Facebook Pixel
حركات جسمنا الغريبة!
201 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

جسم الانسان هو خليط غريب من الحركات الارادية و الحركات اللارادية، بينما أجسامنا كـبشر تستطيع تنظيم اهم العمليات بدون مساعدتنا شخصياً

جسم الانسان هو خليط غريب من الحركات الارادية و الحركات اللارادية.
تخيل لو كنت المسؤول عن تنظيم درجة حرارة جسمك، دقات قلبك، عملية الايض وبنفس الوقت حركة العضلات و المشي و الكلام و غيرها! يعتبر الموضوع نوعاً ما مُتعب.

بينما اجسامنه كـبشر تستطيع تنظيم اهم العمليات بدون مساعدتنا شخصياً.
عدة حركات لا ارادية تعتبر غريبة نوعاً ما و تحتاج تفسير بسيط.

- رفة العين: ردة فعل غير مؤذي للتعب، الاجهاد، الاضاءة القوية مثل النظر المباشر للشمس، النظر الى شاشة الكومبيوتر لفترة طويلة او الكافايين.

- عطسة الشمس: ١ من اصل ٤ اشخاص يعطس بعد تحديقه للشمس لمدة معينة. الفيلسوف ارسطو تسائل في كتابه "كتاب المشاكل" عن هذا الموضوع. علمياً اسمها العطسة الضوئية او تهيج العين الوراثي من الاشعة الشمسية. الى هذه اللحظة السبب الحقيقي لعطسة الشمس غير معروف لكن يتوقع العلماء انه يعود الى اختلاط الحوافز العصبية ما بين العصب البصري و العصب الذي يغذي شعور الدغدغة بداخل الانف.

- الحازوقة: هو تقلص مفاجىء بعضلة الحجاب الحاجز و التي نستخدمها لسحب الهواء الى داخل الرئتين. اذا اردت ان تتخلص منها فيبدو ان زيادة كمية ثنائي اوكسيد الكاربون بداخل الجسم ستقوم بهذه المهمة، مثلاً شرب كمية من الماء او حبس النفس لفترة قصيرة.

- التثاؤب : ردة فعل عضلية موجودة عند كل الحيوانات تقريباً و تحدث حتى في داخل الرحم. دائماً نربط ما بين التثاؤب و الملل او النعاس لكن الى يومنا هذا لم يجد العلماء سبب حقيقي لعملية التثاؤب. يُعتقد انها وسيلة لمزامنة الساعة البايولوجية بين الناس و هذا لان التثاؤب معدي بطريقة كبيرة او ان التثاؤب هو وسيلة لتحفيز الدماغ للعمل بصورة كاملة عند الشعور بالملل و الخمول.

اعداد: Zainab Saad
تصميم: Abdulla Nael

#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 01 أيّار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع