Facebook Pixel
ما أسباب تأخر بزوغ الأسنان عند الأطفال؟
89 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

يختلف توقيت ظهور الأسنان من طفل إلى آخر. وفي الأغلب يبدأ ظهور الأسنان في فترة تتراوح بين الشهر السادس وحتى الشهر التاسع من عمر الطفل, ما هي أسباب تأخرها عند بعض الأطفال؟

فقرة التثقيف الصحي :***
يختلف توقيت ظهور الأسنان من طفل إلى آخر. وفي الأغلب يبدأ ظهور الأسنان في فترة تتراوح بين الشهر السادس وحتى الشهر التاسع من عمر الطفل..
- يمكن أن يحدث تأخر في ظهور الأسنان نتيجة لسوء التغذية بشكل عام ونقص الكالسيوم، أو كجزء من مجموعة أعراض خاصة بنقص فيتامين (د) بشكل خاص فيما يعرف بمرض الكساح، نظراً إلى أن الجهاز الحركي لدى الأطفال لا ينمو مثل أقرانهم وبالتالي تتأخر مرحلة الحبو وكذلك الوقوف والمشي، بجانب تأخر ظهور الأسنان.
- وهناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر التسنين لا علاقة لها بالتغذية، مثل نقص هرمون الغدة الدرقية في الجسم وكذلك متلازمة داون أو بعض الأمراض الخلقية التي تصيب العظام وتؤدي إلى تشوهها، وفي بعض الأحيان النادرة يمكن أن تظهر الأسنان في وقت مبكر جداً من عمر الطفل مثل الشهر الثاني بشكل طبيعي تماماً، وفي بعض الأحيان تكون نتيجة لأسباب مرضية خلقية..
- ومن المعروف أن ظهور الأسنان يمكن أن يتزامن مع توتر وقلق من الطفل، وعدم الشعور بالراحة، واضطراب النوم، وفقدان بسيط في الشهية، ووجود كمية كبيرة من اللعاب، والرغبة في محاولة قرض أو عض أي شيء، وبعض الألم الخفيف في اللثة. وهذه الأعراض البسيطة طبيعية وعادية، ويمكن في حالة الألم والحرارة أن يتم إعطاء الطفل المسكنات مثل الأسيتامينوفين
- التسنين واستخدام المخدر الموضعي: تلجأ بعض الأمهات لاستخدام مخدر موضعي من أجل تخفيف آلام التسنين كالبنزوكائين التي يحدث تخديراً موضعياً خفيفاً في اللثة عند وضعها عليها يشبه الإحساس بالتنميل. ولكن التوصيات الحديثة من إدارة الغذاء والدواء حذّرت من استخدام هذه المادة للأطفال، نظراً إلى ما يمكن أن تسببه من أعراض جانبية ربما تكون شديدة الخطورة حتى لو كانت نادرة الحدوث..
وفى النهاية يجب على الأمهات استشارة الطبيب في أي أعراض تبدو غير طبيعية على الطفل وعدم استخدام أي دواء دون استشارة طبيب
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 27 أيّار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع