Facebook Pixel
هل ذهبت إلى مسبح عام وأصبت باحمرار في العينين؟
123 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

مع قدوم فصل الصيف والذهاب إلى المسابح العامة التى لا تكون مياهها معقمة كما يجب، تكثر الإصابة بالتهاب الملتحمة الفيروسي المُعديّ, ما هو التهاب الملتحمة الفيروسي؟

هل ذهبت إلى مسبح عام وأصبت باحمرار في العينين بعد اسبوع؟
مع قدوم فصل الصيف والذهاب إلى المسابح العامة التى لا تكون مياهها معقمة كما يجب، تكثر الاصابة بالتهاب الملتحمة الفيروسي المُعديّ
- ما هو ألتهاب الملتحمة الفيروسي؟
هو التهاب المادة المخاطية التي تحيط بالجفون من الداخل. عادةً تكون الأصابة في كلتا العينين في آن واحد أو قد تصاب أحدى العينين أولاً وبعد يومسن تصاب الأخرى. وفي هذه الحلة يكون أثر الأصابة متفاوتاً أي يكون أكبر في العين الأولى
التهاب الملتحمة المُعديّ يعد هذا النوع من الألتهاب السبب الرئيسي وراء أنتشار الأصابة بالتهاب الملتحمة الفايروسي. وهو ألتهاب مُعديّ جداً سريع الأنتقال من شخص لآخر بل أنه قد يتحول إلى وباء حقيقي. ينتقل بشكل مباشر من خلال تلوث اليدين عند ملامستها للدموع أو عند أستخدام الأشياء الملوثة (المناشف ووسائد النوم والألعاب).
- ما هي أعراض التهاب الملتحمة الفيروسي؟
التهاب الملتحمة المُعديّ: احمرار العين وقد تتطور إلى نزيف في الملتحمة. تتشابه أعراضه مع أعراض التهاب الملتحمة البكتيري بشكل عام ضمن أعراض الأصابة بالزكام. يمكن أن يحدث التهاب في الغدد اللمفاوية يؤدي إلى ألم في المنطقة بين الأذن والرقبة. هذا النوع من النهاب الملتحمة يمكن ان يتوسع ويؤثر على القرنية مسبباً التهابها وتقل القدرة البصرية إضافة إلى أعراض أكثر شدة التي قد تظهر على المدى البعيد.
- كيف يمكن تشخيص التهاب الملتحمة؟
يمكن تشخيص التهاب الملتحمة عن طريق فحص العيون عند طبيب العيون
كيف يمكن علاجه؟
لا يوجد أي علاج فعّال لمحارية التهاب الملتحمة المُعديّ. يمكن استخدام مواد مرطبة لتخفيف الإنزعاج (كالقطرات والمراهم وغسول العين). يمكن استخدام بمضادات الالتهاب أيضاً لتخفيف الأعراض والمضادات الحيوية الواسعة الطيف الموجودة بشكل قطرات أو مراهم للعين لتفادي التلوث البكتيري القوي على الرغم من ذلك كل هذه العلاجات لا تشكل رادعاً ضد انتقال العدوى أو أستمرارية الإصابة بالمرض. هي من الأمراض المعدية جداً ولذلك يجب الإلتزام الدقيق بتعليمات النظافة بما يتعلق بغسل اليدين والوجه وكل الأشياء الأخرى التي يمكن أن تكون ملوثة. حيث لايموت الفيروس بسهولة ويبقى موجوداً وينتشر بسهولة في مياه المسابح غير المعقمة جيداً وجب تجنب المسابح العامة غير المعقمة جيداً.
#الدكتور_عمار_حمزة، أخصائي في أمراض العين وجراحتها
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 13 تموز 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع