Facebook Pixel
ما هو السناك الصحي؟
3734 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

تحدثنا في المرة الماضية عن ضرورة تناول ثلاث وجبات رئيسية خلال النهار وتوزيع عدة سناكات بينها، ما هي السناكات الصحية؟

تحدثنا في المرة الماضية عن ضرورة تناول ثلاث وجبات رئيسية خلال النهار وتوزيع عدة سناكات بينها..
فما هو السناك؟؟
السناك هو وجبة خفيفة تحوي حوالي (١٥٠_٢٠٠) سعرة حرارية يفضل تناولها مرتين خلال اليوم بين الوجبات.
ورغم أن هذه الوجبة قليلة السعرات إلا أن أغلب الراغبين في تنزيل أوزانهم يميلون إلى حذفها بهدف تقليل كمية السعرات الحرارية.
فهل هذه الطريقة صحيحة؟؟
للأسف فإن اتباع هذه الطريقة غالباً ما يأتي بنتائج عكس المتوقع إذ أن الجسم يعمل وفق آلية تشبه النار ...
وعند اعطاء النار كمية كبيرة جداً من الأخشاب أو حرمانها منها بشكل كلي فإن ذلك يسبب انطفاءها إما عند اعطاء قطعة من الخشب بين الحين والآخر فإن النار تبقى متقدة.
وكذلك الأمر بالنسبة إلى الحرق في الجسم
إذ أن حرمان الجسم من الطعام لفترات طويلة يجعل الجسم يتشبث بالدهون المختزنة فيه من خلال إبطاء عمليات الحرق التي تتم داخله، وكذلك فإن إعطاء كميات كبيرة من الطعام يجهد الجهاز الهضمي ويسبب مشاكل كبيرة في عمليات الهضم والحرق.
إذاً فالصحيح هو إعطاء كميات مقبولة من الطعام خلال الوجبات الرئيسية ودعم هذه الكميات بالوجبات الصغيرة التي تبقي عملية الحرق مستمرة طوال النهار .
- هل للسناك فوائد أخرى؟؟
نعم، يعتبر السناك وجبة مهمة جداً لأنه يدعم الجسم بعدة طرق.
فعند تناول السناك يعني ذلك ضبط الشهية، وبالتالي تقليل كمية الطعام المتناولة خلال الوجبات من جهة والسيطرة على سرعة تناول الطعام خلال الوجبة التالية للسناك من جهة أخرى وبالتالي تجنب حدوث مشاكل الهضم الناتجة عن تناول الطعام بسرعة.
إضافة إلى كون السناك يدعم الجسم بالعناصر الغذائية التي قد تنقصه خلال الوجبات الرئيسية وتحديداً بالفيتامينات ويجعل مستوى السكر بالدم ثابتاً الى حد ما طوال النهار.
ماهي أفضل الخيارات لوجبات السناك؟؟
*الفواكه وهي الخيار الأفضل كونها تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات المفيدة.
ولكن يجب ان تكون ضمن كميات محددة فمثلا تعتبر الثمرة الواحدة متوسطة الحجم من التفاح أو الدراق أو الموز أو البرتقال أو الكيوي سناكاً جيداً في حين يمكن تناول خمس حبات من المشمش أو التمر أو ثلاث حبات من التين كسناك.
*البوشار ويعتبر البوشار أيضاً خياراً رائعاً اذ يمكن تناول ثلاث أكواب منه كوجبة سناك بشرط أن يكون معداً باستخدام كمية قليلة جداً من الزيت وبدون اضافة طعمات صناعية
* الموالح ويفضل ان تكون غير محمصة كاللوز والفستق والجوز ولكن أيضاً بعدد محدود من الحبات وذلك كونها تحتوي على أحماض دهنية مفيدة ومغذية وتعطي احساس عالي بالشبع.
وطبعاً هنالك الكثير من السناكات الأخرى المفيدة واللذيذة والتي يمكن تحضيرها بسهولة وتناولها حسب الرغبة بشرط التقيد بكمية سعرات لا تتجاوز ٢٠٠ سعرة حرارية للسناك الواحد.
أخصائية التغذية #لبانة_حسين
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 25 آذار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع