Facebook Pixel
انحسار اللثة
1451 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

مشكلة تراجع اللثة أو كمى يسميها البعض انحسار اللثة، وكما يوحي الاسم نفسه، يحدث اذا كانت أنسجة اللثة حول الأسنان ترتد بعيدا و يبدو ان اللثة تتراجع الى الوراء، ما هي أسبابها وأعراضها وعلاجها؟

فقرة التثقيف الصحي :***
تراجع اللثة ( انحسار اللثة ) :**
مشكلة تراجع اللثة أو كمى يسميها البعض انحسار اللثة ، وكما يوحي الاسم نفسه، يحدث اذا كانت أنسجة اللثة حول الأسنان ترتد بعيدا و يبدو ان اللثة تتراجع الى الوراء مما يجعل مساحة أكبر من سطح السن أكثر وضوحا . عندما تتراجع اللثة ، فإنه يؤدي إلى الفجوات بين الأسنان واللثة وهذا يجعل من السهل على البكتيريا البقاء على قيد الحياة في هذا المكان . وكذلك تراجع اللثة يجعل جذور الأسنان اكثر عرضة مما يجعلها تسبب الألم ثم تجعل الأسنان حساسة للغاية . ليس هذا فقط ، لان الأضرار التي تلحق بالأنسجة والعظام الداعمة للأسنان فإنها تؤدي الى فقد الاسنان في نهاية المطاف .

أعراض تراجع اللثة :
على الرغم من ان مشكلة الأسنان مشكلة عامة ، الا ان معظم الأشخاص الذين يعانون من تراجع اللثة لا يتم ملاحظ ذلك في الوقت المناسب لأنها عملية بطيئة جدا وتحدث بشكل تدريجي .
إذا أصبحت أسنانك حساسة ، يجب عليك التحقق من اللثة لأن هذا واحد من العلامات الأولى من تراجع اللثة أيضا عندما تشعر ان اسنانك بدات تظهر اكثر وتظهر أكبر من السابق ، فإنه يجب البدء فورا في علاج الأسنان.

فيما يلي بعض أعراض تراجع اللثة :

1- حساسية الأسنان
2- السن يظهر أكبر من المعتاد
3- ألم أو وجع في الأسنان
4- نزيف اللثة

أسباب تراجع اللثة أو انحسار اللثة :
تراجع اللثة غالبا ما يشير الى بعض أمراض اللثة , ومع ذلك هناك العديد من الأسباب الأخرى كما هو موضح هنا :
• أمراض اللثة : وتحديدا الالتهابات البكتيرية التي تحدث في اللثة هذه الالتهابات تتلف أنسجة اللثة والأسنان والعظام مما يؤدي إلى ركود اللثة ومشاكل أخرى .
• قلة نظافة الفم : إذا كنت لا تنظف الاسنان بشكل صحيح ، قد ينتهي بك الأمر الى ظهور البلاك على الأسنان ثم تتحول إلى الجير وهو مادة صلبة تظهر بين الأسنان واللثة قد تسبب الركود وتراجع اللثة .
• تنظيف الأسنان بقوة : في الواقع ، إذا كانت فرشاة الأسنان قوية فإنه يؤدي الى تراجع اللثة , وذلك لأن مثل هذا العمل العدواني تدمر المينا الموجودة على الأسنان وهذا بدوره يسبب تراجع اللثة .
• الوراثة هي أيضا سبب في بعض الأحيان .
• التغيرات الهرمونية : خصوصا لدى النساء قد يسبب تراجع اللثة و التغيرات في الهرمونات تجعل اللثة أكثر حساسية وعرضة للخطر .
• التدخين : يسبب أمراض مختلفة ومنها السرطان وأمراض الرئة ولكن أيضا يسبب تراجع اللثة أولئك الذين يستهلكون التبغ بأي شكل من الأشكال فإنهم عرضة لظهور مادة لزجة على الأسنان وهذا يؤدي إلى تراجع اللثة .


• ثقب الشفاه أو اللسان يمكن أيضا أن يسبب الركود في اللثة. وذلك لأن المجوهرات الذي يتم ارتداها بعد الثقب قد تسبب فرك ضد اللثة وهذا قد يؤدي لارتداد أنسجة اللثة بعيدا .

العلاج الطبي لمشكلة تراجع اللثة أو انحسار اللثة :
عندما تلاحظ ظهور تراجع اللثة في الوقت المناسب فإن طبيب أسنان قد يتعامل معها عن طريق عمليات التنظيف العميقة للأسنان مثل التحجيم للأسنان وتخطيط الجذر . طبيب الأسنان يعمل بعناية على ازالة البلاك والجير الذي يتراكم على الأسنان والسطوح الجذرية تحت اللثة .
لكن، إذا تم اكتشافه في وقت متأخر فإن طبيب الأسنان قد يتجه الى جراحة اللثة لإصلاح الأضرار الناجمة عن تراجع اللثة . ويمكن أن تكون العمليات الجراحية مثل خفض عمق الجيب وتجديد فقد العظام وأنسجة الأسنان واللثة والأنسجة الرخوة .
مع التمنيات للجميع دوام الصحة والعافية . ضع استشارتك او نقط بتم كي يصلك كل جديد .كل الحب والاحترام .
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 20 كانون الثاني 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع