Facebook Pixel
نقص وزن الجسم للمصابين بالسكري بالرغم من البدء بالعلاج
526 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

من أهم أعراض السكري هو نقص وزن الجسم. أليس كذلك؟ ولكن لو أن المصاب بالسكري إستخدم علاج السكري بطريقة صحيحة وأستطاع أن يتحكم في سكر دمه فإنه من المتوقع أن يسترجع وزنه إلى المعدل الطبيعي

----- (( نقص وزن الجسم للمصابين بالسكري بالرغم من البدء بالعلاج ))
من أهم أعراض السكري هو نقص وزن الجسم. أليس كذلك؟
ولكن لو أن المصاب بالسكري إستخدم علاج السكري بطريقة صحيحة وأستطاع أن يتحكم في سكر دمه فإنه من المتوقع أن يسترجع وزنه إلى المعدل الطبيعي بل أنّ وزن الجسم لمستخدمي الإنسيولين أومستخدمي الأقراص التي تزيد في إفراز الإنسيولين مثل (الداونيل والأماريل والدياميكرون) من المتوقع أن يزداد وزنهم، وقد يصبح المصاب بالسكري "سمين" ما لم يهتم بتنقيص الأكل وممارسة الرياضة بإنتظام. إذن المتوقع بعد أن يبدأ المصاب بالسكري في العلاج هو أن يرجع لوزنه الطبيعي أو يزداد.
ولكن هناك بعض المصابين بالسكري والذين يتناولون في علاج السكري يلاحظون بأنّ أوزانهم تنقص ، فتجد المصاب بالسكري يشكو من ضعف الوزن وليس زيادة الوزن. فما السبب؟
في الحقيقة هناك العديد من الأسباب المهمة والتي تؤدي إلى نقص الوزن لدى المصابين بالسكري والذين يتناولون في علاج السكري وهي:
1- السبب الأول والذي قد يكون أهم سبب هو أنّ المصاب بالسكري غير متحكم في سكر دمه ، فعدم التحكم الجيد لسكر الدم يُسبب في ضعف وزن الجسم فوجب على المصاب بالسكري أن يتحكم في سكر دمه بحيث يكون معدل قراءات "سكر صائم" أقل من 130 ملجم/دل وذلك بالمحافظة على الأكل الصحي وممارسة الرياضة والإنتظام في أخذ الدواء. فلو أنه لم يستطيع التحكم في سكر دمه وكان سكر دمه في أغلب الأحيان مرتفع فإنه من المتوقع في هذه الحالة ألا يزداد وزن جسمه بل سينقص الوزن.
2- التوتر النفسي والقلق. ففي الغالب سيكون من الصعب التحكم في السكر بالدم ومن تم نقص الوزن. كما أن كمية الأكل قد تقل مع التوتر والقلق.
3- بعض أدوية علاج السكري قد تؤدي إلى نقص الوزن مثل إستخدام دواء الميتفورمين والجانوميت والفكتوزا وربما سنحتاج إلى تغيير أو تعديل السياسة العلاجية لو كان النقص في الوزن كثير.
4- أمراض الغدة الدرقية مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية من الأسباب المهمة في نقص الوزن ويجب عمل تحليل الغدة الدرقية لو لم يكن السبب في نقص الوزن معروف.
5- بعض أمراض الجهاز الهظمي قد تُسبب في نقص الوزن وسيكون هناك أعراض أخرى مع النقص في الوزن مثل الإسهال أو فقد الشهية ..إلخ.
فالمصاب بالسكري والذي يستعمل في الدواء ثم بعد ذلك يشكو من نقص الوزن فهو بحاجة إلى كشف طبي وإجراء بعض التحاليل لمعرفة السبب، فالسبب قد يكون أحد الأسباب المذكورة أعلاه.
----- د. سالم الحبروش
إدارة السكري
نشر في 08 أيّار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع