Facebook Pixel
الضعف في الإنتصاب لدى المصابين بالسكري
754 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الضعف في الإنتصاب لدى المصابين بالسكري شائع ولكنه ليس حتمي، فوجب الإهتمام بكيفية الوقاية والعلاج من ضعف القدرة على الإنتصاب

----- (( الضعف في الإنتصاب لدى المصابين بالسكري ))

الضعف في الإنتصاب لدى المصابين بالسكري شائع ولكنه ليس حتمي، فوجب الإهتمام بكيفية الوقاية والعلاج من ضعف القدرة على الإنتصاب.

في الحقيقة المصابون بالسكري عرضةً للضعف في الإنتصاب ثلاثة أضعاف المرات بالمقارنة مع الغير مصابين بالسكري. ولكن بإمكانك أن تحد من الإصابة بهذا الضعف ، كما أنه يوجد هناك الكثير من الخيارات العلاجية.

ما علاقة السكري بالضعف في الإنتصاب؟

الضعف في الإنتصاب هو عدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على إنتصاب العضو الذكري لإتمام عملية التزاوج بالصورة المُرضية للشخص.

الأسباب لهذه الحالة كثيرة وعديدة منها :

- حالات الإرهاق.

- التوتر النفسي (كالخوف والقلق)

- الإكتئاب النفسي.

- الحوادث التي تصيب العضو الذكري.

- إستخدام بعض أنواع الأدوية.

- الإصابة بالسكري.

ولكن عندما تكون (مصاب بالسكري)، فإن هناك عدة عوامل تلعب دوراً هاماً في حدوث هذا الضعف مثل:-

1- زيادة السكر في الدم وعدم التحكم الجيد في سكر الدم، وعدم السعي لتحقيق معدلات "سكر صائم" لأقل من 130 ملحم/دل، قد تؤدي إلى تلف الأعصاب والأوعية الدموية المسؤلة على عملية الإنتصاب، فربما تكون أنت جاهز ذهنياً للتزاوج ولكن هذه الجاهزية لا تصل إلى العضو الذكري ، وبالتالي لا إستجابة.

2- بعض أمراض الأوعية الدموية والقلب تكون مصاحبة مع السكري، الأمر الذي يؤدي إلى تضييق وتصلب الأوعية الدموية ، وهذا الأمر يؤدي إلى نقص كمية الدم المتدفقة إلى العضو الذكري، وبالتالي عدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الإنتصاب.

ملاحظة: وبالتالي وجب على جميع المصابين بالسكري الإهتمام بالعادات والسلوكيات التي تضمن سلامة الجهاز الدوري والقلب والشرايين.

3- عندما تكون السيطرة على سكر الدم سيئة، ((وهذه نقطة مهمة يجب الإنتباه لها)) فإن هناك مادة كيميائية مهمة يقل إنتاجها ، وهي مادة أكسيد النيتروز (Nitric oxide) ، في الحقيقة هذه المادة تساعد على إرتخاء جدار الأوعية الدموية ، فوجود كمية قليلة من هذه المادة يسبب في إعاقة تدفق الدم إلى العضو الذكري ، وبالتالي عدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الإنتصاب.

حوالي 85 % من المصابين بالسكري ربما يصابوا بعدم القدرة على الإنتصاب أو ضعف في عملية الإنتصاب ، في مرحلة ما من مراحل الإصابة بالسكري، وكلما إزدات مدة الإصابة بالسكري كلما إزدادت نسبة الإصابة بهذه الحالة ، وكلما كان المصاب بالسكري مهمل في التعامل مع السكري الأمر الذي يؤدي إلى زيادة شدة السكري، كلما إزدادت نسبة الإصابة بعدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الإنتصاب.

((ما الحل ؟))

لديك الكثير من الأمور ينبغي القيام بعملها:-

1- حاول أن تتحكم جيداً في سكر الدم: بإلإمكان الوقاية من تلف الأعصاب والأوعية الدموية التي تسبب في هذه المشكلة ، وذلك بالتحكم الجيد لسكر الدم ، والمؤشر على أنك تحكمت جيداً في السكر هو تحليل تراكمي أقل من 7% فحاول الوصول لهذه القيمة.

2- إنتبه للأدوية التي تستعملها: إذا كنت تأخذ في أدوية تؤثر على الإنتصاب ، كبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج إرتفاع ضغط الدم، والأدوية التي تستخدم لعلاج الإكتئاب النفسي، فربما من الأنسب إستبداله أو توقيف ما يمكن توقيفه منها.

3- الإمتناع عن التدخين: التدخين ( بكل أنواعه ) يسبب في تضييق الشرايين الأمر الذي يعيق عملية الإنتصاب، والتدخين يقلل من المادة الكيميائية المشار إليها آنفاً وهي مادة أكسيد النيتروز، ونقص هذه المادة يعيق تدفق الدم إلى العضو الذكري ، وبالتالي عدم القدرة على الإنتصاب أو عدم القدرة على المحافظة على الإنتصاب. فأترك التدخين.

ملاحظة: هذه المعلومة وهي أن التدخين يزيد من العرضة للضعف الجنسي يجب أن يعلمها كل المصابون بالسكري. (أقصد عندما يشكو المصاب بالسكري من الضعف في الإنتصاب فإنه يجب على الطبيب أن يخبره بأن التدخين يزيد من العرضة للضعف الجنسي).

4- الإمتناع عن تناول الخمر (الكحوليات): تناول الكحوليات (بكميات كثيرة) يسبب في تلف الأوعية الدموية ويجعل المصاب بالسكري عُرضة أكثر للضعف في الإنتصاب.

5- تجنب التوترالنفسي: التوتر النفسي يعيق عملية الإنتصاب، وحتى تُقلل من التوتر النفسي، أدرس أولوياتك في أمورك، وكن واقعياً، وحدد وقت لإنهاء عمل محدد.

6- الرياضة: النشاط الرياضي يحافظ على سلامة الأوعية الدموية، يزيد من طاقتك وحيويتك، وإذا لم تجد الحماس للقيام بالرياضة بمفردك، فأبحث عن رفيق للذهاب معاً للرياضة، أو إنتسب إلى نادي رياضي.

7- تغلب على الأعياء والكسل: إذا كنت من مُحبي الراحة والكسل، ففي الغالب لن تفلح في التغلب على مشكلة الضعف في الإنتصاب.

8- إنتبه للقلق والإكتئاب: القلق والإكتئاب من مسببات ضعف الإنتصاب، وحتى الخوف من عدم القدرة على الإنتصاب، هذا الشعور نفسه يسبب في الفشل والضعف في الإنتصاب، إذا لم تستطيع السيطرة على القلق والإكتئاب فأستشر طبيبك.

9- إستخدام الأدوية: بعض الأنواع من الأدوية والخيارات هي:

o سيلدينافيل المعروفة بالــ الفياقرا "Viagra".

o تادالافيل المعروفة بالــ السياليس "Cialis".

o فاردينافيل المعروفة بالــ ليفترا "Levitra".

ليس كل المصابون بالسكري بإمكانهم أخذ هذه الأدوية بأمان، وبالأخص :

o الذين يتناولون في حبوب النيترات (Nitrates) لعلاج أمراض القلب.

o الذين يتناولون في حبوب الألفا بلوكار (alpha blocker) لعلاج تضخم البروستاتا، ولعلاج إرتفاع ضغط الدم.

فأنتبه وأستشر طبيك قبل تناول هذه الأقراص.

10- أسئل عن الخيارات العلاجية الأخرى: أخذ الحبوب ليس الطريقة الوحيدة لعلاج الضعف في القدرة على الإنتصاب، توجد هناك عدة خطط علاجية أخرى مثل :

o يوجد هناك نوع من الحقن يتم حقنها في قاعدة العضو الذكري وذلك لزيادة تدفق الدم والعمل على المساعدة في عملية الإنتصاب.

o إستخدام معدات الشفط : التي تساهم على شفط الدم إلى العضو الذكري والمساعدة على الإنتصاب.

o عملية زرع لأطراف بداخل العضو الذكري قد ينصح بها من قبل الطبيب جراح المتخصص في علاج مثل هذه الحالات.

ملاحظة: في إحدى المقالات القادمة بسأقوم توضيح بعض المعلومات المهمة حول الأدوية التي تستخدم في علاج ضعف القدرة على الإنتصاب للمصابين بالسكري.

----- د. سالم الحبروش

.

إدارة السكري
نشر في 16 أيّار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع