Facebook Pixel
مشكلة تنميل الأطراف
294 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

كثيرة هي الأسئلة التي تردنا حول مشكلة يعاني منها الكثيرون وهي تنميل الأطراف أو ما يسمى بالخدر وخاصة في نهايات الأصابع، ما هي أسبابها وطرق علاجها؟

كثيرة هي الأسئلة التي تردنا حول مشكلة يعاني منها الكثيرون وهي #تنميل_الأطراف أو ما يسمى بالخدر وخاصة في نهايات الأصابع ..

لذلك نود اليوم أن نطلعكم على أهم المسببات وطرق العلاج والوقاية ..

عادة مايشير تنميل الأطراف لمشكلة عصبية ولعل الضغط على العصب الوسطي الذي يمر من النفق الرسغي هو ما يؤدي عادة لخدر في أصابع اليد ما عدا الخنصر ..محدثاً ألم في اليد والذراع وخاصةً في الليل مما يسبب الأرق للمصاب مما يستوجب الراحة الكلية لليد المصابة وتطبيق كمادات باردة في حال وجود تورّم ..وقد نلجأ لوضع جبيرة على اليد والرسغ لتجنب أي إجهاد قد يضاعف من الحالة وفي حال إستمرار العلّة قد نلجأ أخيراً للجراحة ..

كما سجلت أسباب أُخرى للتنميل نذكر منها ..
مرض السكري ، المشاكل الصحية في الدماغ والنخاع الشوكي ،، تلف الأعصاب المغذية ، الإفراط في تناول الكحول ، التصلب اللويحي المتعدد، تضيق في الشرايين المغذية للأصابع وخاصة في الطقس البارد (مرض رينود) ..بالإضافة إلى عدم التوازن في الڤيتامينات كنقص B12 وزيادة B6
نقص المغنزيوم والفوليك أسيد ..التدخين والتهاب الأعصاب الخارجة من الرقبة ((اعتلال الجذور العنقية )) ..الإحتباس الزندي ومتلازمة النفق الرسغي التي تحدثنا عنها في البداية ..

الوقاية ..تكون بالإبتعاد عن كل ما يضر الجهاز العصبي كالكحول والتدخين وقلة النوم وقلة شرب المياه ..الوزن الزائد ..

كما يتوجب على المريض ممارسة الرياضة وتجنب البقاء لفترات طويلة في وضعية واحدة وخاصة لمستخدمي الجوال والحاسوب
وننصح بإرتداء أحذية واسعة والإنتباه لضغط ساعة اليد على الرسغ والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالڤيتامينات ..والعلاج الدوائي يكون بحسب العلة المسببة للمرض ..

ودمتم سالمين ...
#الصيدلاني_شادي_زغموت Shadi Zaghmout
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 26 نيسان 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع