Facebook Pixel
خُطط الأمريكيين و اليابانيين التي حسمت الحرب العالمية الثانية
0
0
Whatsapp
Facebook Share

معلومات وتساؤلات في التاريخ والحروب العالمية، من أحدها ما هي الخُطط التي وضعها الأمريكيين و اليابانيين الأخيرة لحسم الحرب العالمية الثانية على جبهة المحيط الهادئ؟

خُطط الأمريكيين و اليابانيين الأخيرة لحسم الحرب العالمية الثانية على جبهة المحيط الهادئ..

★الخطة الأمريكية :

بعد إنتصارهم فى معركة ”أوكيناوا“ قام الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة بإعداد خطة بإسم عملية السقوط Operation downfall لغزو باقي الجزر الرئيسية لليابان من خلال عمليات هبوط برمائية على تلك الجزر لإجبارها على الإستسلام،

كانت العملية تقضى بغزو جزيرة ”كيوشو“ بدعم جوى من جزيرة أوكيناوا ثم بناء المطارات فى كيوشو لغزو جزيرة ”هونشو“ القريبة من طوكيو ثم غزو طوكيو وتم تحديد شهر نوفمبر 1945 لتنفيذ العملية .

رغم أن اليابان لم يعد لديها فرصة واقعية للفوز بالحرب لكن قادتها إعتقدوا أنهم يمكنهم أن يجعلوا تكلفة غزو اليابان مرتفعة جدا لكي يقبل الحلفاء نوع من الهدنة بدلاً من الهزيمة الكلية لليابان .

تمهيداً لتنفيذ هذه العملية قامت القوات الجوية الامريكية بتدمير ما تبقى من البنية التحتية لليابان (السكك الحديدية والطرق والجسور والموانئ وشبكات الكهرباء وخطوط الاتصالات) وسط سيطرة شبه تامة للقوات الجوية و البحرية الامريكية، و أصبحت اليابان بحلول شهر أغسطس 1945 تعاني من المجاعة نتيجة الحصار البحري و الأضرار الناتجة عن القصف المستمر .

شملت العملية أيضاً إمكانية إستخدام الأسلحة الكيميائية ضد السكان و المحاصيل الزراعية وتم العمل على تجربة قنابل كيميائية لهذه المهمة تحتوي على مبيدات الأعشاب (أحماض فينوكسياسيتيكphenoxyacetic acids)،و حتى إستسلام اليابان كانت هذه القنابل قيد التجربة لإعتبارات تغير أحوال الطقس .

★الخطة اليابانية :

أعدت اليابان خطة بإسم Operation ketsugo لصد الغزو و بدأت بدعوة اليابانيين للتطوع للقتال من سن 10 حتى 65 سنة للذكور و 12 حتى 45 سنة للإناث مما جعل قرابة 28 مليون ياباني جاهزون للقتال داخل المدن كما حشدت أكثر من 916 ألف مقاتل على جزيرة هونشو و 12.700 طائرة أكثر من نصفهم يقودها طيارو الكاميكازى ،و بلغ مجموع القوات اليابانية فى الجزر الرئيسية(هونشو ، شيكوكو ، كيوشو ، هوكايدو ، كوريا) أكثر من 4 مليون فرد مع التصميم على القتال حتى الموت.

كما وضعت اليابان خطة بإسم عملية أزهار الكرز فى الليل Operation cherry blossoms at night يتم تنفيذها في 22 سبتمبر 1945، وتقضي بشن حرب بيولوجية بإستخدام الطائرات من على متن الغواصة i-400 فى قصف جنوب ولاية كاليفورنيا ليلاً بقنابل مليئة بالبراغيث المصابة بالطاعون لنشره بين السكان .

★السلاح الذري يحسم الحرب لصالح الامريكيين و يسقط خطط الجانبين (الامريكي و الياباني) :

أختلفت التقديرات الأمريكية حول خسائر قوات الحلفاء خلال تنفيذ خطة الغزو فقد كانت التقديرات الأولية تشير إلى نصف مليون قتيل.. بينما كانت تقديرات وزير الحرب الأمريكى هنرى ل.ستيمسونHenry L. Stimson أن خسائر الحلفاء ستتجاوز مليون فرد من بينهم أكثر من 800 ألف قتيل بينما خسائر اليابان 10 مليون قتيل و تم تصنيع وتجهيز 500 ألف ميدالية (وسام القلب الأورجوانىpurple heart) لمنحها للقتلى فى حالة غزو اليابان ، بينما كانت تقديرات الجنرال ماك ارثر تشير إلى حوالي 150 ألف قتيل متهماً باقي الجنرالات بالمبالغة فى التقديرات ..

-لم يتم تنفيذ عملية السقوط بسبب صناعة القنبلة الذرية و إستسلمت اليابان للحلفاء بعد إسقاط الولايات المتحدة قنبلتين ذريتين عليها (هيروشيما ، نكازاكي) .
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع