Facebook Pixel
فيروس التقبيل
718 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

ماهو الفيروس المنتشر حالياً ويسأل عنه الناس؟ لماذا سمي بفيروس التقبيل؟ هل هو جديد و خطير وماهي الإجراءات اللازمة له؟

ماهو الفيروس المنتشر حالياً ويسأل عنه الناس؟ لماذا سمي بفيروس التقبيل؟ هل هو جديد و خطير؟ ماهي الإجراءات ؟
خلال هذه الفترة تواصل معي الكثير من المرضى يستفسرون عن نتيجة تحليل مختبر ايجابية - لفيروس ابشتاين بار - وان وضع اطفالهم سيء، وقد استشارني البعض بعدة حالات دفعة واحدة الفترة الماضية لحمى غريبة وتعب عند كثير من الأطفال والمراهقين مع نتائج تحليل دم غير طبيعية دون تفسير سريري واضح عندها طلبت منهم اجراء هذا الاختبار وعند رؤية النتيجة كان الفيروس موجود - عرف السبب فبطل العجب - عند هؤلاء الأهل وعند أطبائهم الذين عادوا وتواصلوا معي، ومنذ عدة أيام كلمتني صديقة عزيزة من دمشق وطلبت مني أن أوضح للعالم واكتب عن هذا الفيروس - بعيوني وطني وأهله، طبعاً- عندها شعرت فعلاً أن الأمر أصبح ملح وضروري وسأقوم بواجبي.
سأقول عدة نقاط باختصار وتبسيط:
هذا الفيروس اسمه العلمي فيروس ابنشتاين بار ويعرف اختصاراً - EB virus - وهو من فصيلة الهربس التي منها حمى القلاع ويكون موجود عند المصابين في لعابهم وافرازات الأغشية المخاطية في الأنف والحلق، وهو من الفيروسات المدروسة جيداً ومنتشرة في كل مناطق العالم ويصاب به عدد كبير من الناس، وقد تحدث موجات أحياناً لهذا الفيروس وأحياناً حالات هدوء وتراجع.
- الانتقال:
ينتقل من خلال القبل عند الأطفال والبالغين لذلك نسمية مرض التقبيل - kissing disease - وأيضاً ينتقل بالاختلاط المباشر بالمريض أو حامل الفيروس وللأسف ينتقل هذا الفيروس من الأم إلى الجنين عبر المشيمة ويمكن أن يحدث اجهاضات وتشوهات خلقية.
تمتد فترة حضانة المرض من 4 إلى 6 أسابيع يكون المصاب فيها معدياً للأسابيع الثلاثة الأولى، ثم تظهر الأعراض بعد ذلك تباعاً ويستمر ظهورها من شهر إلى شهرين. يصبح الفيروس بعد ذلك هاجعاً في بعض الخلايا في الحلق والدم ويستمر بقاءه مدى الحياة غالباً دون أضرار.
- الأعراض:
تتلخص الأعراض بـ: التهاب الحلق، تضخم الغدد الليمفاوية بالرقبة، ارتفاع درجة حرارة المصاب، تضخم الطحال, تعب بصورة عامة وأحياناً طفح جلدي وانتفاخ العينين.

- التشخيص:
أولاً- نشاهد في تحليل الدم عدد كبير من الخلايا الليمفاوية غير النظامية ودون معرفة السبب بالفحص السريري والعيادي .
ثانياً - وهو الإجراء الفصل، تحليل مباشر لهذا الفيروس في المخبر الطبي عبر عينة دم (وهذا الاختبار موجود في معظم المخابر المتوسطة والكبيرة في سوريا والدول العربية).
- أسماء هذه الإختبارات:
* EBV Ab IgG / Epstein -Barr
* EBV Ab IgM / Epstein -Barr
** ملاحظة هامة جداً وشاهدتها بنفسي خلال الفترة الماضية: إن النتيجة قد تكون سالبة في بعض الحالات وخصوصاً مع بداية المرض وعندها يبدأ الشك والحيرة عند الأطباء والمرضى لذلك ننصح باعادة هذا الاختبار على المريض نفسه بعد فترة شهر تقريباً.
- العلاج:
هذا الاصابات بهذا النوع تعتبر من الأمراض التي يسيطر عليها جهاز المناعة وتشفى بنفسها ولكن في بعض الحالات الشديدة والحرجة نحتاج لتخفيف الاعراض والراحة وكذلك ننصح بإعطاء المريض أدوية مضادات للفيروسات فهي تقلل من تاثير الفيروس على الانسان وتقلل شدة الأعراض
وننصح بالراحة لفترة اسبوعين للمريض مع تجنب الاجهاد كي لايكون هناك ضرر على الطحال.
- الوقاية:
اتباع أساليب النظافة الشخصية واستعمال الأدوات الشخصية، ولا حاجة لعزل المريض أبداً.
للأسف لايوجد لقاح خاص بهذا الفيروس المعدي ولكن توجد محاولات وتجارب لايجاد تطعيمات خاصة ولقاحات قريباً.
*الصورة* هي لهذه الفيروسات معزولة من المرضى في المختبر .
تمنياتي بالصحة والخير للجميع دائماً
مع محبتي الدكتور #مجد_بريك_هنيدي, باحث وناشر في علم المناعة والطب والمخبري والتحاليل الطبية
‎💊 تابعونا ايضاً على التلغرام : https://t.me/syrdrugs
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 07 آذار 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع