Facebook Pixel
الصداع النصفي عند النساء
324 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

لماذا تعاني النساء منه أكثر بثلاثة أضعاف من الرجال؟ ماذا يحدث عندما تحصل نوبة الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية وما هو الفرق بين الصداع السابق للحيض وبين الصداع النصفي أثناء الحيض؟ وما هي أسبابه؟

فقرة التثقيف الصحي :***
الصداع النصفي عند النساء ( المرتبط بالدورة الشهرية ، أو التبدل الهرموني):
أسباب الصداع النصفي - لماذا تعاني النساء منه أكثر بثلاثة أضعاف من الرجال؟ ماذا يحدث عندما تحصل نوبة الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية وما هو الفرق بين الصداع السابق للحيض وبين الصداع النصفي أثناء الحيض؟ الصداع النصفي هو "حالة مرضية مزمنة" حسبما عرفته منظمة الصحة العالمية. فالصداع هو احد الاسباب الشائعة التي تتطلب المساعدة الطبية.
في أغلب الاحيان لا يشكل الصداع النصفي مشكلة عظيمة، الا انه يثير قلق المرضى ويؤثر بشكل ملحوظ على حياتهم.
يظهر كثير من ألم الراس الاولية بشكل خاص وملحوظ لدى النساء، اكثر من الرجال، مثل الصداع النصفي والصداع اليومي المزمن. وقد يعود السبب بذلك الى التغير في مستوى الهرمونات الجنسية خلال فترة الدورة الشهرية.
فمن المعروف انه بعد مرحلة البلوغ تكون اسباب الاصابة بالصداع النصفي لدى النساء اكثر بثلاثة اضعاف من الرجال. وتشير التقديرات الى ان الصداع النصفي يصيب حوالي 18% من النساء مقابل حوالي 6% من الرجال.
وبالتالي يوجد هناك علاقة وطيدة بين الاصابة بالصداع وظهور الحيض، حيث يرتبط ظهور الحيض باعراض جسدية ونفسية مختلفة. كما واثبتت الدراسات وجود علاقة بين الصداع النصفي وبين المتلازمة السابقة للحيض (PMS - Premenstrual Syndrome)، بالاضافة الى معاناة النساء من الصداع النصفي اثناء الحيض، و بعد ظهوره بفترة زمنية قصيرة.
اسباب الصداع النصفي والهرمونات التناسلية (الجنسية)من مرحلة المراهقة إلى سن اليأس هناك دورة مستمرة في وظيفة المبيض، حيث تكون المرأة تحت تأثير الهرمون المطلق لموجة الغدد التّناسلية (GnRH).
هذه الهرمونات تعزز افراز هرموني الاستروجين والبروجسترون في المبيض. اثناء نمو بطانة الرحم والتحضير لاستيعاب البويضة المخصبة، يحصل انخفاض حاد في مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون، وهو ما يسبب النزيف خلال الدورة الشهرية. هذه هي المرحلة التي تثير ظهور الصداع النصفي.

لقد اظهرت دراسات سابقة ان الانخفاض الحاد في هرمون الاستروجين مرتبط بظهور الصداع النصفي، وهذا يعني انه يمكن تاجيل ظهور نوبات الصداع النصفي عن طريق اعطاء هرمون الاستروجين.
تجب الاشارة الى ان مستويات الهرمونات طوال الدورة الشهرية لدى النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي تكون طبيعية وسليمة عادة. وكما يبدو، فان هذا يشكل استجابة غير سليمة للتغيرات الطبيعية في مستويات الهرمونات. انخفاض حاد في هرمون الاستروجين يثير ظهور الالم، ومن جهة اخرى يزيد الاستروجين من مستوى السيروتونين من خلال زيادة انتاجه وخفض تحليله.
ألم الراس اثناء الدورة الشهرية أغلب النساء تستطيع عادة التفريق بين موعد الاباضة وموعد الدورة الشهرية من خلال الافرازات المهبلية اليومية أو حتى الاستدلال على الاصابة بمشاكل صحية كالإلتهابات، ولكن ماذا عن أنواع الصداع التي قد ترافق تغيرات الهرمونات اليومية؟
من المهم ان نفرق بين الصداع قبل الحيض وبين الصداع النصفي اثناء الحيض. الصداع قبل الحيض هو الم من انواع التوتر، يظهر قبل اسبوع من الدورة الشهرية، ويعتبر جزءا من المتلازمة السابقة للحيض، والتي تزول مع ظهور الدورة الشهرية.
أما الصداع النصفي فهو الظاهرة التي تستمر ايضا خلال فترة الحيض. حوالي 60% من النساء اللواتي اصبن بالصداع النصفي عانين من الألم خلال وقت قريب من الدورة الشهرية.
وتظهر الدراسات الحديثة ان الصداع النصفي الذي يظهر في مرحلة نزيف الدورة الشهرية هو اطول، اكثر قوة واقل استجابة للعلاج مقارنة بالصداع النصفي الذي يظهر في الايام الاخيرة من الحيض.
- علاج نوبات الصداع النصفي :
يمكن أن تساعد على وقف حدوث الصداع. تشتمل هذه الأدويةُ على أقراص من عقار "التريبتان" ونوعٍ آخر من المسكِّنات يُدعى حمض الميفيناميك.
تناول دواء نابروكسين، وهو الاسم العلمي Naproxen 500MG ويؤخذ حبة مرتين في اليوم، ويمكن إن كان هناك أعراض ما قبل الدورة أن تؤخذ بشكلٍ احتياطي قبل ظهور الأعراض، وعادةً ما يقلل منها بشكل كبير ومن الصداع.
ومن الأدوية الأخرى ايبوبروفين
💊 تابعونا ايضاً على التلغرام : https://t.me/syrdrugs
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 09 شباط 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع