Facebook Pixel
تكيس المبايض والسكري
99 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

حالة تكيس المبايض هي إحدى الحالات التي تُصيب الفتيات وتسبب في إضطراب في الدورة الشهرية، وزيادة نمو الشعر في الوجه، ما هي أسبابه وطرق علاجه؟

--- (( تكيس المبايض والسكري ))

حالة تكيس المبايض هي إحدى الحالات التي تُصيب الفتيات وتسبب في إضطراب في الدورة الشهرية، وزيادة نمو الشعر في الوجه وذلك بسبب إضطراب بعض الهرمونات بالجسم، الذي يهمنا في "صفحتي هذه" بخصوص هذه الحالة هو الإجابة على الأسئلة التالية:
1- هل "تكيس المبايض" يزيد من العُرضة للإصابة بالسكري؟
2- وماذا عن إستخدام دواء الميتفورمين (لجلوكوفاج) في علاج تكيس المبايض؟ مع ملاحظة أنه كما هو معلوم فإن دواء الميتفورمين يُستعمل في علاج النوع الثاني من السكري.
3- وهل إستخدام الميتفورمين لعلاج تكيس المبايض لفتاة (ليست مصابة بالسكري) قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري عندما تقوم بتوقيف الميتفورمين؟
هناك فتيات وعندما يعلمن بأن دواء الميتفورمين يستخدم كعلاج للسكري فإنهن يخفن منه ويعتقدن بأنه عندما يتوقفن عن إستخدامه فإن هناك مخاطر ظهور الإصابة بالسكري. وهذا غير صحيح بالطبع.
فالحقيقة ليس هناك مبرر للخوف من إستعماله في حالة تكيس المبايض، بل بالعكس هو علاج جيد لتكيس المبايض، ولكن هناك ملاحظة وهي أنّ "تكيس المبايض" كحالة مرضية تجعلك عُرضة للإصابة بالنوع الثاني من السكري وبالتالي يجب العمل على الوقاية من الإصابة بالسكري. كيف؟ وذلك بالإهتمام بوزن الجسم بحيث تتخلص الفتاة من السمنة ، وممارسة الرياضة على الأقل 30 دقيقة يومياً وكذلك الإهتمام بالأكل الصحي الغني بالخضروات والفواكه. ومع إستعمال الميتفورمين بالطبع.
نأتي الآن لإستخدام الميتفورمين كعلاج لـ "تكيس المبايض"، فإن إستعمال الميتفورمين سيكون له فائدتان ، الأولى كعلاج لتكيس المبايض، والثانية ((قد)) يعمل على الوقاية من الإصابة بالسكري النوع الثاني (وليس العكس أي ليس الخوف من حدوث السكري بعد التوقيف عن الميتفورمين) فقد أثبتث الأبحاث العلمية بأن الميتفورمين يساعد وبنسب عالية في الوقاية من السكري "النوع الثاني" للأشخاص الذين لديهم العُرضة للإصابة بالسكري مثل حالات "مرحلة ما قبل السكري".
ملاحظة: في الغالب تكيس المبايض "فقط" (أي أن الفتاة ليست مصابة بالسكري)، بحاجة إلى جرعة ميتفورمين لا تقل عن 1500 ملجم/يومياً موزعة على فترات، وفي حالة أن الفتاة لديها "تكيس المبايض" ومصابة بالسكري النوع الثاني "أيضاً"، فإنها بحاجة إلى جرعة متيفورمين لا تقل عن 2500 ملجم/يومياً موزعة على فترات. للتحكم في سكر الدم.
----- د. سالم الحبروش
=====
إدارة السكري
نشر في 19 حزيران 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع