالي فإن زراعة البنكرياس للمصابين بالسكري "غير عملية وغير ملائمة" للمصابين بالسكري في المراحل الأولى من إصابتهم بالسكري أي قبل حدوث الفشل الكلوي المتطلب لزرع كلى.
والحقيقة أن المصابين بالسكري يجب أن يهتموا بتعلم المهارات الأساسية للتعامل مع إصابتهم بالسكري وتعلم كيفية إستخدام أجهزة قياس سكر الدم ذاتياً وتعلم مفهوم العلاج الذاتي وتعلم كيفية إستخدام الإنسيولين حتى يتسنى لهم المحافظة على صحتهم والتعايش بسلام مع السكري. فقد ثبث علمياً أن المحافظة على إستخدام الإنسيولين والحمية والرياضة يحموا المصاب بالسكري من المضاعفات المزمنة للسكري وهذا شيء مهم ويجب الإهتمام به والتركيز عليه.
------- د. سالم الحبروش
===================================
#زراعة_البنكرياس_للمصابين_بالسكري_النوع_الأول ،
إدارة السكري
نشر في 04 تموز 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع