Facebook Pixel
306 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

يحاول بعض الأخوة الملحدين تجنب الوصول إلى نتيجة "هناك من أوجد الكون" بالقول إن الكون يمكن أن يكون قد نشأ هكذا

يحاول بعض الأخوة الملحدين تجنب الوصول إلى نتيجة "هناك من أوجد الكون" بالقول إن الكون يمكن أن يكون قد نشأ "هكذا"just popped out) )، ظهر فجأة مما يسمونه "الفراغ" أو "العدم" أو " اللا شيء".
حقًا؟
يؤمن بهذا كثيرون، ومن ضمنهم علماء فيزياء وفلك مهمون، مثل ستيفين هوكنغ Stephen Hawking
لورنس كراوس Lawrence M. Krauss وسواهم، وبعضهم يعبر عن هذا بكون الكون قد خلق نفسه بنفسه.
كيف؟
المبدأ هنا قائم على ما يعرف بظاهرة الجسيمات الافتراضية Virtual Particles - في ميكانيكا الكم – التي تنشأ حسب مبدأ "عدم التأكدuncertainty “" لهايزنبرغ فيما يعرف بالـ vacuum لفترة قصيرة جدًّا، ودون أن تحمل كل صفات الجسيمات الحقيقية، بل بعضها فقط، وعند توفر ظروف جيدة لهذه الجسيمات الافتراضية، فإنها تتحول إلى جسيمات حقيقية.
باختصار: بالنسبة لكثيرين، هذه الجسيمات الافتراضية، تنشأ من الفراغ أو العدم أو اللا شيء، وهذا يعني أن ميكانيكا الكم تفسر كيف يمكن أن ينشأ (أي شيء) من (لا شيء)، وهذا برأيهم يقود إلى إبطال السببية و فكرة وجود خالق للعالم، بما أن العالم يمكن أن ينشأ من العدم أو الفراغ، حسب قانون الكم.
هناك مشكلة جوهرية في كل هذا: أن مجرد وجود "قانون" يسبب نشوء الجسيمات الافتراضية، يعني أن هذه الجسيمات لا تنتج عن فراغ حقيقي، بل تنتج عن "مجال فيه تأثير لقوانين فيزيائية"، وهذا بالضبط ليس عدمًا، ليس الفراغ أو اللا شيء..
مجرد وجود قانون فيزيائي يفسر نشوء الجسيمات، فهذا يعني أن حالة العدم أو اللا شيء منتفية، ثمة قانون يعني أن ثمة (من / ما) وضع هذا القانون، فضلًا عن أنه "ينفي حالة العدم"، بل إنه قد ثبت حسب الفهم الأكثر معاصرة لميكانيكا الكم، أن حالة الفراغ التي يشار لها عادة بالـvacuum ليست فارغة حقيقة .

من " ليطمئن عقلي"
د.أحمد خيري العمري
نشر في 11 نيسان 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع