Facebook Pixel
ما هي أسباب زيادة الوزن الصحية والمرضية؟
324 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في علم الصحة، ما هي أسباب البدانة، وما هي الأسباب الصحية والمرضية للبدانة؟

أسعد الله أوقاتكم:
سنكمل الحديث اليوم عن أسباب البدانة، و سنكمل الكلام عن الأسباب المرضية لزيادة الوزن بعد أن ذكرنا منها سابقاً (قلة النوم - الداء السكري) ...
١- قصور الغدة الدرقية:
كنت قد ذكرت في مواضيع سابقة أن للغدة الدرقية دور هام جداً في تنظيم عملية الاستقلاب في الجسم، وبالتالي عند حدوث قصور في عمل الغدة الدرقية، سيتباطأ الاستقلاب في الجسم، مما قد يؤدي الى زيادة الوزن. وبالتالي علاج هذه الحالة يكون بتعويض الهرمون الناقص.
٢- العلاج بالستيروئيدات (الكورتيزون)
إن الاستخدام طوييييل الأجل لأقراص الكورتيكوستيروئيد يزيد من الشهية لدى بعض الناس ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. فكلما زادت الجرعة ومدة تناول الستيرويدات ، زاد الوزن المحتمل.
وبالتالي إن الحرص الشديد على ما يتناوله المريض خلال العلاج بالستيروئيد سيساعد على الحد من تناول الطعام أكثر من المعتاد.
٣- متلازمة كوشينغ:
تعد متلازمة كوشينغ نادرة للغاية ، حيث تصيب حوالي واحد من كل 50000 شخص ، وتسببها مستويات عالية من هرمون الكورتيزول. يمكن أن تتطور كتأثير جانبي للعلاج بالستيرويد على المدى الطويل (متلازمة كوشينغ علاجي المنشأ) أو نتيجة الورم (متلازمة كوشينغ الذاتية).
زيادة الوزن هي أحد الأعراض الشائعة ، خاصة في الصدر والوجه والبطن. يحدث ذلك لأن الكورتيزول يسبب إعادة توزيع الدهون على هذه المناطق. اعتماداً على السبب ، يتضمن العلاج عادة إما تقليل أو سحب استخدام الستيروئيدات، أو علاج سبب المتلازمة.
٥- الإجهاد والقلق والاكتئاب:
يستجيب الناس بشكل مختلف للتوتر والقلق والضغوط المحيط، فبعض الناس قد يفقدون الوزن ، في حين أن البعض الآخر قد يزيد وزنهم. وزيادة الوزن الناتجة عن الاكتئاب يمكن أن تجعل المريض أكثر اكتئاباً ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن أكثر فأكثر. هنا يجب العثور على أشكال أخرى من تعبئة الوقت ، مثل التمارين الرياضية أو ممارسة هواية أو الاتصال بصديق أو الذهاب للنزهة أو الاستحمام المريح... .
٦- احتباس السوائل:
يؤدي احتباس السوائل (الوذمة) إلى تورم أجزاء من الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. هذه الزيادة ناتجة عن تراكم السوائل في الجسم. بعض أنواع احتباس السوائل شائعة - على سبيل المثال، إذا كنت تقف لفترات طويلة أو قبل الحيض. يمكن أن يحدث تورم في جزء معين من الجسم ، مثل الكاحلين ، أو يمكن أن يكون أكثر عمومية.
وهنا يجب استشارة الطبيب لعلاج السبب المؤدي للوذمة.
٧- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض):
متلازمة تكيس المبايض هي حالة شائعة تؤثر على كيفية عمل المبايض لدى المرأة.
يمكن أن تشمل الأعراض: فترات غير منتظمةمن الحيض، صعوبة في الحمل ، وفقدان الشعر وزيادة الوزن.
السبب الدقيق لمتلازمة تكيس المبايض غير معروف، ولكن يعتقد أنه مرتبط بالهرمونات، بما في ذلك زيادة افراز الأنسولين والتستوستيرون، وبالتالي زيادة الوزن.
دمتم سالمين
#doctor_majdedin_khatib
#الدكتور_مجدالدين_الخطيب
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 25 نيسان 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع