Facebook Pixel
مُتلازمة اليد الغريبة!
621 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

متلازمة اليد الغريبة هي حالة طبية نادرة تتصرف فيها إحدى الأيادي دون سيطرة من قبل الفرد، كأنما تمتلك دماغاً مستقلًا أو أن شخصاً آخر يسيطر عليها!

مُتلازمة اليد الغريبة - alien hand syndrome

تخيل إنك تفقد السيطرة على يدك !

متلازمة اليد الغريبة هي حالة طبية نادرة تتصرف فيها إحدى الأيادي دون سيطرة من قبل الفرد، كأنما تمتلك دماغًا مستقلًا أو أن شخصًا آخر يسيطر عليها .

الحالة غالباً تحدث في اليد وفي حالات أخرى تصيب القدم .

مثال عن الأفعال التي ممكن أن تفعلها يدك في هذه المتلازمة :

لنفترض إنّك مصاب بهذه المتلازمة ، باليد اليسرى تحديداً ،

إذا أردت إغلاق باب الغرفة فإن اليد اليسرى سوف تفتح الباب .. تغلقه مرة ثانية ، اليسرى تفتح الباب مرة وهكذا تتكرر العملية لفترة .

ممكن ليدّك اليسرى أن تقوم بخنقك اثناء نومك ، وممكن ايضا إنها تلكُم رأسك .. كل هذا يحدث بينما أنت فاقد السيطرة عليها تماماً !

أحيانا تكون أكثر خطراً ، وممكن تؤدي إلى قتل شخص أو حتى قتل نفسك ، كذلك ممكن إنك تمُر في مكان عام وفجأة يدّك تسرق أحدى أغراض الجالسين .

سبب حدوث هذه الحالة هو عبارة عن خلل في عدة مناطق في الدماغ ، بعض الأشخاص يصاب بالسكتة الدماغية أو الصدمة_trauma وأحيانا تكون الأورام السرطانية سبب في حدوثها و أيضًا إذا كان الشخص قد خضع لعملية جراحية في الأعصاب خاصة في منطقة الـ corpus callosum .

حدوث هذه الحالة يستمر لفترة 30 دقيقة أو نصف ساعة ، عموماً ، بعد أنقضاء هذه الفترة تعود إليك قابلية السيطرة على يدك مع وجود ضعف وخدر يرافقها .

أما عن علاج هذه الحالة فبعض الطرق أدت الى نتائج ايجابية من ضمنها استخدام ما يعرف بـ " Neuromuscular blocking agents "

إعداد المقال : يوسف علاء

#العراقي_العلمي

العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 09 نيسان 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع