Facebook Pixel
ما هو سبب تفاوت طول الشعر بين النساء؟
799 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لكل شعرة فترة نمو،ثم تتوقف عن النمو فترة أخرى قبل أن تسقط تسمى فترة السكون، وهي فترة قد تطول أو تقصر، ثم تسقط الشعرة لتنمو في مكانها شعرة جديدة أخرى وهكذا، أي في الوقت الذي تسقط فيه شعرة من الرأس، هناك شعرة جديدة بدلاً منها

فقرة التثقيف الصحي :***
لكل شعرة فترة نمو،ثم تتوقف عن النمو فترة أخرى قبل أن تسقط تسمى فترة السكون، وهي فترة قد تطول أو تقصر، ثم تسقط الشعرة لتنمو في مكانها شعرة جديدة أخرى وهكذا، أي في الوقت الذي تسقط فيه شعرة من الرأس، هناك شعرة جديدة بدلاً منها.
- لماذا يكون الشعر طويلاً لدى بعض الإناث ويكون قصيراً لدى البعض الآخر؟
لكل أنثى جينات خاصة بها، ومنها تلك الخاصة بالشعر، وإن عمر الشعرة يتفاوت بين 2 و6 سنوات، والشعرة تنمو بمعدل 10 - 15 ملم كل شهر ثم تسقط في نهاية السنتين ل ست سنوات لتنمو شعرة جديدة في موضعها.
- ما هي أسباب سقوط الشعر؟
ليكن معلوماً لكل امرأة، أن هناك ما بين 50 - 100 شعرة تسقط يومياً، وتحل محلها شعرات جديدة، وهو أمر عادي، كما تسقط خلايا أخرى في الجسم، وتحل محلها خلايا جديدة يومياً.
هناك أسباب عديدة تقف وراء سقوط الشعر وعدم غزارته، ومنها العوامل الجينية مع زيادة الهرمونات الذكرية.
أو زيادة تحسس مستقبلاتها في بصيلة الشعر. وعادة ما توجد نسبة ضئيلة من الهرمونات الذكرية في جسم المرأة.
فإن زادت عن مستواها العادي، أو زاد تحسس مستقبلاتها في بصيلات الشعر، أدت إلى سقوط شعر الرأس، وظهور الشعر في الوجه وأماكن غير مرغوب فيها مثل الصدر.
نقص مستوى الإستروجين يؤدي إلى تساقط الشعر عندما يقل مستوى الإستروجين في جسم المرأة يؤدي إلى تساقط الشعر مثلما يحصل عند نهاية الحمل، أو بعد شهرين لثلاثة أشهر من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية.ولكن لا يلبث هذا التساقط إلا أن يتوقف، ثم يعود الشعر إلى
سابق وضعه. ولكن نقص الإستروجين المرافق لسن توقف الطمث يؤدي إلى مشاكل دائمة في الشعر.
على المرأة التي تعاني من سقوط الشعر، أن تراجع طبيبة الأمراض الجلدية للتعرف على أسباب سقوط الشعر قبل استخدام أي مستحضر ، لأن أسباباً عديدة تقف وراء سقوط الشعر مثل:
-اضطراب أيضي وظيفي داخل الجسم، مثل الحمل، أو الانفعالات النفسية القوية، أو نظام غذائي قاس، أو فقر الدم، أو نقص في هرمونات الغدة الدرقية، عمليات جراحية كبيرة، تجرثم شديد، حمى شديدة. أو أدوية مثل الجرعات العالية من فيتامين أ أو هـ، أو نقص الحديد، أو استخدام بعض أنواع أدوية الاكتئاب أو المضادات الحيوية وأدوية المفاصل أو الدم أو الغدة الدرقية، أو المعالجة الكيماوية، لكن هذا النوع من سقوط الشعر يعتبر مؤقتا، وعند زوال السبب يعود نمو الشعر كما كان من جديد.
لا يوجد صلع عند النساء بمعنى الكلمة، أو كما هو الحال عند الرجال، فصلع الرجال واضح، أما الشعر في النساء فيبقى كما هو، ويغطي كل الرأس، لكن قُطْر الشعرة يقل عما كان علية، فيبدو خفيفاً، خصوصا في منطقة الجبهة ومقدمة الرأس، وأكثر ما يحدث ذلك في الأربعينات، أي بعد نقص هرمون الإستروجين، لأن الإستروجين يقلل من تأثير الهرمون الذكري الموجود في الجلد ومنطقة بصيلة الشعرة لكن بصيلة الشعرة تصل إلى الضمور التام عندما تبلغ المرأة 80-90 عاماً وتتوقف عن إنتاج الشعر تماماً.
- الطبيب هو الوحيد الذي يحدد المرض والدواء المناسب. وهذه المقالة لا تتعدى التثقيف الصحي للاطلاع على المرض ورفع الثقافة الصحية. مع التمنيات للجميع دوام الصحة والعافية
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 26 أيّار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع