Facebook Pixel
رواية ضوضاء
275 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لا تقلقي يا سيدتي. إن حالة الجنين ممتازة ودقات القلب منتظمة وقوية. أعتقد أنه سيكون ذكراً. ذكراً جميلاً يحمل عيني أبيه وأنفك. فقط يجب أن تأتي بانتظام لنطمئن عليك

لا تقلقي يا سيدتي. إن حالة الجنين ممتازة ودقات القلب منتظمة وقوية. أعتقد أنه سيكون ذكراً. ذكراً جميلاً يحمل عيني أبيه وأنفك. فقط يجب أن تأتي بانتظام لنطمئن عليك.
هالة. إن الألم يتكرر كل خمس دقائق. أعتقد أن الأمر لا يقبل تفسيرات أخرى. الطفل قادم. هيا. خذي نفسًا عميقًا كما تعلمت. أخرجيه برفق. ادفعي لأسفل. هيا. تماسكي. هيا. لحظة. إنه لا يتنفس ولونه أزرق تمامًا. تعال يا دكتور عصام وقم بالتشفيط لهذا الصبي. اشفط المخاط من أنفه وحلقومه وأعطه بعض الكورامين في الحبل السري. جرب ثانية. هيا. اصفع مؤخرته بقوة. هيا. الحمدلله. لقد بدأ العواء. إنه حي. حي. هلم خذيه يا إنصاف ليراه أهلها ويعطوك البقشيش.
هيه أيها الصغير الجميل. كيف الحال؟. أنت تعتصر إصبعي بقوة. هل تستطيع حقًا أن تعرف بابا؟ هل تعرف ماما؟
إن تعلقك بأمك غير عادي. كما أنك تغار من أبيك حقًا. يبدو أن كلام فرويد عن المركب الأوديبي دقيق حقًا.
هيا يا أولاد. هذه هي مدرستكم. سوف نربيكم ونعلمكم كيف تخضعون لقيود المجتمع والقمع. سنعلمكم كيف تصيرون مثل الآخرين تمامًا بلا أدنى اختلاف.
مصر بلد عظيم يتمتع بالهواء العليل والمشاهد الجميلة. لا تناقش. لا تقل إن الطقس حار والرطوبة شديدة، ولا تقل لي إنك تكره منظر أكوام القمامة في الشارع وكل هذا الطين. لو قلت هذا سوف أصفعك.
يجب أن تقول ما يقوله الكتاب. الكتاب يقول إن مبارك هو صاحب الضربة الجوية على إسرائيل. عليك أن تقبل هذا إلى أن يأتي كتاب مصحح من وزارة التربية والتعليم.
هل تعرف لماذا يقولون (التربية) ثم (التعليم)؟. هذا يدلك على أننا نفضل الأخلاق على العلم، والطالب المتفوق قليل الأدب لا قيمة له عندنا.
سنأخذ الغياب الآن. ليرفع الغائب إصبعه. ها ها. دعابة ظريفة جدًا. صحيح أن الكل يقولها منذ أيام الفراعنة، لكنك سوف تضحك وتضحك كثيرًا.
لن تكون هناك حصة ألعاب. إن المنهج كبير والوقت ضيق. في هذا الوقت سوف ندرس النسب المئوية. لا أدري لماذا يحب الأطفال هذه السخافات مثل الركض وقذف الكرة. الأطفال كائنات قذرة مشوهة يجب أن تجلد بالسياط.
ها أنتم في المدرسة الإعدادية. هنا سوف تتعلمون كيف تصيرون رجالاً.
رائحة سجائر؟ إذن أنت تدخن في دورة المياه. سوف أذيقك الويل.
دعنا نتكلم كصديقين. هذا الذي حدث لك أمس أثناء النوم يحدث لكل الفتية ويدل على أنك صرت رجلاً، وصرت مسئولاً عن أفعالك. الآن أنت في سن المساءلة الفقهية. سوف تحب ذلك الشعور الشهواني الدنس وتحاول استعادته بطريقة صناعية. لو بلغني أنك حاولت ذلك فلسوف أشويك حيًا. سوف أسلخك. نعم نحن صديقان، لكني أيضًا أنسى ذلك أحيانًا وألعب دور الأب الصارم المفترس. مفهوم؟
هذه الصور؟. من أين جئت بها؟. سوف أفقأ عينيك لو لم أعرف مصدرها.
شعر؟. هل تحب؟. لماذا تتنهد طيلة الوقت وتنظر للأفق؟. ربما أنت لا تحب فتاة معينة بل تحب الحب. لكن عليك أن تكف عن سماع هذه الأغاني الهابطة طيلة اليوم. سوف تصيبنا بالصمم.
مرحبًا بكم في المدرسة الثانوية.
هالة. غيري القناة. إن لدينا ولدين مراهقين ولا يجدر بهما سماع ومشاهدة هذه الأشكال. لكن - بيني وبينك - هاتان الفتاتان مغريتان حقًا. من أين يأتون بالفتيات اللاتي يظهرن في الفيديو كليب؟. لا بد أنهن من كوكب الزهرة. عندنا لا يمكن أن تجدي سوى الملامح المعروفة. يكفي أنك أجمل أنثى عرفتها في حياتي. تصوري!
هيه. تتشاجر مع أخيك ثانية بسبب هذا القميص اللعين؟. أنا سوف أريحكما وأمزقه بالمقص.
على فكرة ابنة الجيران تشكو من الخطابات الغرامية التي تطير إلى شرفتها مربوطة إلى مشبك غسيل. لهذا لم تعد أمك تستطيع أن تنشر الغسيل. يا لك من خنزير. لحسن الحظ أنها أخبرت أمك وأمك أخبرتني. لو أنها بدأت بإخبار أبيها لجاء حاملاً سكين المطبخ، وكنت سأواجهه بالمفك. وكان أحدنا سيرقد في المشرحة والآخر في السجن. سيطر على هرموناتك قليلاً أيها الحيوان. يجب أن يفصل بينك وبين الثور المخصص للإخصاب فارق كبير.
هذه هي الثانوية العامة. لم يعد هناك مزاح. يجب أن تحقق نتيجة عالية. ليست نتيجة عالية بل نتيجة جديرة بالأساطير الإغريقية. كل زملائك سوف يحققون 100% ومعنى هذا أن أملك الوحيد هو أن تحقق 101% وإلا فسوف تقضي حياتك في بيع إبر البابور في الحافلات.
ياللكارثة!. 91%. هذه مصيبة. كان هذا المجموع أسطوريًا في زمننا لكنه الآن يدل على أنك متخلف عقليًا. أعتقد أنه لم يبق لك سوى احتساء الخمر وتدخين المخدرات والنوم في الأزقة.
كورس آخر؟. ما معنى هذا؟. لقد أنهينا كابوس الثانوية العامة فإذا بكابوس آخر يبدأ.
تتزوج غادة؟. لابد أنك تمزح. أنا أعطيك المصروف فهل أعطيكما معًا؟
مبروك يا بني. أخيرًا تخرجت. هذه لحظة سعيدة فعلاً.
لماذا تعود في كل ليلة في الثانية صباحًا؟. عيناك حمراوان وتنفسك ثقيل. هل تحسبني لم أخمن؟. تمضي الليل كله مع شلة السوء وتتعاطى المخدرات والحشيش. أنا لم أقل شيئًا لأبيك حتى لا تتدهور حالته الصحية. لكن كيف لو عرف؟. أعرف أن الفراغ قاتل وأنك لا تعرف كيف تمضي وقتك لكن ليس الحشيش هو الحل الوحيد.
هيه؟. تريد التقدم لهذه الوظيفة؟. هل معك بطاقة توصية؟. لا؟. إذن اترك عنوانك وسوف نتصل بك.
لا أدري لماذا يعمل شاب طموح مثلك في بيع المنظفات والمرور بها على البيوت؟، لكن ما دام هذا اختيارك.
أنت لا تجيد قيادة هذا التاكسي. لقد كسرت المساعدين مرة أخرى. واضح أنك لا تعطف على هذه السيارة لأنها ليست سيارتك.
الراتب قليل لكنها مهنة على الأقل. مهنة لها راتب. لا أحد يجد وظيفة هذه الأيام أبدًا.
عرفت من عينيك أنك تحبني. ثق أنني أحبك مثل هشام أخي بالضبط. نفس المعزة. ولو أردت الزواج لما وجدت أفضل منك لكني لا أفكر في الارتباط اليوم.
معذرة يا بني لكن ابنتي ليست أقل شأنًا من ابنة خالتها. أنت غير قادر على توفير شبكة محترمة وشقتك إيجار جديد. بصراحة لا أجد أمامك أملاً.
اسمع يا صاحبي. عندما تتردد على هذا البيت، يجب أن ترى الفتاة بوضوح في ضوء ساطع. إن الأمراض السرية تنتقل بسهولة شديدة لو لم تتوخ الحذر. تصور أن تخبر أباك أنك مصاب بالزهري مثلاً؟
أنت لم تعد تأتي لهذا البيت. هل صحا ضميرك فجأة أم قررت أن تتزوج أخيرًا.؟
البقاء لله. لقد كان أبوك أخًا فاضلاً لنا في هيئة الري. افتقدناه كثيرًا لكن البركة فيك وفي أخيك. نريد أن نفرح بأولادك.
مبروك. بالرفاء والبنين إن شاء الله. عزيزة ابنة عمك ستكون زوجة صالحة إن شاء الله. أعرف أنها ليست جميلة وأنها تشبه إسماعيل يس بالضبط، لكن الزواج لا يقوم على أشياء كهذه.
ماذا دهاك؟. تعود للبيت منهكًا فتنام كالقتيل ولا نتبادل عشر كلمات. هل أنا قد تزوجت لأكلم نفسي؟
بيني وبينك. هذا المبلغ هو نوع من التقدير لخدماتك العظيمة. لا تعتبره شيئًا آخر ولا تتكلم عن الرشوة والعياذ بالله. أنت تعرف (تهادوا تحابوا). أنت أخ فاضل وقد ارتحت لك منذ اللحظة الأولى. ما أريده هو أن أزورك في بيتك. أنت تحدد الساعة واليوم. وطبعًا أنت وعدت بحل مشكلة الأرض هذه. لا علاقة لهذا بزيارتي لك صدقني.
قالوا لي إن الحل عندك. وهكذا فكرت أن أزورك تعبيرًا عن المحبة.
سوف تجرون الكشف الطبي في ذلك المستشفى في المهندسين، وبعدها تعودون للمكتب كي ينهي إجراءات التأشيرة. التذاكر جاهزة.
حاول أن تؤدي فريضة الحج بالمرة. هذه فرصة قد لا تتكرر.
يوجد مسكن واحد للعزاب، لكن يشترك فيه 12 مصريًا. هل أنت موافق؟.
خمس سنوات في الغربة، ومنذ عامين لم تعد لمصر. هل أنت متأكد من أنك على ما يرام؟. وماذا عن محمود ابنك؟. إنه في سن حرجة.
الكفيل قد أنهى تعاقدك. سيكون عليك أن تسوي كل شيء هنا بسرعة.
أنت أرسلت لي 180 ألف جنيه كي أضعها لك في البورصة. للأسف نحن لا نفهم هذه الأمور ولا نجيد التعامل معها، لهذا هبط المبلغ إلى 13 ألف جنيه. أقترح أن تثبت لأنه ما من قاع بعد هذا. على الأرجح ستكون الحركة التالية لأعلى. حاول أن تتماسك. الحياة ليست كلها ربحًا. ثم إن الطمع هو ما حركك أصلاً، وكان بوسعك الاكتفاء بما معك من ربح معقول. للأسف. البورصة حيتان عملاقة لا أمل للسمك الصغير وسطها.
لقد فحصت تحاليلك كلها. أنت مصاب بفيروس سي نشيط. نشيط معناه أنه يدمر الكبد حاليًا، لكن استعمال عقار الإنترفيرون لا يصلح معك. لهذا سوف نكتفي بمراقبتك واستعمال الحبة الصفراء ومضادات التأكسد. سوف نراقب الكبد حتى لا يحدث سرطان دون أن نعرف.
شكرًا يا بابا. أنا سعيد جدًا لأنني تزوجت مروة زميلة دراستي. هذه أسعد لحظات حياتي.
شكرًا يا بابا على مساعدتي على الطلاق من مروة. كنت مخدوعًا وساذجًا. إنها من أقذر النساء وأكثرهن عدوانية وتنمرًا وجشعًا. يبدو أن قلة الزواج أفضل.
هل أنت على ما يرام؟. لماذا يملأ العرق جبهتك وتغيب عن الوعي؟
لا تمت. أرجوك أن تبقى معنا. نحن بحاجة إليك.
لحظة. إنه لا يتنفس ولونه أزرق تمامًا.
جرب التنفس الصناعي يا دكتور عصام. لا جدوى. سوري. لقد توفاه الله.
أشهد أن لا إله إلا الله. وأشهد أن محمدًا رسول الله.
(وأخيراً ساد الصمت).
(تمت).
ــــــ
نُشر في: 1 مارس 2013
روايات مصريـة
نشر في 12 كانون الثاني 2018
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع