Facebook Pixel
الجنرال الالماني بول هاوزر
الجنرال الالماني بول هاوزر
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الجنرال الالماني بول هاوزر قائد قوات وافنس الذي عصى اوامر ادولف هتلر، و صاحب مقولة "رقبتي ليست خسارة كبيرة ولا أستطيع فعل هذا بأولادي

الجنرال الالماني ”بول هاوزر“ Paul Hausser قائد قوات Waffen-SS الذي عصى اوامر ادولف هتلر ، و صاحب مقولة "رقبتي ليست خسارة كبيرة ,ولا استطيع فعل هذا بأولادي " يقصد جنوده.

نبذة تاريخية عن الجنرال ”هاوزر“:
ولد يوم 7 اكتوبر 1880 ودخل الكلية العسكرية للاشبال في 1892 وفي عام 1899 اصبح برتبة ملازم في الجيش البروسي . في الحرب العالمية الأولى ترقى نتيجة لخدمته في فرقة المشاة 109 على الجبهة الشرقية واصبح برتبة رائد عام 1918. بعد الحرب اصبح عقيد عام 1927 ,و تقاعد عام 1932 .بعدها انضم الى مجموعة من مخضرمي الجيش السابق اسمها (شتالهلم ) والتي اصبحت مع الأس أي وبعد انحلال الأس اي اصبح في الأس أس .

في الحرب العالمية الثانية قاد فرقة (الأس أس داس رايخ) و فرقة (الاس اس اللايبشتنداتة) في عديد من المعارك من احتلال بولندا و فرنسا و البلقان و يوغسلافيا و معركة خاركوف الثالثة ثم الى الجبهة الغربية في 1944 حيث اصبح برتبة لواء في اغسطس من 1944 .

كان يعامل جنوده معاملة حسنة فلقبوه ب (بابا هاوزر ) .في معركة خأركوف الثالثة كان الالمان محاصرين في المدينة حيث اعطى مانشتاين الاوامر بعدم الانسحاب والدفاع حتى اخر جندي ,جاء الكابتن بيرغر بالاوامر من الفوهرر وهي كالمعتاد حافظوا على خاركوف حتى اخر رجل ,حينها قال هاوزر : كابتن بيرغر أعطي امر الانسحاب ,رد بيرغر : لكن اوامر الفوهرر ,قاطعه هاوزر قائلأ : بيرغر أعطي امر الانسحاب ,رقبتي ليست خسارة كبيرة ولا استطيع فعل هذا بأولادي .
بعد الانسحاب من المدينة دخلها السوفييت فغضب هتلر غضبا شديدا لكنه سامح الجنرال "بول هاوسر" لانه نازي مخلص و قال له الجنرال "هاوسر" سأريك الان مدى ولائي لك و لألمانيا, قام هاوزر بهجوم مضاد وكان السوفييت هم الان المحاصرين .اصبحت المعركة "معركة حرب شوارع" من بيت الى بيت و من غرفة الى غرفة و نجحت قوات الـ SS في استعادة المدينة من الجيش السوفيتي بعد تكبيدهم خسائر فادحة بالارواح و المعدات ، كانت معركة خاركوف اخر انتصار استراتيجي و عظيم للجيش الالماني في الجبهه الشرقية
وحصل هاوزر على صليب الفرسان بأوراق البلوط ,وذلك لانتصاره بأقل خسائر ممكنة حيث بلغت 4,500 قتيل و 7,000 جريح الماني مقارنة ب 45,219 الف قتيل سوفييتي و 41,250 الف جريح .في الشهر القادم سيصاب في عينه مما جعله يلبس عصابة العين.

بعد الحرب كتب كتابين الأول بعنوان Waffen-SS im Einsatz وتعني فافن أس أس في الحدث . وهو كتاب اصدر ضجة كبيرة انذاك عام 1953 بسبب وصفه لجنوده كأنهم اي جنود اخرين وليس كما وصفهم الاعلام بأنهم وحوش , والكتاب الثاني بعنوان (تحت قيادة هاوزر ) .

توفي في 21 ديسمبر 1972 في المانيا الغربية بعمر 92 سنة.
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع