Facebook Pixel
ما هي أسباب ظهور حبوب داخل الأنف؟
5641 مشاهدة
2
0
Whatsapp
Facebook Share

يمكن للمسامات أحياناً أن تتعرض للانسداد بالدهون الزائدة أو خلايا الجلد الميتة، ويمكن أن تظهر حبة عند تراكم خلايا الجلد الميتة داخل الأنف أو خارجه، ما هي الأعراض الظاهرة وكيفية العناية بها؟

فقرة التثقيف الصحي :***
أسباب ظهور حبوب داخل الأنف 😗
يمكن للمسامات أحيانًا أن تتعرض للانسداد بالدهون الزائدة أو خلايا الجلد الميتة، ويمكن أن تظهر حبة عند تراكم خلايا الجلد الميتة أو الدهون في هذه المسام، وفي الوقت الذي تظهر عادة الحبوب على الوجه، يمكنها أيضًا الظهور داخل الأنف.
وتزداد فرص ظهور مثل هذه الحبوب لدى المصابين بضعف المناعة أو داء السكري، وتجدر الإشارة إلى أن المسامات تجذب المزيد من الدهون لتستقر فيها، كما أن البكتيريا تستطيع اختراق هذه المسامات لتتسبب باحمرار وتهيج والتهاب يجعل الحبوب مؤلمة وحساسة، ويمكن للبكتيريا أن تتسبب بمشاكل مثل التهاب دهليز الأنف وحبوب الأنف، وفيما يلي أهم أسباب ظهور الحبوب في الأنف.
التهاب دهليز الأنف:
يعرف التهاب دهليز الأنف أيضًا باسم التهاب الجريبات، وينتج عنه ظهور حبة حمراء ملتهبة أو مجموعة من الحبوب البيضاء أو الحمراء والتي عادة ما تظهر عند فتحة الأنف، وعادة ما تكون المكورات العنقودية هي المسبب لهذا النوع من الالتهابات، وهو التهاب يمكن أن ينتج عن عادات سلبية مثل إدخال الأصبع إلى الأنف أو تنظيف الأنف كثيرًا. التهاب الهلل والحبوب الأنفية: يعد هذا النوع من الحبوب الأنفية خطيرة لأنها قد تتطور لتصبح التهاب هلل، وهو حالة جلدية سريعة الانتشار يمكن أن تتعمل لتتسبب بإصابة مجرى الدم، وينتج عنها تبقع وانتفاخ واحمرار لمنطقة الالتهاب، ويمكن أن يتسبب هذا الالتهاب بالوفاة في بعض الأحيان.
الشعر غير النامي:
يمكن أن تنتج الحبوب داخل الأنف عن شعر غير نامٍ يكون محبوسًا تحت الجلد، وقد تظهر مثل هذه الحبوب نتيجة لاستخدام أنواع معينة من مستحضرات إزالة الشعر ووسائلها.
الحساسية:
قد تكون الحبوب داخل الأنف ردة فعل تحسسية لبعض المواد مثل المواد الكيماوية والمذيبات الموجودة في مستحضرات التجميل والعطور وغيرها، كما يمكن لثقب الأنف وجواهر الأنف أن تتسبب بحساسية يمكن أن تنتج عنها حبوب داخل الأنف.
الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب ينصح المصاب بزيارة الطبيب عندما تكون الحبوب التي في الأنف أكبر أو مؤلمة أكثر من الوضع الطبيعي، ويجب المسارعة إلى زيارة الطبيب عند ظهور أي من الأعراض التالية:
تشوش في الرؤية مثل الرؤية المزدوجة.
التشوش في التفكير. الدوار.
ارتفاع درجة الحرارة.
اختلاف أحجام البؤبؤين.
ظهور طفح جلدي أحمر ومنتفخ ومؤلم.
يمكن في حالات نادرة أن تتسبب الحبوب التي تظهر في الأنف بخثار الجيب الكهفي، وهو تجلط دموي يحدث في شريان الجيب الكهفي في قاع الجمجمة، وهي حالة تعد من مضاعفات حبوب الأنف.، ومن أعراضها:
انتفاخ العينين.
صعوبة في الرؤية وازدواجية الرؤية.
آلام في العينين.
الشعور بالنعاس.
الصداع.
ارتفاع درجة الحرارة.
اختلاف حجمي البؤبؤين.
مع التمنيات لكم دوام الصخة والعافية
الأدوية السورية Up To Date
نشر في 10 شباط 2019
QR Code
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع
تابع
متابع