Facebook Pixel
ما يعانيه كلبك عندما يراك مع كلب آخر ؟
843 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الغيرة هي واحدة من أقوى المشاعر الإنسانية، ولكن هل تواجهها الكلاب بنفس الطريقة التي نتعامل بها؟ في حين يعتقد الباحثون أن الشعور الذي تشعر به كلابنا هو أكثر بدائية مما نشعر به

هل فكرت بما يعانيه كلبك عندما يراك مع كلب آخر ؟ : تطور الغيرة

نشرت الدكتورة في علم النفس كريستين هاريس وزميلتها، كارولين بروفوست .
الغيرة هي واحدة من أقوى المشاعر الإنسانية ، ولكن هل تواجهها الكلاب بنفس الطريقة التي نتعامل بها؟ في حين يعتقد الباحثون أن الشعور الذي تشعر به كلابنا هو أكثر بدائية مما نشعر به ، فإنهم يعانون بالفعل من آلام الحسد عندما يرونك مع كلب آخر.
لا شك أن الغيرة تلعب دوراً هاماً في مجتمعنا. بدونها ، قد لا يكون لدينا بعض من أعظم ألاعمال واغاني الحب .
كشفت نتائج دراسة جديدة أجرتها أستاذة علم النفس كريستينا هاريس في جامعة سان دييغو أنه قد يكون هناك "شكل أساسي آخر من الغيرة ، التي تطورت لحماية الروابط الاجتماعية من interlopers"."المتدخل بدون داع "
الكلاب هي حيوانات اجتماعية للغاية ، لذلك فمن الطبيعي أن تكون سلكية بيولوجيا لحماية علاقاتها الأكثر اهمية
عملت الدراسة على عدد معين من الكلاب في منازلهم "تقييم كيف تكون ردة فعل الكلاب لأصحابها " التي تجاهلها أصحابها أثناء اللعب مع كلب محشو أو متحرك ، وسطل فانوس جاك ، وكتاب منبثق لعب أنغام. قيل للمالكين أن يعاملوا الأشياء كالكلاب الحقيقية ، ويدومونهم ، ويتحدثون إليهم ، ويعرضونها
وقال هاريس: "تشير دراستنا إلى أن الكلاب لا تنخرط فقط في ما يبدو أنه سلوك غيور ، بل تسعى أيضًا إلى تفكيك العلاقة بين المالك ومنافس الرؤية. كانت الكلاب أكثر احتمالاً مرتين (78 ٪) حاولوا بشكل نشط أن يعرقلوا سلوك صاحبهم الودود تجاه لعبة جرو عن طريق دفع أو لمس المالك عندما كانوا يتفاعلون مع الكلب المزيف. ذهبت بعض الكلاب إلى حد بعيد بين الجرو المزيف وصاحبها ، في حين أن الآخرين قطعت بصراحة في "كلب" المخالف.
(يبدو أن كلبًا واحدًا من أصل 36 لديه "مشكلات" وانقطع عند الكتاب وسطله أيضًا.)
يشير هاريس إلى أننا عندما نفكر في الغيرة ، فغالبًا ما نفكر في الأمر فيما يتعلق بالأزواج البشر. ولكن ينشأ قدر كبير من الغيرة عند الرضع والأطفال الصغار ، وكما تقترح الدراسة ، كلاب. وتقول إن العاطفة ربما تكون قد تطورت مع الأشقاء المتنافسين على الموارد الأبوية وأننا "سلكينا" من أجلها. ومن المفارقات قليلاً أن العاطفة التي أثارتها رغبتنا في حماية علاقاتنا هي نفس المشاعر التي يمكن أن تمزقها أيضاً. الأخلاقية من القصة.
هذه دراسة مثيرة للاهتمام لما تخبرنا به عن الكلاب وحدها ، ولكن لها تأثيرات واسعة على ما تدور حول الغيرة : بما أنه يبدو أننا نشارك هذه السمة مع أنواع أخرى ، فهل هذا يعني أن الغيرة طبيعية؟ إذا كان الأمر كذلك ، ماذا يعني ذلك عند التفكير في مشاعر الغيرة في حياتنا وعلاقاتنا ؟
للإجابة على هذه الأسئلة ، دعونا نفحص الغيرة أكثر قليلاً: فغالبًا ما تعتبر الغيرة عاطفة ثانوية ، تنطلق استجابةً للعواطف الأساسية مثل الخوف أو الغضب . إن شعور أن هناك من يحاول أخذ شيء لديك. إذا كنت من الفرنسيين أو قرد تيتي، شخص ما قد يحاول سرقة ماتي. وكيف بالضبط قرد رجل titi عرض غيرته؟ إنه يزيد من عدوانه - لأول مرة صوتياً ، ثم جسدياً - في نسبة مباشرة الى قربه من الخارج. كلما اقترب رجل آخر من زميله ، أصبح أكثر حزنا.
وبالنظر إلى أن زوجين من القردة يشكلان رابطة زوجية محكمة ويعتمدان بشدة على بعضهما البعض لتربية أبنائهما ، فلكل منهما استعداد بأن يخسر الكثير إذا تم اختيار رفيقها من قبل شخص آخر. هذا ليس غير عادي. بصراحة ، في أي وقت يتم تشكيل رابطة قوية مع عضو من الجنس الآخر ، أو الجنس نفسه ، سيظهر سلوك غيور عندما يتم الكشف عن وجود متدخل بدون داع . وبهذا المعنى ، يمكننا التفكير في كيفية تطور الغيرة لحماية روابطنا الاجتماعية من المتعدين.
في الأنواع التي لا تشكل مرفقات رومانسية قوية ، فإن سلوك الغيرة على الأصحاب ليس متكررًا. القردة السنجاب، على سبيل المثال ، لا يبدو أن يهتم بطريقة أو أخرى ، لذلك الغيرة على الاصحاب ليست قضية. ومع ذلك ، فالأشياء المادية مسألة أخرى - السلوك الغيور على تخصيص الموارد المادية هو على الأرجح السيناريو التالي الأكثر شيوعًا الذي نرى فيه الغيرة هي تظهر. تنافس الأخوة ، أي شخص؟
إذا فكرت في الأمر ، فبمجرد أن يكون لدى احدكم اخ ، ينقسم وقت والديك ووقتك ومحبتك ومواردك إلى أجزاء أصغر وأصغر. ناهيك ، كما هو الحال في بعض الأسر البشرية ، في العديد من الأنواع الأخرى هناك بعض نسخة من الآباء تخصيص الموارد بشكل مختلف بين الأطفال. نعم ، يمكن للأمهات والآباء الحيوانات يقومون بالمفاضلة ايضآ - وبالتالي ، كل الغيرة. في الطيور ، طريقة واحدة للآباء القيام بذلك عن طريق تخصيص الهرمونات بشكل تفاضلي أثناء التطوير ، والنتيجة النهائية هي أن فرخ واحد قد يولد أكبر ويكون ساقه على أشقائه. هناك إستراتيجية أكثر شيوعًا بكثير بالنسبة إلى أحد الأخوة (عادةً ما يكون الأكبر) للتخلص من المنافسة. (هذا هو المكان الذي يمكننا فيه أن نتنفس الصعداء الجماعي لأننا بشر وليس بجعات أو نسور أو قروش الرمال).
سواء كان الوقت ، أو المودة ، أو الموارد ، أو الزملاء ، يمكننا أن نرى ، في الحيوانات الأخرى ، أن السلوك الغيور وظيفي وهادف. وهذا يُحدث اختلافاً حاسماً بين البشر والحيوانات الأخرى: تستجيب الحيوانات الأخرى للتهديدات الفعلية من اللصوص المحتملين ، وإلى الاختلافات الحقيقية في تخصيص الوقت والمودة والموارد. ما لا نراه هو الغيرة ردا على تهديدات وهمية . لن يستيقظ قرد تيتي ، بعد أن حلم بأن شريكه كان غير مخلص ، وأن يتصرف بشكل عدواني تجاه متسلل خيالي ، أو أسوأ من ذلك ، زميله المقرب .
بمعنى من المعاني ، يمكن للمرء أن يقول أن الحيوانات الأخرى هي أفضل في تقييم المواقف والحصول على نظرة دقيقة لما يحدث من حولهم. الحيوانات مشغولة للغاية في تحقيق الكثير من الأهداف : يجب عليهم العثور على الطعام ، والبقاء على قيد الحياة ، وتربية النسل ، والدفاع عن أراضيهم ، والحفاظ على العلاقات الاجتماعية. إنهم حرفياً ليس لديهم الوقت لتكريسهم للأنشطة غير المنتجة التي لا تؤسس في واقعهم الحاضر - ناهيك عن أن اختيار القتال دون داع هو أمر محفوف بالمخاطر للغاية. شخص ما يمكن أن يصاب .
نحن البشر لا نميل فقط إلى الشعور بالغيرة من التهديدات المتخيلة ، كما أننا لا نراعي في كثير من الأحيان "تكلفة" سلوكيات معينة. قضاء وقتك في مشاهدة شريكك أو متابعته أو الاهتمام به تفحصه يستغرق وقتًا طويلاً بعيدًا عن تحقيق أهدافك الخاصة.
يبدو أن نسبة من الشكوك الصحية مفهومة ، سواء في البشر أو قردة البابون الجبلية. ما لا معنى له هو إدراك كل التهديد المستمر. هذا أمر مكلف للنفس وإلحاق الضرر بعلاقة المرء - وهي حقيقة تصبح واضحة عندما ندرك أن الغيرة تظهر في الغالب كالدافع الثالث للقتل غير العرضي.
هذا لا يعني أن لا نقول إننا يجب أن نتجاهل دلائل على أن علاقاتنا قد تكون في خطر. ومع ذلك ، فإنه من الأجدر أن يكون أكثر شبهاً بقرد القردة وتقييم ما إذا كان هناك شيء ما يحدث بالفعل أو ما إذا كان مجرد انعدام الأمن يعيث فسادا - وليس على عكس ذلك الكلب المفرط الحساسية الذي انفصل عن السطل. وبالتحدث عن ذلك ، نظرت الكلاب بوضوح إلى لعبة الكلاب كتهديد حقيقي ، وتفاعلت بشكل مناسب: فمعظمها أولاً "تم فحصها" عن طريق استنشاق نهاية لعبة الكلب ، وبعد أن حصلت على نفحة جيدة ، قرر ثلاثة فقط أنه ليس لديهم شيء يقلق.
ترجمة : آيات أيمن - تدقيق لغوي : محمد عبد الكريم
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 07 كانون الثاني 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع