Facebook Pixel
الأطعة الممنوعة عن مرضى الثلاسيميا
2385 مشاهدة
2
1
Whatsapp
Facebook Share

تعتبر الثلاسيميا مرضاً وراثياً ينتقل من الوالدين إلى الأبناء عن طريق DNA وبالتالي فهذا المرض لا شفاء منه ولكن يمكن السيطرة عليه، ولكن كيف؟

تعتبر الثلاسيميا مرضاً وراثياً ينتقل من الوالدين إلى الأبناء عن طريق DNA وبالتالي فهذا المرض لا شفاء منه ولكن يمكن السيطرة عليه.

إذ تؤثر هذه الطفرة الجينية على عمر خلايا الدم الحمراء وتجعلها قابلة للتكسر والتحطم خلال فترة قصيرة ويحاول الجسم بكل جهده ان يعوض هذا التكسر إلا أنه غالباً ما يفشل في التعويض، مما يجعل المريض بحاحة متكررة إلى نقل الدم كل فترة وهذا ما يسبب زيادة كبيرة في كمية الحديد ضمن الجسم قد تصل إلى حدود عالية جداً.

----------------------------------------------------------

- هنا يأتي دور التغذية بالنسبة لمرضى الثلاسيميا من النوع بيتا حصراً (كونهم هم يحتاجون دوماً إلى نقل دم) لتقليل كمية الحديد المأخوذة عن طريق الغذاء إلى أقل كمية ممكنة وتكون النصائح التغذوية هنا هي تماماً عكس ما هو متعارف عليه للأشخاص العاديين.

وإليكم بعض الإرشادات التي أنصح بها مريض الثلاسيميا لتقليل كمية الحديد قدر الامكان:

* تعتبر اللحوم من المصادر الهامة جداً للحديد. لذلك يفضل تقليلها قدر الإمكان وإن كان ولابد من تناول اللحم فتناول اللحم الأبيض بدل الأحمر لانّه يحوي كمية أقل من الحديد .

*الكبد والطحال هما مصدران هامان للحديد لذلك يفضل الإستغناء عنهما بشكل كامل.

*أيضاً هنالك بعض المصادر النباتية عالية المحتوى من الحديد لذلك يفضل تقليلها كالورقيات الخضراء (الملوخية السبانخ البقدونس النعناع الجرجير ورق العنب) وغيرها من الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن

*كذلك تعتبر البقوليات كالعدس والفول واللوبياء مصدراً جيداً للحديد لذلك يفضل تخفيفها.

*بعض الأغذية المجففة كالتين والزبيب والمشمش والتمر أيضاً غنية بالحديد ويفضل أن تتجنبها.

- وفي الحقيقة فإنّ الأغذية التي يجب الامتناع عنها كثيرة لذلك فإليكم بعض العادات التي يمكن اتباعها لتقليل ضرر هذه الأغذية كون الامتناع التام عنها يعتبر صعباً للغاية.

*يحتوي الشاي على مركبات تشكل مع الحديد معقدات تمنع امتصاصه داخل الجسم لذلك فإن شرب الشاي مع الوجبات يجعل الوضع أفضل بالنسبة لمريض الثلاسيميا

*أيضاً فإنّ إضافة الأغذية الغنية بالكالسيوم كالحليب واللبن والسمسم وغيرها إلى الوجبة يمكن أن يقلل من امتصاص الحديد.

*لا تضف الاغذية التي تحوي فيتامين C إلى الوجبات التي تحوي الحديد لأن هذا الفيتامين يسهل امتصاص الحديد وخاصة الحديد النباتي فمثلاً عند تناول الملوخية أو السبانخ يجب تناولها بدون عصير الليمون.

*تجنب تناول الجزر والبطاطا الحلوة مع الأغذية الغنية بالحديد فهي أيضاً تحسّن امتصاصه كونها غنية بالبيتاكاروتين.

*حاول دائماً أن تقرأ الملصقات الموضوعة على علب الأغذية بعناية واختر أفقرها بالحديد.

* لاتتناول أي نوع من المتممات الغذائية إلا بإشراف الطبيب وبعد إعلامه بأنك مصاب بالثلاسيميا فأغلب هذه المتممات تحتوي على الحديد.

*لا تيأس فهذا المرض ليس مرضاً كارثياً والقليل من الوعي والالتزام يجعل الوضع أفضل بكثير.

أخصائية التغذية: #لبانة_حسين

الأدوية السورية Up To Date
نشر في 10 أيّار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع