Facebook Pixel
ماذا يحدث بداخلك بينما تكون نائماً في فراشك؟
311 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

الكل يحتاج النوم بالرغم من أن السبب العام وراء هذا الإحتياج يظل غامضاً، لكن العلم يستمر بإكتشاف المزيد و المزيد يومياً حول الظاهرة التي يحبها المراهقون و لا يكتفي منها البالغون، لكن ماذا يحدث عندما تكون نائماّ؟

ماذا يحدث بداخلك بينما تكون نائماً في فراشك ؟ : العلم وراء النوم

الكل يحتاج النوم بالرغم من أن السبب العام وراء هذا الإحتياج يظل غامضاً ، لكن العلم يستمر بإكتشاف المزيد و المزيد يومياً حول الظاهرة التي يحبها المراهقون و لا يكتفي منها البالغون .

مراحل النوم :

أثناء نومنا ، نمر خلال مراحل مختلفة من النوم -مرحلة ١، مرحلة ٢، مرحلة ٣، مرحلة ٤، و مرحلة حركة العين السريعة- . أجسادنا تبدأ عند ( مرحلة ١ ) و تستمر بعملية النوم حتى تصل ( مرحلة حركة العين السريعة ) و هذه الأخيرة هي عملية تأخذ ما بين ٩٠ - ١١٠ دقيقة .
بعد ذلك ، العملية تبدأ كلها من البداية مجدداً إلى أن يستيقظ الشخص . عندما نستيقظ على صوت المنبه مترنحون فهذه هي ظاهرة تعرف ب(القصور الذاتي في النوم) تحدث بسبب أننا إستيقظنا من نوم عميق في مرحلة ٣، مرحلة ٤، أو مراحل نوم حركة العين السريعة .

مراحل النوم أكتشفت أول مرة في ثلاثينيات القرن الماضي عندما بدأ العالم "لووميس" و زملائه بتسجيل تصوير دماغي كهربائي للموجات فوق الصوتية طول الليل لأشخاص نائمين . في أواخر الستينات من القرن العشرين أصبح من الممكن أن نكون قادرين على تحديد و تخصيص كل مرحلة نوم بشكل موثوق كذلك دور كل مرحلة في عملية النوم . سابقاً عندما لم نكن نعرف الكثير عن النوم و قبل زمن التصوير الدماغي الكهربائي ، كان يعتقد أن أدمغتنا تنطفئ عندما نكون نائمين لغرض الراحة و التعافي . إلا أننا الآن نعلم أنه على العكس من ذلك تماماً فإن أدمغتنا تكون نشطة بشكل لا يصدق عندما ننام .

ما هي مراحل النوم ؟

كل شخص يقضي مقدار مختلف من الوقت في كل دورة نوم . يختلف القاصرون و البالغون أيضاً . البالغون يقضون حوالي ٥٠% من وقتهم الكلي نائمون في ( المرحلة ٢ )، ٣٠% في ( المرحلة ١ ) و ( المرحلة ٣ ) و ( المرحلة ٤ )، و ٢٠% في ( مرحلة حركة العين السريعة ) . القاصرون يقضون حوالي ٥٠% من وقتهم الكلي نائمون في ( مرحلة حركة العين السريعة ) . الأطفال حديثو الولادة يقضون حوالي ٨٠% من وقتهم في ( مرحلة حركة العين السريعة ) .

مرحلة ١ :

( مرحلة ١ ) هي شكل من أشكال النوم الخفيف حيث ننساق داخل و خارج النوم و يمكن أن نستيقظ بسهولة . تحت جفوننا المغلقة أعيننا تتحرك ببطء و عضلاتنا تبدأ بالحصول على نشاط أقل . هذا خلال هذه المرحلة الأولى حيث يمكن أن يشعر الناس بإحساس السقوط بسبب تقلصات العضلات . الهدف من ( المرحلة ١ ) هو أن تكون مرحلة إنتقالية بين ( مرحلة ٢ ) و الإستيقاظ ، و هي تمثل حوالي ٣% من إجمالي وقت النوم لدينا ، تحدث مرتين فقط خلال ليلة كاملة من الراحة (بدون إنذار) عندما نغرق بالنوم و عندما نستيقظ .

مرحلة ٢ :

( مرحلة ٢ ) هي شكل من أشكال النوم الخفيف حيث تتوقف حركة أعيننا تماماً و تتباطأ موجات الدماغ بشكل مضاعف جداً . و مع ذلك ، هنالك الإندفاع العرضي لموجات الدماغ السريعة . حرارة أجسادنا تنخفض قليلاً و تتباطأ قلوبنا أثناء محاولة الجسم لتحضير نفسه للسقوط في نوم عميق . الأشخاص الذين يستيقظون خلال ( مرحلة ٢ ) غالباً يدعون أنهم كانوا مستيقظين أو ينكرون أنهم كانوا نائمين .

مرحلة ٣ :

( مرحلة ٣ ) هي شكل من أشكال النوم عندما موجات الدماغ البطيئة المعروفة ب(موجات دلتا) تنتشر و تتجمع بشكل أصغر و لكن أسرع بشكل لا يصدق ، ضمن ( مرحلة ٣ ) من الممكن أن يمر الناس ب(باراسومنياس) (إضطراب النوم) -التبول في الفراش، التحدث خلال النوم، المشي خلال النوم، و الذعر الليلي- .
حالات إضطراب النوم هذه (الباراسومنياس) تحدث لأن الجسم في حالة إنتقالية بين ( مرحلة غير حركة العين السريعة ) و ( مرحلة حركة العين السريعة ) .

مرحلة ٤ :

( مرحلة ٤ ) هي شكل من أشكال النوم العميق حيث ينتج الدماغ ما يقارب ١٠٠% من موجات دلتا . عند الإستيقاظ من ( مرحلة ٤ ) ، يكون الناس مترنحين و مشوشين لفترة قصيرة من الزمن .
في عام ٢٠٠٨ ، بعض أخصائيي طب النوم أزالوا إستخدام ( المرحلة ٤ ) في أبحاثهم و جمعوا ( المرحلة ٣ ) و ( المرحلة ٤ ) بمرحلة واحدة و التي تعتبر هي ( المرحلة ٣ ) أو N3 . على الأغلب بسبب حقيقة أن العلم أصبح غير قادر على إظهار أي فرق حقيقي بين المرحلتين . و مع ذلك ، بعض الأماكن حول العالم لا يزالون يستخدمون مصطلح ( المرحلة ٤ ) .

مرحلة حركة العين السريعة :

المرحلة الخامسة من النوم ، تحدث عندما تقوم موجات الدماغ بمحاكاة و تكرار النشاط الذي يحدث عندما نكون مستيقظين . على الرغم من أن عيوننا مغلقة ، إلا أنها تتحرك من جانب إلى جانب بسبب نشاط الدماغ مثل الأحلام .

لماذا ننام بمراحل ؟

نحن ننام بمراحل لأن أجسادنا تحتاج ذلك . كل مراحل النوم لها هدف معين للجسم . المراحل ١-٤ تهدف إلى أن يكون لها تأثير تجديدي لكل العمليات في الجسم . نوم ( حركة العين السريعة ) ضروري لمعالجة ذاكرتنا من اليوم السابق . دماغنا يأخذ كل المعلومات التي أخذناها خلال اليوم (ذكريات، إنطباعات، مشاعر، إلى آخره...) و يضعها في ذاكرتنا طويلة المدى . نوم ليلة جيدة و دورة نوم جيدة لاحقة هو شيء أساسي لقابليتنا العقلية . بعض الدراسات تقترح أن النوم ينظف و يزيل السموم التي بنيت في الدماغ عندما كنا مستيقظين .

في أي مرحلة نحلم ؟

( مرحلة حركة العين السريعة ) هي المرحلة التي يمكن أن تحدث فيها الأحلام . هذا لأنها المرحلة التي يكون فيها الدماغ أعظم نشاطاً . دراسة فرنسية وجدت أن كل شخص يحلم ما بين ست مرات إلى أربع مرات في الليلة . مع ذلك ، فإنه ليس كل شخص يستطيع تذكر أحلامه . إذا إستيقظ شخص خلال ( مرحلة حركة العين السريعة ) فإنه يستطيع تذكر الحلم .

نصائح للحصول على راحة أفضل في الليل :

▪عندما تأخذ قيلولة بسبب التعب ، حاول أن تأخذ قيلولة لمدة ١٥ - ٢٠ دقيقة فقط ، -حتى لو كانت ٥ دقائق ستكون مفيدة- لأنك كلما نمت أطول في مراحل النوم و دوراتها كلما كان من الصعب أن تستيقظ .
▪حاول أن لا تأخذ قيلولة بعد الساعة الثالثة ظهراً و تأكد أن تكون القيلولة قصيرة .
▪حاول الذهاب إلى الفراش و الإستيقاظ في نفس الوقت كل يوم . بهذه الطريقة جسمك (و دورات نومه) سيصبح معتاداً على جدوله و سيستطيع الإستيقاظ بسهولة في الصباح كما يمكنه الغرق في النوم بسهولة كل ليلة .
▪تجنب الكافيين ، بعض أنواع الكافيين يأخذ ٨ ساعات للتلاشي وفقاً ل(صحة هارفرد) .
▪إذا لم تستطع النوم خلال ٢٠ دقيقة من ذهابك للفراش ، إنهض و جد شيئاً يساعدك على الإسترخاء إلى أن تشعر بالنعاس مرة أخرى .
▪تجنب الوجبات الكبيرة قبل النوم لأنها صعبة الهضم .
▪حاول أن تقرأ . لا تأخذك القراءة فقط إلى مكان مختلف ، بل إنها أثبتت أنها تخفض مستويات الإجهاد بنسبة ٦٨% و تساعدك على النوم .
إعداد : همام فائز - تصميم : عبدالله نائل
#العراقي_العلمي
العراقي العلمي - Scientific Iraqi
نشر في 31 كانون الثاني 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع