Facebook Pixel
جدري الماء
570 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

يشخص الأطباء عموماً جدري الماء بناءً على الطفح الجلدي الدال على إذا كان هناك أي شك في التشخيص، يمكن التأكد من الإصابة بجدري الماء عن طريق الفحوص المخبرية، ما هي أسبابه وطرق علاجه؟

فقرة التثقيف الصحي :***

جدري الماء 😗

التشخيص :
يشخص الأطباء عمومًا جدري الماء بناءً على الطفح الجلدي الدال.

إذا كان هناك أي شك في التشخيص، يمكن التأكد من الإصابة بجدري الماء عن طريق الفحوص المخبرية، بما في ذلك فحوص الدم أو مزرعة من عينات الآفة.

العلاج :
على الجانب الآخر، لا يتطلب الجديري المائي عادة في الأطفال الأصحاء أي علاج طبي. ولكن قد يصف الطبيب مضاد الهيستامين لتخفيف الحكة. لكن بالنسبة للجزء الأكبر، يُترك المرض حتى يأخذ مساره.

إذا كنت معرضًا بدرجة كبيرة للإصابة بالمضاعفات
بالنسبة للأشخاص المعرضين بدرجة كبيرة لمضاعفات الجديري المائي، قد يصف الأطباء أحيانًا أدوية لتقصير مدة العدوى وللمساعدة في خفض مخاطر الإصابة بالمضاعفات.

إذا كنت تندرج أنت أو طفلك في المجموعة عالية الخطورة، فقد يقترح الطبيب دواءً مضادًا للفيروس مثل أسيكلوفير أو دواءً آخر يسمى الجلوبيولين المناعي عبر الوريد ويمكن أن تخفف هذه الأدوية من شدة المرض حين تتناولها خلال 24 ساعة بعد ظهور الطفح لأول مرة.

وقد تعمل الأدوية المضادة الأخرى المضادة للفيروسات مثل الاسيكلوفير وفامسيكلوفير على تخفيف شدة المرض، ولكن قد لا يتم اعتمادها أو قد لا تكون مناسبة لجميع الحالات. في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بالحصول على لقاح الجديري المائي بعد التعرض للفيروس. ويمكن لهذا أن يقي من المرض أو يخفف من شدته.

لا تعطِ لأي شخص مصاب بالجديري المائي، سواء أكان طفلاً أو بالغًا، أي دواء يحتوي على أسبرين لأن هذه المجموعة قد ارتبطت بحالة تسمى متلازمة راي.

مضاعفات العلاج
في حالة حدوث مضاعفات، يحدد الطبيب العلاج الملائم. يمكن علاج العدوى الجلدية والالتهاب الرئوي بالمضادات الحيوية. دائمًا ما يتم علاج التهاب الدماغ بالأدوية المضادة للفيروسات. يمكن أن تكون الإقامة في المستشفى أمرًا ضروريًا.

للمساعدة في تخفيف أعراض حالة غير معقدة من الجدري، اتبع إجراءات الرعاية الذاتية هذه.

لا تخدش
يمكن أن يسبب الخدش تندبًا، وشفاءً بطيئًا ويزيد من خطر الإصابة بالقروح. إذا كان طفلك لا يستطيع التوقف عن الخدش:

احرص على ارتدائه لقفازات اليد وخاصةً ليلاً
قم بتقليم أظافره
تخفيف الحكة والأعراض الأخرى
قد يكون طفح جدري الماء شديد الحكة، وأحيانًا ما تؤدي الحويصلات المفتوحة إلى شعور باللسع. قد تجعل هذه العوامل المسببة لعدم الراحة إلى جانب الحمى والإصابة بالصداع والشعور بالإرهاق أي شخص بائسًا. لتخفيف الأعراض، جرب:
حمام بارد مع إضافة صودا الخبز.
وضع مستحضر الكالامين على البقع.
نظامًا غذائيًا خفيفًا لينًا إذا كانت الإصابة بقرحات جدري الماء في الفم.
مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين (بينادريل وغيره) للحكة. تحقق مع طبيبك للتأكد من إمكانية تناول طفلك مضادات الهستامين بأمان او فيكسوفينادين للاطفال دون العام من العمر .
أسيتامينوفين أو إيبوبروفين للحمى الخفيفة.
لا تعطي الأسبرين لأي شخص مصاب بجدري الماء لأنه يمكن أن يؤدي إلى مرض خطير يُسمى متلازمة راي. ولا تعالج الحمى الشديدة دون استشارة الطبيب.

استرح قدر الإمكان، وتجنَّب الاتصال مع الآخرين. يكون جدري الماء معديًا بشدة لحين تقشر آفات البشرة بالكامل.

مع التمنيات للجميع دوام الصحة والعافية .
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 31 كانون الثاني 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع