Facebook Pixel
لقاح داء الكلب
846 مشاهدة
0
0
Whatsapp
Facebook Share

من أهم الأمور عند حصول عض او خدش من حيوان هو ان تغسل المنطقة المصابة جيدا بالماء و الصابون، واعطاؤ اللقاح للأشخاص عقب تعرضهم لداء الكلب، هو ضروري جدا وذلك لان داء الكلب قاتل ويسبب الموت بنسبة (100%)

اللقاحات /vaccines (٨) :
داء الكلب / rabies (٢)

- الوقاية :
من أهم الأمور عند حصول عض او خدش من حيوان هو ان تغسل المنطقة المصابة جيدا بالماء و الصابون لمدة كافية حوالي ٥دقائق من ثم تعقم بمحلول مطهر مثل بوفيدون ، كحول او اليود و في حال اصابة الاغشية المخاطية او العين يجب غسلها جيدا بالماء .

- اللقاح :
يوجد عدة انواع من هذا اللقاح منها :
● human diploid cell vaccine (HDCV)(Rabies Vaccine BP المستخلص من مزارع خلوية بشرية
● purified chick embryo cell rabies
(vaccine (PCEC المستخلص من مزارع خلوية من الطيور

و يتركب لقاح داء الكلب عادة من خلايا فيروسية مضعفة يتم انتاجها في مزارع خلوية لتحفز الجسم على انتاج الاجسام المضادة (antibodies ) التي تحول دون الاصابة بداء الكلب .

ان اعطاء اللقاح للاشخاص عقب تعرضهم لداء الكلب، هو ضروري جدا وذلك لان داء الكلب قاتل ويسبب الموت بنسبة (100%).
و يعطى المصاب ايضا الغلوبيولونات المناعية بالاضافة للقاح .

- يستخدم اللقاح في عدة حالات اهمها :
1)للوقاية من الاصابة بداء الكلب قبل التعرض للمرض و هو مخصص للأشخاص الموجودين في اماكن خطر التقاط عدوى هذا المرض كالعاملين مع الحيوانات، البيطريين، والاشخاص المسافرين للتنزه في البلدان التي يعتبر داء الكلب منتشر فيها .
2) للوقاية من ظهور داء الكلب بعد التعرض لحادث تم فيه التعرض لداء الكلب، مثل التعرض لعضة من، او لمس، حيوانات يشتبه في انها مصابة بداء الكلب.
يتم اعطاء التطعيم كسلسة من الحقنات حيث
يوفر التطعيم حصانة مناعية حتى سنتين.

- تحذيرات خاصة:
1. يحتوي اللقاح على مادة البوليجلين (Polygelin) التي من المحتمل ان تسبب حساسية عند بعض الإشخاص .
2. يحتوي اللقاح ايضا على كميات قليلة من المضادات الحيوية من نوع امفوتريسين "ب" (Amphotericin B)، كلورتتراسيكلين (Chlortetracycline) ونيوماسين (Neomycin) التي قد تسبب ايضا حساسية عند بعض الأشخاص.
3. عند وجود حساسية لبروتينات الطيور يعطى اللقاح و لكن تحت الاشراف والمراقبة .
4.خلال الحمل لم توثق حالات ضرر و لكن يؤخذ اللقاح بموافقة الطاقم الطبي لتحديد اهمية اخذ هذا اللقاح و تجنب الضرر المحتمل .
و بما ان داء الكلب داء قاتل ويسبب الوفاة في 100% من الحالات، فليست هنالك محظورات للتطعيم بهذا اللقاح، والاشخاص الذين يخضعون لمعالجات كيميائية او بالكورتيكوستيرويدات او اية ادوية اخرى كابتة للجهاز المناعي، ينصح بالتوقف عن اخضاعهم لهذه العلاجات في حال تعرضهم لداء الكلب.

- طريقة اعطاء اللقاح :
يعطى هذا اللقاح على أربع مراحل فيالايام 0، 7، 21 و 28كحد أدنى .

وعند الاشخاص الاكثر عرضة لخطر الاصابة يوصى بقياس مستوى الاضداد في الدم كل 6 - 12 شهرا. ويوصى باعطاء وجبة معززة (Booster Dose) مرة كل عامين.

Ph : Mariam Ghanameh
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 20 شباط 2014
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع