Facebook Pixel
 السباحة والمصابين بالسكري
106 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

السباحة من أهم الرياضات التي تساعد في اللياقة الصحية فهي مفيدة لكافة أعضاء الجسم، وأهمها الدورة الدموية والقلب، لكن ما فوائدها للمصابين بالسكري؟

----- (( السباحة والمصابين بالسكري ))
السباحة من اهم الرياضات التي تساعد في اللياقة الصحية فهي مفيدة لكافة أعضاء الجسم، وأهمها الدورة الدموية والقلب. ليس هذا فقط بل السباحة للمصابين بالسكري تساعد في المحافظة على وزن الجسم ، وتحكم أفضل في سكر الدم وتقوية العضلات.
ما يـُـميز رياضة السباحة عن بقية أنواع الرياضات الأخرى مثل المشي، والركض، ولعب كرة القدم هو أن السباحة لا تــُـسبب أية ضغط على المفاصل والقدمين، فبإمكان الشخص أن يبذل مجهود كبير بإستعمال عضلات الأطراف العلوية والسفلية بدون ضغط يذكر على القدمين والمفاصل وهذا أمر مهم للمصابين بالسكري، وبالأخص للذين يعانون من أعراض مثل التنميل والحرقان بالأقدام بسبب إضطراب الأطراف العصبية الناجمة من السكري (Diabetic neuropathy).
عدد السعرات الحرارية المفقودة بسبب السباحة في الساعة الواحدة تختلف من شخص لآخر وذلك بإختلاف شدة السباحة ولكنها تتراوح من 350-420 سعرة حرارية في الساعة.
في حالة أن المصاب بالسكري يريد أن يسبح لمدة لا تقل عن ساعة فإنه من الأفضل أن يتناول وجبة خفيفة ثم يبدأ السباحة بعد حوالي 15-30 دقيقة من تناوله للوجبة الخفيفة. مع الإنتباه لشيء مهم وهو أنّ ممارسة الرياضة للمصاب بالسكري لفترة أكثر من 30 دقيقة قد يكون لها ((تأثير وقتي أو تأثير على مدى قد يصل إلى 24 ساعة)) من حيث تنقيص السكر بالدم بالتدريج نتيجة ممارسته للرياضة (وهذا شيء مفيد بالطبع للمصاب بالسكري) ولكن المصابين بالسكري والذين لديهم زيادة العُرضة لحدوث الهبوط في سكر الدم عليهم الإنتباه لهذا الأمر ووجب عليهم قياس السكر بالدم على فترات مختلفة أثناء وبعد الإنتهاء من ممارسة الرياضة مثل السباحة، ولو وجد السكر بالدم أقل من 100 ملجم/دل (أثناء أو بعد الإنتهاء من الرياضة) عليه تناول وجبة خفيفة أو وجبته الرئيسية لو حان وقتها، ثم الإنتظار لمدة 15 -30 دقيقة ومن تم الإستمرار في الرياضة. مع الإنتباه أيضاً أنه في حالة الشعور بالتعب وهو أمر متوقع نتيجة السباحة وجب أخذ قسط من الراحة مع التأكد من قيمة سكر الدم حيث أن الهبوط في سكر الدم قد ينتج عنه الشعور بالتعب أيضاً.
فهل بإمكان المصاب بالسكري ممارسة رياضة السباحة؟
الجواب: بالطبع نعم، بإمكان المصاب بالسكري ممارسة السباحة ،فالمصابين بالسكري لا يوجد شيء يميزهم عن غير المصابين بالسكري وبإمكانهم القيام بكل ما يقوم به الغير مصابين بالسكري بل وأحياناً التفوق عليهم أيضاً، ففي مجال السباحة هناك أمثلة من المصابين بالسكري المتفوقين في السباحة مثل السباح "جيري هول" (Gary Hall) الحائز على خمس ميداليات ذهبية في الأولمبياد وقد تم تشخيص إصابته بالسكري النوع الأول سنة 1990 م. والحامل للرقم القياسي العالمي 21.76 ثانية في السباحة لـ 50 متر، في أولمبياد أمريكا سنة 2000م.
والسباح الآخر "سكوت كولمان" (Scott Cleman) وهو أول مصاب بالسكري (النوع الأول) إستطاع عبور القناة الإنجليزية وكان عمره 42 سنة.
----- د. سالم الحبروش
إدارة السكري
نشر في 28 حزيران 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع