Facebook Pixel
ما هي الهرمونات؟
563 مشاهدة
1
0
Whatsapp
Facebook Share

هي مواد كيميائية معقدة للغاية تفرزها خلايا خاصة بكميات ضئيلة جدا حسب حاجة الجسم إليها وقد ينشط إفرازها خلايا عصبية مثل إفراز الهرمونات عند الخوف والغضب كما أنها تهيئ حالة الجسم حسب البيئة الخارجية، ما هي أنواع هذه الهرمونات؟

ما هي الهرمونات حقاً ؟

هي مركبات حيوية يتم تصنيعها في غدد ضمن الأجسام الحية لتقوم بوظائف حيوية مختلفة استقلابية وبنائية فهي موادكيميائية معقدة للغاية تفرزها خلايا خاصة بكميات ضئيلة جدا حسب حاجة الجسم إليها وقد ينشط إفرازها خلايا عصبية مثل إفراز الهرمونات عند الخوف والغضب كما أنها تهيئ حالة الجسم حسب البيئة الخارجية كما أنها لها دور مهم في العمليات الحيوية التي يقوم بها الكائن الحى فكل هرمون له دوره ومتخصص في عمله ونقص الهرومونات يؤدى إلى حالة مرضية وربما الموت.

تعتبر الغدة النخامية رئيسة الغدد التي تتحكم في جميع الغدد الأخرى وهي اصغر الغدد وتوجد في النصف السفلى من الرأس بينما أكبر الغدد هي الغدة الدرقية وتوجد في الرقبة ولها دور مهم في عملية أيض النشويات والتمثيل الغذائى وهي أيضا أكثر الغدد معرضة للتضخم نتيجة لنقصاليود في الطعام وللنبات هرمونات تسمى بالاوكسينات تساهم في نموه الخضرى كما أن هناك هرمونالتستوستيرون وهو الذي يظهر صفات الرجل عن صفات المرأة كما أن هناك هرمون الأدرينالين وهو هرمون القلق مثل ما يحدث في أوقات الاختبارات و توجد الهرمونات في الجسم بمئات الملايين.

يفرز الهرمون في الدم مباشرة من خلال غدد خاصة تسمي بالغدد الصماء كما أنه هناك نوع آخر من الهرمونات تفرز غدد قنوية مثل الغدد اللعابية الموجودة تحت اللسان وهناك نوع ثالث من الغدد يسمى بالغدد المشتركة والتي تفرز هرمونات في الدم مباشرة وهرمونات خارجية مثل غدة البنكرياس.

• أهم انواع الهرمونات

• النمو : هرمون بروتيني يقوم بتحفيز النمو و تكاثر الخلايا لدى البشر.

• هرمون الادرينالين : هو عبارة عن هرمون يفرزه الجسم عند التعرض للغضب أو التعرض لموقف مفاجئ, الأمر الذي ينتج عنه ردة فعل سريعة للجسم.

• هرمون FSH : يعد واحد من الهرمونات المتحكمة في البلوغ, و في وظائف الغدد التناسلية (الخصيتين و المبيض) لدى كل من الرجل و المرأة.

• هرمون LH : هرمون ملوتن و هو المسؤول عن إنتاج الأجسام الصفراء في الجسم عند الذكر و الأنثى, بالإضافة أنه يقوم بتحفيز انتاج التستوستيرون لدى الرجل, أما فيما يخص النساء فإنه يعمل على تحفيز الجريبات المبيضية في المبيض لانتاج هرمون الأنثوي.

• هرمون البرولاكتين : يحفز هذا الهرمون من إفراز الحليب لدى المرأة, و يساهم في الإشباع الجنسي.

• هرمون فازوبرسين : هو الهرمون المضاد لإدرار البول, يقوم على إعادة امتصاص الماء في الكلية, و منع الجسم من الجفاف.

• هرمون البروجسترون : هو هرمون أنثوي يعمل على تهئية رحم المرأة للحمل.

• هرمون الأنسولين : يتم إفراز هرمون الأنسولين من خلال خلايا البيتا الموجودة في البنكرياس, حيث ينظم الهرمون عملية بناء المواد الكربوهيدراتية من سكر و نشا في الجسم.

• هرمون التستوستيرون : و هو هرمون موجود لدى الذكور, يلعب دورا في فيما يتعلق بعمليات الأيض و تطور الخصائص الذكورية الثانوية.

• هرمون الثيروتروبين : يحفز الافراج عن هرمون المنبه للغدة الدرقية من الغدد النخامية الأمامية.

• هرمون السوماتوستاتين : هو هرمون ينظم جهاز الغدد الصم و يمنع من إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون النمو الموجود في الغدد النخامية الأمامية.

#العراقي_العلمي
اعداد : Dean Lecter
تصميم : Ruke She
المصدر : http://www.hormone.org/hormones-and-health/what-do-hormones-do
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع