Facebook Pixel
لماذا يقوم العلماء بإجراء التجارب على الفئران بالتحديد ؟
88 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

الفئران عندها مميزات تختلف عن بقية الحيوانات فهالشيء يجعلها الحيوانات الأكثر استعمالاً في التجارب والأبحاث العلمية، فإن 95% من حيوانات المختبر هي فئران ماهي هذهِ المميزات ؟

هل تساءلت يومًا لماذا يقوم العلماء بإجراء التجارب على الفئران بالتحديد ؟

سؤالك بمحله، الفئران عندها مميزات تختلف عن بقية الحيوانات فهالشيء يجعلها الحيوانات الأكثر استعمالًا في التجارب والأبحاث العلمية.
حسب Foundation for Biomedical Research (FBR) ، فأن 95% من حيوانات المختبر هي فئران .
ماهي هذهِ المميزات ؟ يلّه نتعرف عليها :

١-) الفئران حيوانات صغيرة ، فإيواءها والحفاظ عليها سهل ، وأيضًا سهولة التكيُّف للبيئة إلّي تتواجد بيها.
٢-) تتكاثر بشكل سريع ، وهذا يعني أنّك تستطيع أن تحصل على أعداد كبيرة في وقت قصير ، بالإضافة إلى معدل عمر قصير حيث يبلغ 2-3 سنوات ، وهذا يعني أنك تستطيع ملاحظة الأجيال المتعاقبة بسرعة وسهولة.
٣-) الفئران حيوانات رخيصة الثمن ومتوافرة في أي مكان وخاصةً من المُرَبيين التجاريين والي يقومون بتربية الفئران للأغراض العلمية.
٤-) خواصها البايولوجية وسلوكها وجيناتها قريبة للإنسان ، حيث أن أغلب الأعراض في الأمراض والحالات الي تصيب الانسان ، يُمكن استنساخها على الفئران.
٥-) بسبب تشريح الفئران وفسلجة جسمهم وإلّي العلماء يعرفون عنها الكثير سهّل عليهم الدراسات ومعرفة آثار الادوية والامراض وغيرها ، فهالشي يجعل الفئران حيوانات مختبر فعّالة وكفوءة للأبحاث العلمية.
٦-) التطابق في جيناتهم ووراثتهم.
٧-) الفئران حيوانات سهلة التعامل والإنصياع حيث يمكن السيطرة عليها وإجراء التجارب العلمية عليها. عكس الحيوانات الكبيرة مثلا حيث يَصعُب التعامل والسيطرة عليها.
٨-) العلماء استطاعوا من تهجين فئران مُعَدَلة وراثياً تُسمى “Transgenic mice” والي تحمل جينات تشبه تلك الي تُسبب الامراض للإنسان. ويستطيع العلماء من جعل جينات مُعينة متوقفة أو غير نَشطة لدراسة تأثير المواد الكيميائية المُسبِبة للسرطان “Carcinogens”.

إقتراح :Mustafa Z
تدقيق :Erwin Phillips Heisenberg
تصميم:Tomas Alshamani

#العراقي_العلمي
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع